خلطات نسائية رجيم و انقاص الوزن

إزالة الكرش والسمنة التي تزعجكِ تخلصِ منها معنا

Advertisement

إزالة الكرش

الكرش أو(سمنة البطن): تعرف بالإنجليزية Abdominal obesity وهي تلك الهضبة التي تسبق الكثيرات منا حيث يحدث تضخم في حجم الخلايا الدهنية في منطقة البطن وبالطبع ينتج عن الإسراف في تناول المأكولات الزائدة عن حاجة الجسم وعادة ما يكون الكرش مصحوبا بزيادة الوزن بشكل كامل و توجد هذه الدهون في البطن منها الدهون الخارجية تقع تحت الجلد مباشرةً تعد من طبقات جدار البطن والداخلية في التجويف البريتواني محشوة بين الأعضاء الداخلية والجذع وتتكون من عدة مستودعات دهنية : الدهون المساريقية – الدهون المحيطة بالكلية – الدهون البربخية البيضاء كما أن هناك أربعة أنواع للكرش وهي الكرش العضلي والمترهل والهرموني والمنتفخ , وأكدت دراسات أمريكية أن للكرش علاقة بإمكانية تعرض الشخص للإصابة بمرض السكري والاختلات الإيضية وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض اضطراب شحوم الدم أيضاً لذلك لابد من التخلص من دهون الكرش بأسرع وقت ليس فقط من أجل الصحة لكن من أجل المنظر العام والجمالية التي هي هدف وهاجس معظم النساء في العالم .

كيفية ازالة الكرش للنساء : يعتقد بأن لـ هرمون الاستروجين علاقة بتموضع الدهون عند النساء في منطقة الأرداف والفخذين والوركين ومع انقطاع الطمث وانخفاض مستوى هذا الهرمون تنتقل هذه الدهون إلى منطقة البطن وأيضاً الحمل المتكرر يزيد من هذه الدهون وتعتبر من أصعب أنواع الدهون إذ أنه يصعب التخلص منها بسهولة  فدعونا نتعرف على كيفية إزالة الكرش عند النساء  :

Advertisement
  • إزالة الكرش بالأعشاب : الطرق الطبيعية تعتبر من تجارب إزالة الكرش الأكثر أماناً كما أنها قليلة التكاليف وسهلة والأهم أنها تساعدك في إزالة الكرش بدون تمارين إن كنتِ ممن يعانون من آلام الظهر والعمود الفقري والجدير بالذكر أن بعض هذه الطرق آمنة للاستخدام حتى أثناء فترة الحيض لكن تبقى هذه الطرق بحاجة إلى كثير من الصبر والاستمرارية للحصول على النتائج المرجوة ومن أهم طرق إزالة شحوم الكرش .
  • إزالة الكرش بالليمون : نقوم بعصر نصف ليمونة في كوب متوسط من الماء الفاتر حيث أنه يعمل على امتصاص الليمون بشكل جيد والليمون يعمل على إذابة الدهون ونخلط المزيج جيداً ويتم تناوله يومياً على الريق أو يمكنكِ نقع قشر ليمونتين في 1 ليتر من الماء ونضيف بضع قطرات من عصير الليمون ونشرب منه كوب على الريق يومياً  أو يمكنكِ تقطيع ليمونة بشكل دائري ونقعها مع القليل من الكمون في كوب ماء مغلي ويترك طوال الليل ويتم شربه صباحاً على الريق وبهذه الطريقة  تسهل عملية الهضم ويخلص المعدة من السموم .
  1. إزالة الكرش بالزنجبيل : لابد من أن ننوه بأنه من السوائل الفعالة جداً في حرق الدهون الصعبة وهو يقلل من الانتفاخ ويهدأ الجهاز العصبي كيف يمكننا أن نتناوله ؟

– وصفة الزنجبيل وقشر الرمان : نضع كمية من مسحوق قشر الرمان مع كمية من الزنجبيل الأخضر أو المطحون ونضيف كمية من الشاي الأخضر والنعناع الأخضر في كوب ماء ساخن ونصفيه ونشربه يومياً في الصباح لنحصل على نتائج مرضية .

– وصفة الزنجبيل مع الشاي الأخضر : نظراً لاحتواء الشاي على مواد مضادة للأكسدة فأن تناوله يساعد من عملية حرق الدهون وبالتالي التخلص من شحوم الكرش بحيث نضيف ملعقة كبيرة من البابونج والشاي الأخضر وإكليل الجبل بنفس الكمية وملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون في كأس من الماء الساخن ونتركه لمدة 45 دقيقة ثم يصفى الخليط ويشرب يومياً في الصباح .

  1. وصفة النعناع وقشر البن : يوضع كميات متساوية من قشر البن والنعناع الأخضر وقشر الرمان المطحون وملعقة كبيرة من الكمون المطحون والشاي الأخضر أيضاً والقليل من الميرمية والبابونج في كأس ماء ساخن ونصفي الخليط ويشرب يومياً في الصباح .

– هناك العديد خلطات إزالة الكرش بسرعة والكثير من العصائر التي تساعد في حرق الدهون كـ عصير الأناناس بالإضافة إلى أنها تحافظ على رطوبة الجسم فـ ما عليك سوى اختيار الخلطة التي تناسبك مما قدمنا لكِ من.

إزالة الكرش أثناء الدورة الشهرية : تعاني معظم النساء من انتفاخ البطن المزعج في فترة الحيض (الدورة الشهرية) بسبب اختلال التوازن الهرموني في الجسم قبل بدء الدورة ويترافق هذا الانتفاخ بألم في الرأس مع غثيان ولاسيما ازدياد الوزن وازدياد الشهية للطعام وللتخلص من هذه المشكلة عليكِ اتباع ما يلي:

  • إزالة الكرش بالماء : وهي من أسهل الطرق للتخلص من دهون الكرش لأن شرب كميات كبيرة من الماء يعطي شعور بالإشباع وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام مما يزيد من فعالية عملية التمثيل الغذائي وخصوصاً أثناء فترة الحيض فأن شرب 1 ليتر من الماء الصافي إضافة إلى السوائل الأخرى كـ الشوربات والعصائر يخفف من الانتفاخ بحيث تصل الكمية إلى 8 أكواب يومياً ويمكنكِ إضافة شرائح البرتقال أو الليمون وحتى ورق النعناع لتحصلِ على نكهات أخرى.
  • تناول المشروبات الساخنة : فهي تساعد على تأمين كمية السوائل الضرورية للجسم وتمنع تشنج العضل ومن هذه المشروبات اليانسون الشاي الأخضر والبابونج والنعناع والقرفة .
  • إضافة المكسرات والفواكه والخضار إلى النظام الغذائي : تعد المكسرات غنية بفيتامين B و E اللذان يحدان من أعراض الدورة الشهرية كما أن احتواء الخضار والفواكه على الألياف والفيتامينات يحفز الجسم على القيام بالوظائف البيولوجية ويمد جسمكِ بالسكر الطبيعي اللازم له خلال هذه الفترة وبالتالي تغنيكِ عن السكر الاصطناعي والدهون فهي تسبب لكِ الانتفاخ وتزيد الشعور بالغثيان والتقيؤ ولكن هذا لا يمنعكِ من تناول القليل من الشوكولاته فهي تمنح جسمك الطاقة اللازمة وتعمل على رفع معنوياتك وهذا ما أنتي بأمس الحاجة له أثناء الحيض .
  •   
  • ممارسة رياضة المشي صباحاً : فهي تنشط الدورة الدموية كي تستفيدِ من الغذاء الذي تحصلين عليه .
  • تناول دهون الأوميجا 3 : وهو من الأحماض الدهنية التي يؤدي ادخالها في نظامنا الغذائي إلى المساعدة في تكوين الأنزيمات المهمة لتنظيم هرمونات الجسم وهو يوجد في الأسماك كـ السردين والسلمون والمكسرات كـ الجوز .

ملاحظة : يمكنكِ استخدام طرق التخلص من الكرش أثناء الدورة الشهرية حتى في الأيام العادية أي بعد فترة الحيض فهي وكما ذكرنا آمنة .

إزالة الكرش بعد الولادة : تعد عملية التخلص من الدهون عملية صعبة لكنها ليست مستحيلة حيث أن التحكم في زيادة الوزن أثناء فترة الحمل يحدد مستوى صعوبة التخلص أو إزالة الكرش بعد الولادة نهائياً ويسرنا أن نقدم بعض النصائح البسيطة والتي تساعدك في تحقيق هذه الغاية :

الحمية الغذائية : يمكنكِ القيام بحمية غذائية مدروسة من قبل اخصائية تغذية بحيث تحافظِ على المستوى المطلوب من السعرات الحرارية اللازمة لإنتاج الحليب والبالغ 1800 سعر حراري يومياً بحيث يأخذ الجسم الكمية اللازمة القليلة المتبقية من الدهن المخزن فيه أثناء فترة الحمل إن وجدت وبالتالي بدء عملية حرق الدهون  .

الرضاعة الطبيعية : تساعد المرأة في تخفيف وزنها الزائد الذي اكتسبته أثناء الحمل .

ممارسة الرياضة : بعد فترة قصيرة من الولادة وبعد استشارة الطبيب يمكنكِ سيدتي القيام ببعض التمارين البسيطة لكن تبقى رياضة المشي هي الأفضل والأكثر أماناً خصوصاً في حالة الولادة القيصيرية ويجب أن تكون المدة حوالي 150 دقيقة أسبوعياً مع مراعاة شد عضلات البطن .

النوم الكافي : حيث أنه وكما ذكرنا الإقلال من النوم يؤدي إلى التوتر الذي بدوره يجبر الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول وغيره من الهرمونات التي تحفز على زيادة الوزن والقلق بدوره يعرضك لتناول كميات أكبر من الطعام لذا حافظِ على أخذ كمية كافية من النوم .

  • التمارين التي تساعد على إزالة الكرش : تعد تمارين إزالة الكرش أو ما يسمى بـ رياضة إزالة الكرش من التمارين الرياضية سهلة التنفيذ ويمكنكِ القيام بها في المنزل دون الحاجة إلى الآلات الرياضية فكيف تتم هذه التمارين ؟
  1. تمرين بلانك : قومِ بحمل جسمكِ على أطرافك الأربعة وقومِ بالضغط بيديكِ على الأرض بقوة قدر استطاعتكِ واستمرِ بهذا الوضع حتى ثلاث دقائق وسطياً كررِ التمرين عدد من المرات وفي كل يوم احرصِ على زيادة العدد .
  2. التمرين الثاني : اجلسِ بوضعية الجلوس وضعِ يديكِ خلف ظهرك ثم قومِ بثني ركبتيك إلى صدرك مع تحريك قدميك بالضم والفتح .
  3. التمرين الثالث : تمرين ستيب هوت قومِ بالوقوف على مقدمة الرجل اليمنى واثنِ ركبة القدم اليسرى بعد ذلك بدلِ الأقدام وابدئي بالركض في مكانكِ مع الاستمرار بشد عضلات البطن أثناء تطبيق التمرين .
  4. التمرين الرابع : تمرين كوبرا بوز نامِ على بطنكِ وابعدِ القدمين عن بعضهما بعد ذلك ارفعِ صدرك للأعلى مع الشهيق والنظر إلى سقف الغرفة وارفع الذراعين واستمرِ مدة نصف ساعة إن استطعتِ وبعدها عودِ للوضع الطبيعي ببطء مع الزفير ومد الذراعين أمام الجسم .
  5. التمرين الخامس : قومِ بالجلوس على كرسي بتشكيل زاوية 90 درجة وضع يديكِ بجانبكِ وابدئي برفع الركبتين مع الحفاظ على زاوية كاملة .

كثيرة هي التمارين وهذا ما اخترنا لكِ منها فـ باتباعكِ لها سوف تحصلين على بطن مشدود كما تتمنين وما عليكِ سوى اختيار ما يمكنكِ تنفيذه أما إن وجد آلام بالظهر فيجب استشارة الطبيب في معرفة التمارين التي تناسب حالتكِ .

ويجدر الإشارة إلى أن الطرق الطبيعية كالأعشاب والرياضة تساعدكِ في إزالة الكرش الصغير حيث أنه من الخطأ اللجوء إلى الأبر أو الليزر أو أية طرق أخرى في هذه الحالة لأن أي إجراء بسيط قد يخلصك من الدهون ويوفر عليكِ المال وبالتالي يجنبك أضرار الطرق الأخرى فالطرق الطبيعية بالتأكيد طرق آمنة كما ذكرنا .                                                                                                         

إزالة الكرش بدون رجيم : سؤال يشغل بال الكثير من السيدات عن كيفية إزالة الكرش بدون إنقاص الوزن أو اتباع أي حمية غذائية وخاصة أولئك اللواتي يملكن أجسام نحيفة لكن يعانين من شحوم الكرش فقط بسبب الوراثة مثلاً أو العمليات القيصرية أو أسباب أخرى ، فهن يتمنين الحصول على الخصر الرشيق دون الحاجة إلى خسارة في الوزن الكلي لهن وهنا يمكننا أن نقدم لكن سيداتي بعض النصائح علها تكون مفيدة وسهلة:

  • – لابد من تناول خلطة من خلطات الأعشاب التي ذكرناها أعلاه بشكل يومي وأهمها الماء والليمون والزنجبيل حتى تحصلي على نتيجة ترضيكِ .
  • – القيام ببعض التمارين الرياضية الخاصة بمنطقة البطن والاستمرارية في تنفيذها وأهمها المشي يومياً لمدة نصف ساعة مع شرب الماء أثناء المشي .
  • – التقليل من المأكولات الغنية بالدهون والكربوهيدرات والابتعاد عن المشروبات الغازية والسكرية .
  • – عدم شرب الماء مع الطعام أو بعده مباشرة إذ يفضل تناوله بعد الطعام بنصف ساعة على الأقل .
  • – اخذ قسط كافِ من النوم حيث أن الجسم يفرز هرمون يساعد على تسهيل عملية الهضم كما أن نقص النوم يسبب التوتر وبالتالي يحثكِ على تناول كمية أكبر من الطعام ليحافظ على طاقتكِ .

بالطبع هناك العديد من طرق إزالة دهون الكرش غير الطرق الطبيعية والرياضات الخاصة بمنطقة البطن التي ذكرناها أعلاه حيث نجد أن طرق إزالة الكرش بأسرع وقت هي الأهم لدى السيدات اللواتي يرغبن بالتخلص من الدهون سريعاً فتكون أكثر حداثة إذ أنه بين الفترة والأخرى نجد أسلوب جديد للتخلص من الكرش والدهون وبما أن الرشاقة هي الشغل الشاغل للمرأة حيث أنها تسعى للحصول عليها مهما كلف الأمر لذا نجد أن الطرق تنوعت فـ منها طريقة الإبر وكذلك الأجهزة الخاصة بإذابة شحوم البطن فـ الليزر وكل طريقة على حدى لها وقتها وسعرها ونتائجها وأضرارها الخاصة بها إليكِ سيدتي لمحة عن هذه الطرق .

أبر إزالة الكرش : تكون العملية بديلة لعملية شفط الدهون وهي عبارة عن محلول مائي يدعى ( أكاليكس ) تعطى على شكل حقنة تعمل على إذابة الدهون وذلك بتفتيت الخلايا الدهنية وطرحها مباشرة إلى الدم ومنه إلى البول حيث يخرج خارج الجسم ويتم حقنها في المنطقة التي ترغب المرأة بتذويب الشحوم منها مثلا كـ البطن والأرداف والفخذين حيث يستطيع الجسم بعد الإجراء بالتخلص من الدهون خلال ثلاثة أسابيع ومن الجدير بالذكر أن هذه الحقنة تمنع تكون الدهون مرة أخرى فإذا هي فعالة حقاً ولكنها لا تستخدم للأشخاص البدينين فهي تساعد على نحت الجسم في مناطق محددة  فقط بالإضافة إلى أن مرور الدهون في الدم قد يؤدي إلى رفع الكوليسترول ويرفع من احتمالية الإصابة بمرض القلب وأيضاً مرورها عبر مجرى البول قد يلحق الضرر بالكليتين خصوصاً إذا كانت كمية الدهون المذابة كبيرة وهذا مما لا ترغبينه بالطبع ولابد أن ننوه إلى أن طريقة إزالة الشحوم هذه تمكنك من إنقاص الوزن والحصول على الرشاقة دون الامتناع عن تناول المأكولات المفضلة لديكِ ودون القيام بمجهود يذكر أي يمكننا أن نصنفها جيدة نوعاً ما كـ طريقة لإزالة الكرش بسرعة .

إزالة الكرش بالليزر : تعددت طرق إزالة الكرش والأرداف ولكن تعتبر طريقة إزالة الكرش بالليزر هي الطريقة الأسرع والأسهل فيكون فيها الشعور بالألم والوقت قصيرين حيث يقوم الخبير بعملية شفط الدهون بواسطة أشعة الليزر التي تعمل على إذابة الدهون فيتم إدخال شعاع الليزر تحت الجلد ويبدأ شفط الدهون من خلال أنبوب متصل بالشعاع وهي تفيد أصحاب الأوزان الثقيلة حيث يمكن الشفط من أي منطقة بالجسم وبالكمية المطلوبة وبالطبع سيدتي ترغبين بمعرفة فوائد هذه الطريقة وأضرارها فهي كالتالي :

  • اختصار الوقت والجهد والتخلص من الدهون بدون الشعور بالألم المرافق للعمليات الجراحية في شفط الدهون .
  • تحافظ على الجلد مشدود ولا تسبب فقدان الدم كـ العمليات الجراحية كما أنها لا تحتاج إلى تخدير .
  • تمنع عودة تراكم الدهون مجدداً وتحقق تناسقاً رائعاً للجسم .
  • مناسبة لكلا الجنسين ولكل الأعمار .
  • لا تحتاج إلى فترة نقاهة بعد إجرائها .

أما أضرارها : تكون في حال القيام بهذا الإجراء من قبل شخص عديم الخبرة حيث يمكن أن يتسبب بحروق في الجلد ،تورم ، تصبغات أو التهابات كما أنه يتم فقد الكثير من السوائل خلال العملية لذا يجب تعويضها بشرب الكثير منها بعد هذا الأجراء بالإضافة إلى اختيار الشخص الموثوق (اختصاصي تجميل ) والمكان المناسب للقيام بهذا العمل ويحذر القيام به من قبل امرأة حامل هذه هي الطريقة واضحة لكِ سيدتي ويبقى اتخاذ القرار المناسب من مسؤوليتكِ وأيضاَ يمكننا أن نصنفها كـ طريقة إزالة الكرش في يومين .

أجهزة إزالة الكرش : يتوفر في الأسواق العديد من هذه الأجهزة بأشكال مختلفة كـ الحزام الذي يوضع حول الخصر ويعمل بتقنية الاهتزاز لحرق الدهون أو الأجهزة الأخرى التي تكون على شكل كرسي لها مستويات مختلفة لشد العضلات وتقدم تمرينات سهلة للمبتدئين حيث يمكنكِ هذا الجهاز من القيام بالعديد من التمرينات بمستويات صعوبة مختلفة للحصول على الغاية المرجوة بالإضافة إلى أنه يقوي عضلات جسمكِ ويقوم بعملية تدليك عضلات الظهر وكل هذه الأجهزة غايتها واحدة وهي الحصول على الرشاقة وشد عضلات البطن وهي طريقة فعالة لـ إزالة الكرش والترهلات من الجسم إذ أنها تمنع تراكم الدهون في الجسم وهذا غالباً ما تتمنينه لكنها تأخذ وقتاً أطول من الأبر والليزر .

إزالة الكرش عند الأطفال : تتلخص عملية إزالة الكرش عند الأطفال باتباع حمية غذائية وممارسة تمارين رياضية مناسبة لأعمارهم حيث أنه من غير المنطق تعريض طفلكِ لأشعة الليزر أو غيرها من الطرق الأخرى فيكفي تغيير نمط حياتهم إلى نمط أكثر صحي وبالتدريج حيث أن المراحل التدريجية تكون أكثر نجاحاً من السريعة فتسمح للطفل بالتعود واتباع هذا النظام مدى الحياة مع مراعاة أن الطفل يأخذ الكمية المناسبة من السعرات الحرارية اللازمة لنموه والقيام بالتمارين غير الصعبة بالإضافة إلى الاستمرارية بها النمط حتى يتم التخلص من الكرش لديهم .

إزالة الكرش في رمضان : رمضان شهر الخير وهو شهر الصيام لا شهر الطعام يمكنكِ سيدتي إلى جانب الحصول على طاعة الله في الصيام أن تستفيدي منه في إزالة الكرش في شهر باتباع بعض النصائح :

  • الابتعاد أو الإقلال من المأكولات التي تسبب النفخة ونذكر منها(الحليب الموز المعجنات والبقوليات بأنواعها) .
  • تناول الزبادي مسحوبة الدسم بشكل منتظم تساعد في التخلص من الكرش لاحتوائها على بكتيريا اللاكتوباسيلس المفيدة بالإضافة إلى احتوائها الكثير من الحموض الدهنية التي تحمي جسم من السرطان وأمراض القلب .
  • الحفاظ على الجلوس بوضعية صحيحة بحيث نبقى بحالة شد لعضلات البطن .
  • تناول كميات كبيرة من الماء ومضغ الطعام بشكل جيد .
  • الاعتماد على المأكولات الغنية بالألياف والتي تساعد في تسهيل عملية الهضم كـ الفواكه والخضروات الورقية.

أخيراً اسمحِ لنا بأن نقدم نصائح أساسية تفيدكِ بكل المراحل وكل الظروف ، إن العناوين التي تجذبكِ في إنقاص الوزن كـ كيفية إزالة الكرش في أسبوع وإزالة الكرش في 10 أيام أو إزالة الكرش في أسبوع بالصور أو أياً كانت المدة اعتمدت كلها على أساسيات ثابتة لا يمكن تجاهلها في عملية التخلص من دهون الكرش ويمكن أن نلخصها لكِ بـ :

اتباع الحمية وشرب الماء بكثرة وممارسة الرياضة في اتباع الخطة التي اتخذتها لإزالة الكرش ويبقى عامل الوقت ثانوياً فالاستمرارية تعطيكِ نتائج أفضل وفي الختام لا يسعنا إلا أن نتمنى لكِ دوام الصحة والجمال لتبقِ زهرة الحياة  الأنقى والأجمل.

ردينة أبو لطيف

عن الكاتب

محرره

اتركي تعليقك