وهن العظام معناه حدوث انخفاض في كتلة العظم وهي حالة شائعه مع التقدم في السن
واليها يعزى انحناء العمود الفقري كما هو ملاحظ بين العجائز وسهولة اصابة العظام بكسور
بسبب اصابات طفيفه
وتتعرض المراة لهذا الوهن بعد انقطاع الحيض اي ببلوغ سن الياس نظرا لانقطاع انتاج هرمون
الاستروجين من المبيض مما يؤثر على بنية العظام وقوتها
ونظرا لان الكالسيوم هو المركب الاساسي في العظام فان الاهتمام بتناول قدر كاف من الكالسيوم
يوميا وخاصة قرب بلوغ سن الياس ( 45 – 55 ) سنه في المتوسط يعد من اهل سبل الوقاية من ضعف العظام
فقد وجد ان تناول جرعه يوميه من الكالسيوم تعادل 1-2,5 جرام تؤدي الى انخفاض نسبة حدوث كسور
بالعمود الفقري بمعدل 50%
وان تناول جرعه يوميه تعادل 1 جرام تحمى المرأة في سن الياس من الاصابة بوهن العظام
ويفضل الحصول على هذا الكالسيوم من مصادره الطبيعيه وفي مقدمتها الالبان ومنتجاته
لكنه يجب ملاحظه ان هناك مغذيات اخرى تشارك مع الكالسيوم في تكوين الماده الصلبة ( او الاسمنت )
التي تعطي العظام قوتها وصلابتها المميزة وهذه تشمل :
فيتامين د وفيتامين ك والفوسفور والزنك والمنجنيز والنحاس والماغنيسيوم
في ما يلي اهم المغذيات الضروريه للوقاية من وهن العظام ومقدار الجرعه اليوميه المناسبة لحاجة الجسم
الكالسيوم 400 _ 800 ملليجرام
السليكون 15 _ 25 ملليجرام
النحاس 1 _ 2 ملليجرام
الماغنسيوم 300 _ 500 ملليجرام
المنجنيز 5 _ 10 ملليجرام
الزنك 10 _ 20 ملليجرام
لبورون 2 _ 3 ملليجرام
الغذاء وحده لا يكفي
بناء على ذلك فان توافر المغذيات السابقه وفي مقدمتها الكالسيوم من خلال الغذاء اليومي يعد اهم
وسيلة للوقاية من وهن العظام
لكن ذلك في الحقيقه لا يكفي فقد لوحظ ان نسبة انتشار وهن العظام ترتفع بين محدودى النشاط والحركه
وانها تزداد كذلك بحكم العامل الوراثي وبالتالي فان سبل الوقاية يجب ان تتضمن كذلك الاهتمام بممارسة الانشطه الرياضية بشكل منتظم وفي اسوا الظروف يمكن الاعتماد على رياضة المشي يوميا ولو لمدة نصف ساعه على الاقل
احترس من الافراط في المياه الغازية
وتشير بعض الدراسات الحديثة الى ان كثرة تناول الفوسفات من خلال الغذاء او الشراب يشجع على الاصابة
بوهن العظام وخاصة بين النساء اللاتي اقتربن من سن اليأس
ويقول الدكتور اسحاق شيف بجامعه هارفارد وهو احد المختصين في هذا المجال ان نسبة حدوث كسور بالعظام
بسبب وهن العظام بعد سن الاربعين تزيد بين النساء اللائي اعتدن تناول مشروب الصودا بشكل متكرر
ويرى بعض الباحثين كذلك ان تناول النساء لاكثر من علبة ونصف من الصودا يوميا بعد سن الاربعين يضاعف من فرص
الاصابة بكسور بالعظام
ويرجع سبب ذلك الى احتواء المياه الغازية وبالتحديد الكولا والصودا على نسبة مرتفعه من الفوسفات التي تؤدي
الى ضعف العظام