المراه الحامل و النفاس | مقالات عن الحمل

أسباب وفاة الحامل السبعة

Advertisement

أسباب وفاة الحامل السبعة

حامل

قد نسمع كثيراً عن نساء حوامل فقدوا الحياة أثناء الولادة أو قبل الولادة, وهذا امر غير طبيعي وله أسباب عديدة وبمعرفة الأسباب من الممكن انقاذ آلاف الحوامل من الموت, وهذا يتضح عن قيام الحامل بالفحوص المتكررة والاطمئنان على حملها عن الطبيب من وقت لآخر, وسنعرفك الآن عزيزتي حواء على أهم الأسباب التي تودي بحياة المرأة الحامل لتتجنبيها ولتقومي بالفحوص بشكل متكرر, وهذه الأسباب هي:

أولاً: الحمل العنقودي

من أسباب وفاة الحامل هي أن يكون الحمل لديها عنقودياً أي شبيه بالسرطان المنتشر, وهذا الحمل من الممن اكتشافه باكراً والتخلص منه حتى لا يودي بحياة المرأة.

ثانياً: الحمل خارج الرحم

من الأسباب الأخرى المؤدية إلى موت الأم الحامل هي أن يكون الحمل مهاجراً أي خارج الرحم, وهذا الحمل أيضاً من الممكن اكتشافه وإنقاذ الأم.

ثالثاً: الولادة في مكان ملوث

من الأسباب التي تودي بحياة الحامل هي ولادتها بمكان ملوث فبعض المشافي لا تكون نظيفة ومعقمة بشكل جيد, أو قد يتم الولادة داخل المنزل ولا تكون الأدوات معقمة مما يهدد حياة الأم.

رابعاً: الإجهاض

إن الإجهاض من أحد الأسباب التي تودي بحياة الحامل خصوصاً إذا تم بدون إشراف طبي.

خامساً: التسمم الحملي

من أسباب وفاة الحامل الشائعة هي التسمم الحملي الضي يستدعي تدخل طبي وإخراج الجنين من المشيمة بشكل فوري, والتسمم الحملي هو ارتفاع شديد في ضغط الدم مع وجود بروتين بالبول.

سادساً: صعوبة الولادة:

أحياناً يكون الحبل السري ملتفاً حول عنق الجنين أو يكون الجنين مقلوباً أو يوجد خلل في المشيمة جميع الحالات السابقة وغيرها تستدعي الجراحة القيصرية لإخراج الطفل وإذا لم يحدث تدخل جراحي من الممكن أن تموت الحامل.

سابعاً: النزيف الحاصل بعد الولادة

بغياب الرعاية الصحية الكافية من الممكن أن تموت الحامل بسبب النزيف الحاصل بعد الولادة والأمر يزداد سوءاً إذا كانت الأم تعاني أصلاً من فقر الدم.

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك