طرق منع الحمل

طرق منع الحمل

يبحث الكثير من الأزواج خاصة اللذان لا يرغبان في إنجاب الأطفال عن أكثر وسائل منع الحمل أمنا ، حيث تعددت هذه الوسائل ، اليوم سنتحدث سيدتي بالتفصيل عن طرق منع الحمل.

Advertisement

  طرق منع الحمل :الواقي الذكري

الواقي الذكري هو وسيلة لمنع الحمل يناسب المرأة التي تفضل ألا تتناول الهرمونات وأيضا تلك التي تبحث عن الحرية في الجماع من دون أن يكون عليها وضع شيء في جسمها قبل هذه العملية و أيضا من ترغب بحماية نفسها من الإلتهابات المنقولة جنسياً .

مخاطر الواقي الذكري :

- الكثير من الرجال لا يحسنون استعمال الواقي الذكري فمثلا إرتداء الواقي بسرعة قبل ثواني من حدوث اي تلامس بين الاعضاء التناسلية خاصة للرجال الذين يقذفون بسرعة قد يسبب تسربا للسائل المنوي الى المهبل.

- الواقي المصنوع من البلاستيك قد يتمزق داخل المهبل الجاف وفي بعض الأحيان أيضا يتمزق الواقي لعدم ترك الرجل مسافة حتى نهاية القضيب الذكري اوعدم تفريغه من الهواء.

- إن كنت مصابة بحساسية ضد اللاتيكس أو المطاط اختاري الواقي الذكري المصنوع من البوليسوبرين أو البوليوريثان .

طريقة إستعمال الواقي الذكري ناجحة بنسبة 98 بالمئة لو استخدمت بشكل صحيح.

طرق منع الحمل : الواقي الأنثوي

الواقي الأنثوي هو واقي يضع داخل مهبل المرأة وحول المنطقة الخارجية للشفرين وهو وسيلة تناسب المرأة التي لا تفضل تناول الهرمونات و من لا تنزعج من وضع أداة في جسمها ، الواقي الأنثوي يحمي من الالتهابات المنقولة جنسياً و هو لا يسبب عدوى الجهاز البولى أو العدوى الفطرية، إلا أنه مع أول استخدام له قد تظهر أعراض شبيهة أعراض عدوى الجهاز البولى مثل: الهرش، التبول المتكرر، الإحساس بالحرقان عند التبول لكن هذا لا يعنى وجود عدوى. أو قد يكون هناك استثارة تحدث بسبب الواقى أو المزلق المستخدم معه. كما أن الواقى لا يزيد من كم البكتريا أو الفطريات التى تسبب عدوى الجهاز البولى، مع أخذ الحذر أيضاً إذا كانت هناك معاناة من أية أعراض وعلى المرأة الاتصال بالطبيب المختص على الفور.

مخاطر الواقي الانتوي :

-الواقى الأنثوى أصعب فى الاستخدام من الواقى التقليدى وقد ينزلق من مكانه، وكنتيجة لذلك فهو وسيلة لا يمكن الاعتماد عليها كلية.

- بالإضافة إلى غلو ثمنه وهذا يوضح عدم استخدامه على نطاق واسع.

- قد تظهر ردود فعل من الحساسية تجاه مادة البولى يوريثين المصنع منها الواقى.

هذه الطريقة ناجحة بنسبة 95 بالمئة لو استخدمت بشكل صحيح.

طرق منع الحمل : الحاجز المهبلي وغطاء عنق الرحم

028_2

يسمى أيضاً العجلة المهبلية و هو عبارة عن غطاء لعنق الرحم يكون ناعماً وطرياً على شكل قبة دائرية مصنوعة من المطاط أو السيليكون. وعليك أن تدخليها في مهبلك في كل مرة تقومين فيها بالجماع مع زوجك. و الحجز المهبلي خياراً مناسباً للمرأة التي تفضل عدم تتناول الهرمونات ومن لا تنزعج من وضع أداة في جسمها . وفي المقابل فهو خيار غير مناسب للمرأة المعرّضة للإصابة بالالتهابات البولية والتي تعاني من ضعف شديد في عضلات المهبل وأيضا من لديها حساسية تجاه اللاتيكس

هذه الطريقة ناجحة بنسبة تتراوح بين 92 و96 بالمئة لو استخدمت بشكل صحيح ومع قاتل الحيوانات المنوية.

طرق منع الحمل : حبوب منع الحمل المركبة

index

حبوب منع الحمل المركبة وهي مزيج من هومونات الاستروجين والبروجستيرون ولها فعالية عالية جدا وتصل الى 99 في المائة، وثبت انها تحمي من سرطان المبيض والرحم . وتحتوي العلبة على 28 حبة وتأخذ أولا حبة بعد ثالث يوم من بدء الدورة الشهرية. هذه الطريقة لا تناسب المرأة التي تعاني من: – مرض في القلب أو في الأوعية الدموية بما فيها التجلطات الدموية في الشرايين أو ارتفاع في ضغط الدم – مضاعفات السكري أو مصابة بمرض السكري منذ أكثر من 20 عاماً – السمنة – الصداع النصفي أو الشعور الذي يسبق الصداع النصفي -مرض نشيط في الكبد أو المرارة

طرق منع الحمل : حبوب منع الحمل المصغرة تحتوي حبة منع الحمل المصغرة على هرمون البروجيستوجين. تأخذ حبة واحدة كل يوم في نفس التوقيت.

images

هذه الطريقة ممنوعة عن المرأة التي : أصيبت بسرطان في الثدي أو في الكبد

- تؤلمها الدورة الشهرية

- أصيبت بتكيّس المبايض

- تعانين من نزيف مهبلي لم تعرف أسبابه (مثل النزيف ما بين دورتين شهريتين أو بعد الجماع)

هذه الطريقة ناجحة بنسبة 99 بالمئة إذا أخذت بالطريقة الصحيحة.

الطريقة السادسة : الوسائل الهرمونية بالزرع يتمّ زرع أنبوب صغير ورفيع وطري بحجم دبوس الشعر. ويحتوي هذا الأنبوب على البروجيستوجين الذي يُفرَز في جسمك. ويدوم الزرع ثلاث سنوات.

index

هذه الطريقة ممنوعة فقط عن المرأة التي :

- عانت من مرض حاد في القلب أو تعرضت لأزمة قلبية أو أصبت بتجلطات دموية في عرق أو شريان

-مصابة بسرطان في الثدي أو تعرضت لسرطان في الثدي خلال السنوات الخمس الماضية

وهي طريقة ناجحة بنسبة 99 بالمئة إذا أخذت بالطريقة الصحيحة.

الطريقة السابعة : لصقات منع الحمل

m5zn_bde4491ea5d3dbd

هي عبارة عن لصقة تفرز جرعة يومية من الإيستروجين والبروجيستوجين في مجرى دمك عبر بشرتك. تدوم كل لصقة مدة سبعة أيام، ويمكن الاستغناء عن لصقة واحدة سبعة أيام مرة كل 28 يوماً. وهذه الوسيلة تعمل بنفس طريقة الحبوب المركبة . هذه الطريقة لا تناسب المرأة في عمر 35 فما فوق مدخنة أو كانت مدخنة خلال السنة الماضية وأيضا من تعاني أو قد عانت من مرض في القلب أو متعلق بالدورة الدموية بما فيها التجلطات الدموية في عرق أو شريان، أو ارتفاع في ضغط الدم وأيضا صاحبات البشرة الحساسة . هذه الطريقة ناجحة بنسبة أكثر من 99 بالمئة إذا استخدمت بالطريقة الصحيحة.

الطريقة الثامنة : الخاتم المهبلي هو عبارة عن خاتم من البلاستيك رفيع ومطواع يضع في المهبل لفترة من الزمن

NuvaRing_compressed

. يفرز الخاتم هرموني الإيستروجين والبروجيستوجين. ويدوم الخاتم مدة 21 يوماً، ولا يستخدم أي خاتم مدة سبعة أيام مرة واحدة كل 28 يوماً. هذه الطريقة لا تناسب خاصة صاحبات الوزن الزائد ومن تعاني من ضعف في عضلات المهبل.

هذه الطريقة ناجحة بنسبة 99 بالمئة إذا استخدمت بالطريقة الصحيحة.

الطريقة التاسعة : حقن منع الحمل

بحسب الأطباء هذه الطريقة هي أفضل وسائل منع الحمل والأقل إرباكا .وهي عبارة عن حقن تحتوي على مزيج من هرموني تستوستورون وبروجستيرون وتعطى للرجل مرة كل شهرين، وهي سهلة الاستعمال ولم تظهر حتى الآن اي عوارض سلبية لها، واستعمالها يكون للرجال ما فوق الثلاثين سنة، لكن إيقاف استعمالها يجب ان يكون بعد آخر حقنة مع اتخاذ اجراءات وقائية اخرى لمنع حدوث حمل، بعدها يمكن سلوك طريقة. هذه الطريقة ناجحة بنسبة 99 بالمئة إذا أخذت الحقن في الوقت المحدد.

الطريقة العاشرة : وسائل رحمية لمنع الحمل

هي وسائل يتمّ زرع المناسب منها داخل الرحم وهي تفرز جرعة من البروجيستوجين لمدة خمس سنوات. لينصح بإستخدام هذه الطريقة لمن تعاني من عيوب في الرحم أو تليف أو مشاكل في عنق الرحم بما فيها المسحة غير الطبيعية أو سرطان عنق الرحم

هذه الطريقة ناجحة بنسبة أكثر من 99 بالمئة.

الطريقة الحادي عشر : اللولب اللولب وسيلة مضمونة جدا لتنظيم العائلة فهو يمنع وصول السائل المنوي الى الرحم إلا أن الكثير من الأطباء لا ينصحون به كل النساء لانه يحدث لدى بعضهن تغييرات في بطانة الرحم وفي قناة فالوب ويسبب افرازات لها رائحة كريهة في عنق الرحم وآلام في الظهر والحوض.

طرق منع الحمل : الوسائل الطبيعية لتحديد النسل تحدد الوسائل الطبيعية لتحديد النسل بدقة أيام الإخصاب بحيث يمكنك تجنب الجماع خلالها أو استخدام عازل أو مانع للحمل فيها. تعتمد هذه الطريقة على مدى التزامك باستخدامها حينها يمكنك منع الحمل بنسبة 99 بالمئة طوال الوقت إذا كنت جادة حول الوسائل الطبيعية لتحديد النسل قومي بإستشارة طبيبك لمعرفة التفاصيل . هذه الطريقة لا تناسب صاحبات الدورة الشهرية غير المنتظمة (طويلة جداً أو قصيرة جداً ).

 

طرق منع الحمل : تعقيم المرأة إغلاق قناتي فالوب وهي جراحة يقام فيها بقطع وإغلاق أو سدّ فناتي فالوب مما يمنع البويضات من ملاقاة الحيوانات المنوية والتعرض للإخصاب.

هذه الطريقة تناسب فقط المرأة التي تفوق ال-30 سنة والتي لا ترغب في إنجاب الأطفال بعد ذلك وبحسب النتائج التي اجريت على مدى فاعلية هذه الطريقة فقد ثبت أن بعد إستعمال هذه العملية تحمل امرأة واحدة من أصل 400 في غضون السنوات العشر الأولى بعد التعقيم.

طرق منع الحمل : تعقيم الرجل أو جراحة القناة القاذفة

وهي عملية تجرى لغلق القنوات التي تحمل الحيوانات المنوية إلى خارج الخصيتين فتمنعها من القذف. هذه الطريقة ناجحة بنسبة أكثر من 99 بالمئة. وهناك فرصة واحدة من أصل 2000 أن تحمل زوجة من قام بمثل هذه الجراحة.

كلمات دليلة عن طرق منع الحمل

طرق منع الحمل الطرق الطبيعي لمنع الحمل افضل وسيلة منع الحمل احدث وسائل منع الحمل وسيلة منع الحملافضل موانع الحمل كيف امنع الحملطرق منع الحمل الطبيعية طرق منع الحمل المضمونة

 

Advertisement
طرق منع الحمل 3.44/5 (68.89%) 9 votes

Enjoyed this post? Share it!