الصحة العامة

أهم أربع طرق للتخلص من الصداع ووجع الرأس عند المرأة

Advertisement

أهم أربع طرق للتخلص من  الصداع  ووجع الرأس عند المرأة

  3

Advertisement

يعتبر الصداع من الأمور التي تحدث كثيراً للمرأة وهو أمر مزعج للغاية ويؤدي إلى تعطيل المرأة لجميع مهامها وعدم قدرتها على التركيز في عملها او في بيتها أو أي شيء آخر.

ولحدوث الصداع عند المرأة أسباب كثيرة للغاية وسنستعرض أهم هذه الأسباب ومنها التوتر والعصبية, فالمهام الكبيرة  الملقاة على عاتق المرأة وقيام المرأة بأكثر من عمل في نفس الوقت وتفكيرها الكثير في البيت والأولاد والعمل والدراسة يجعل من أعصابها تتعب مما يؤدي إلى حالة من التوتر والعصبية تؤدي إلى صداع شديد جداً وغير محتمل وكثيراً لا يتم الاستفادة من أدوية الصداع المعروفة في هذه الحالة وهذا ما يسمى في عالم الطب بالصداع التوتري الذي يتطلب علاجه بالدرجة الأولى قبل تناول مسكنات الألم تعلم الاسترخاء والتحكم بالأعصاب للقضاء على السبب المؤدي لهذه الحالة.

ومن الأسباب الأخرى لحدوث الصداع خلال اليوم عند المرأة هو خروجها للعمل أو للوظيفة أو الجامعة بدون تناول وجبة الإفطار مما يؤدي إلى هبوط سكر الدم لديها وبالتالي حدوث الصداع, وهذه الحالة تستوجب تناول وجبة خفيفة لإيقاف الصداع وتعلم تناول وجبة الفطور قبل الذهاب في الصباح.

ويجب على المرأة أن تدرك أمراً بغاية الأهمية أن الصداع ما هو إلا عرض يدل على خلل داخلي في الجسم ويجب عليها أن تذهب لاستشارة الطبيب لمعرفة الخلل في جسمها, لأن الجسم في حالة حدوث مرض معين داخلي غالباً ما يرسل إشارات للإنسان وتتمثل في أعراض عدة ومنها الصداع لذلك يجب أن يتم ادراك أن الصداع عرض وليس مرض بحد ذاته.

ومهما كانت درجة الصداع فيجب أن يتم استشارة الطبيب للتأكد وسنقدم اليوم أهم الطرق الطبيعية للتخفيف من الصداع عند حدوث نوبات الألم الحادة:

1-   استعمال زيت النعناع:

لزيت النعناع قدرة على تهدئة الجسم والشعور بالراحة, لذلك ينصح بدهن مكان الألم بزيت النعناع أو دهن منطقة الفك والأصداغ والجبين بزيت النعناع مع عمل مساج خفيف ومحاولة أخذ نفس عميق مع الاسترخاء. هذه الطريقة تساعد في التخفيف من الألم وتهدئة الأعصاب.

2-   الزنجبيل لتخفيف من الصداع:

للزنجبيل دور في التخفيف من الصداع وخصوصاً صداع الشقيقة لأنه يخفف من الألم ويخفف من نوبات الغثيان المرافقة للشقيقة.

ومن الطرق الفعالة في التخفيف من الألم باستعمال الزنجبيل هو الاستنشاق وذلك بغمر قطع من الزنجبيل في الماء وتركها لمدة نصف ساعة ثم غلي الماء واستنشاق الهواء الحاوي على الزنجبيل مع الاسترخاء.

2

3-   زيت السمك للتخلص من الصداع:

تشير بعض الدراسات أن تناول زيت السمك يساعد على التخفيف من الصداع والشقية ويخفف الألم وذلك لغنى زيت السمك بالأوميغا3 التي تساعد في تقوية الجسم والتخفيف من الأمراض القلبية والتخفيف من الالتهابات في الجسم ومنع ارتفاع الضغط الدموي والتخفيف من حدوث الجلطات والسكتات.

لذلك ينصح للتخفيف من الصداع بشرب كوب من عصير البرتقال الطازج المذاب به ملعقة من زيت السمك.

1

4-   الاسترخاء للتخلص من الصداع:

عندما تأتي نوبة الصداع دون أن يكون هناك أي دواء أو مادة طبيعية يفضل أن تقوم المرأة بممارسة اليوغا للاسترخاء مما يخفف من الصداع أو أن تقوم بالتنفس العميق وذلك بأخذ نفس عميق من الأنف وإخراجه ببطء من الفم وتكرير هذه العملية حتى يخف الصداع, إذ يتم مد الجسم بكميات كبيرة من الأكسجين تقوم بعمل استرخاء للعقل والجسم معاً مما يخفف من نوبة الصداع بشكل كبير.

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك