الطب البديل الغذاء

أهم ست أغذية للقضاء على الالتهابات في الجسم

Advertisement

أهم ست أغذية للقضاء على الالتهابات في الجسم

الالتهاب هو جزء من استجابة الجهاز المناعي لمؤثر ممرض بهدف ازالته من الجسم يظهر عادة بشكل حكة,تهيج و تدمير الخلايا .و هو غالبا ما يساعد على الشفاء من العدوى,علاج الجروح و الخلايا المعطوبة .الا أنه ان خرج عن السيطرة يسبب ضررا للجسم .

قد يكون التهاب عرضي أو مزمن و من أهم الأمراض المترافقة مع الالتهابات الحبوب ,آلام المفاصل ,التهاب الجيوب ,الحمى , التهاب البروستات , القرحة المعوية و غيرها  حتى السرطان.

لتحافظي على صحتك يجب أن تحاولي تجنب الاصابة بالاتهابات و ذلك بطرق طبيعية و ليس غن كريق الأدوية يمكنك الوصول الى جسم نظيف من الالتهاب بواسطة التغذية وقد جمعنا لك أهم أغذية تقضي على الالتهابات :

١-زيت الزيتون:

فهو يحتوي على مواد فعالة تقضي على الإنزيمات الممرضة حتى أنه يفيد في حالات المفاصل و السكري. يجب تناول زيت الزيتون في السلطات و الطبخ و الاكثار من تناوله في حال حدوث الالتهاب .

استخدمي زيت الزيتون الدافئ للمساج لأنه يخفف من الألم ,الانتفاخ المرافقين لالتهاب المفاصل و تشنج العضلات.

٢- الزنجبيل :

المحتوي على مواد ذات خواص مضادة للالتهاب

سواء كان الالتهاب مزمنا أم عارضا لأنه يقضي عليه على المستوى الخلوي.

المصابين بهشاشة العظام و التهاب المفاصل لاحظو اختفاء الآلام و الانتفاخ مع تحسن القدرة على الحركة عند تناول الزنجبيل بشكل مستمر.

يمكن استخدام  مسحوق الزنجبيل المجفف أو الطازج لتحضير شاي الزنجبيل و تناوليه مرتين ل ثلاث مرات يوميا .يمكن ايضا تدليك المنطقة بزيت الزنجبيل عدة مرات يوميا.حتى أنه يوجد كبسولات زنجبيل مضغوطة هي الأكثر فعالية بسبب تركيز الزنجبيل تناوليها بعد استشارة طبيبك.

ملاحظة :كثرة تناول الزنجبيل تسبب تميع الدم لذا يجب الانتباه و الاعتدال بتناوله خاصة لمرضى الدم .

٣- الكركم :

هذا المسحوق الأصفر المعروف في الطبخ له أيضا قادر على القضاء على الالتهاب لأنه يتميز بخواصه المضادة للأكسدة ,اذ يقضي على الجزيئات الممرضة و المسببة للالتهاب .

يمكنك ببساطة اضافته الى مكونات الطبخ كالأرز مثلا و غيره من الوجبات,كما يمكن أيضا تناول كوبا من شاي الكركم الذي يحضر كشاي الزنجبيل .

يمكنك أيضا عمل معجونة من زيت السمسن و الكركم ووصعه على المنطقة المصابة لتخفيف الالتهاب و الانتفاخ و انتبهي الى عدم وجود جروح على البشرةعند وضعه عليها ,هو ايضا متوفر بشكل كبسولات استشيري طبيبك لتعرفي الكميات المناسبة لتناولها.

٤- الثوم :

من أهم مصادات الالتهابات المعروفة منذ القدم فهو يحتوي على أربع مركبات كبريتية تقضي على الالتهاب .

تناولي ثلاث فصوص ثوم نيئة يوميا على معدة فارغة واكثري من استخدامه في الطبخ قدر الامكان.

يمكنك فرك المنطقة المصابة بزيت الثوم مما يخفف الآلام و الالتهابات ويتوفر الثوم بشكل كبسولات استشيري طبيبك قبل تناولها .

٥- السبانخ :

يتميز باحتوائه على الكاروتينات التي تعمل كمضادات أكسدة  تقضي على الالتهابات اضافة الى فيتامين إي ,هذه المكونات تحمي الجسم من جزيئات تساعد على الالتهاب تدعى السيتوكينات.

هذا و يعدالسبانخ مصدرا نباتيا عاما لحمض( ألفا لينولينيك )المساهم في محاربة الالتهاب خاصة في حالة  الربو وآلام المفاصل و الصداع النصفي تمتعي بتناول الطعام نيئا في السلطات أو مطبوخا  كما يمكنك اضافة السبانخ عند تحضير كوب من عصير  الخضار.

٦- الجوز :

كما السبانخ فالجوز يحتوي على حمض الألفا لينولينيك مضاد الأكسدة الهام كما يحتوي على الأوميغا ثلاثة الذي يخفف الالتهاب في الجسم .

انقعي ثلاث أو أربع جوزات بالماء لليلة كاملة ,كل الجوزات المنقوعة في اليوم التالي .

 

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك