الصحة العامة

الترايكتيلومانيا… هوس نتف الشعر …تعرفي عليه

Advertisement

الترايكتيلومانيا… هوس نتف الشعر …تعرفي عليه

شد

 

يعاني الكثيرون من هوس ” الترايكتيلومانيا “،وهو شد شعر الرأس والحاجب والرموش ووخاصة أثناء التركيز في عمل معين كالمذاكرة مثلا،ويتمثل في رغبة لا يمكن مقاومتها لشد الشعر من فروة الرأس أو الحاجبين أو غيرها من مناطق الجسم، مما يترك بقعاً فارغة من الشعر في فروة الرأس أو جزءاً خالياً من الشعر في الحاجبين .ولكن البعض يقوم بنتف الشعر وهو واعٍ لما يفعل تماماً، إلا أن البعض الآخر لا يكون واعياً أثناء ما يقوم به.

* وهي حالة جينية تساهم العوامل المحيطة في ظهورها والإستمرار بها ، كما يرجع بعض العلماء هذا الإضطراب الى إختلال في بعض المواد الكيميائية في الدماغ كمادة الدوبامين والسيروتونين .

*واكثر الاشخاص معرضين لهذا الاضطراب هم أصحاب التاريخ العائلي المرضي والمراهقين بين 11 و 13 عاماً ، والنساء، والأشخاص المعرضون للإحباط والوحدة والقلق .

*تسبب هذه الحالة إنخفاض الثقة بالنفس والقلق المستمر اضافة للاحراج للمرضى ، وبالأخص من الناحية الشكلية والإجتماعية ، حيث يتجنب المريض الإختلاط بالآخرين إن تفاقمت المشكلة واتسعت رقعة فروة الرأس الخالية من الشعر، أو ظهرت أماكن خالية منالشعر في حاجبيه. كما ان هذه الحالة تسبب اضرار بفروة الراس واضطرابات هضمية لاولئك الذين يقومون ببلع الشعر بعد نتفه .

 

*ومن علامات هذا الهوس والتي تساعد الطبيب على التشخيص هو الشعور بالإرتياح النفسي بعد القيام بنتف الشعر ,و الإحساس بالتوتر قبل نتف الشعر أو عند مقاومة الرغبة لنتفه . بعد تشخيص الحالة يقوم الطبيب بإتباع بعض طرق العلاج النفسي بالإضافة إلى إستخدام الأدوية أحياناً والتي تشمل غالباً على عقاقير مضادة للاكتئاب اضافة للتنويم الإيحائي الذي قد يفيد المصاب في هذة الحالة والذي يقوم به شخص مدرّب ومحترف، كما يشمل العلاج على على تمارين الإسترخاء التي تقلل الرغبة في نتف الشعر مثل طرق ممارسة اليوجا. ولكن لا بد القول ان الأمر الأكثر أهمية في هذة الإضطرابات هو ألا يخجل المريض من الإفصاحعنها وبذلك يكون قد إتخذ أول خطوة نحو العلاج والشفاء.

 

🔥مقالات ساخنه 🔥

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك

You're currently offline