رجيم و انقاص الوزن

الحمية النباتية لجسم صحي ومنحوت

Advertisement

الحمية النباتية لجسم صحي ومنحوت

دايت 6

الحمية الصحية تلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على الصحة العامة في الجسم. ويتم الآن الاتجاه نحو الحمية لنباتية في كل العالم وحتى لغير النباتين لأنه تبين أنها الحمية الأكثر فائدة للجسم والنظام الغذائي النباتي هو أفضل الأنظمة على الإطلاق لمحاربة الكثير من الأمراض المزمنة ومنها مرض العصر وهو السمنة.

Advertisement

والحمية النباتية هي اعتماد الشخص على الخضروات والفواكه في أغلب طعامه أي تجنب اللحوم واعتماد منتجات الطبيعة.

وتبقى الحمية النباتية هي الأفضل على الإطلاق لكل من يعاني من مرض مزمن كالسكري والكوليسترول والضغط وما إلى ذلك من الأمراض التي ترافق الإنسان كل حياته وباتباعه النظام الغذائي النباتي يستطيع الشخص الشفاء من هذه الأمراض.

ومع ذلك فإن العلم يكتشف يومياً فوائد أخرى للحمية الصحية ولازال يجهل الكثير منها ومن أهم فوائد الحمية النباتية:

فوائد الحمية النباتية:

دايت1

1-   تخفض الحمية النباتية من مستويات الكوليسترول المرتفعة في الجسم.

2-   تقلل الحمية النباتية من مستويات ضغط الدم المرتفع وتعيده إلى المستوى الطبيعي.

3-   تقلل الحمية النباتية من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

4-   تلعب الحمية النباتية دوراً كبيراً في انقاص الوزن. لأن الحمية النباتية قليلة السعرات الحرارية وبالتالي يحدث فرق كبير في الوزن عند اتباعها.

5-   يتجنب الشخص متبع الحمية النباتية الدهون المشبعة المضرة وبالتالي يحمي جسمه من الكثير من الامراض المزمنة.

كيف يستطيع غير النباتين القيام بالحمية النباتية:

دايت2

قد يكون اتباع الحمية النباتية صعباً في البداية وخصوصاً لغير النباتيين لذلك يجب التدرج لجعل الحمية نمط من حياة الأفراد كأن يبدأ الشخص بالنمط الغذائي الجديد لمدة 5 أيام في الأسبوع وسيلاحظ الفرق من أول مرة يتبع هذا النظام الغذائي المتضمن على الكثير من البروتينات والألياف والفيتامينات ومضادات الاكسدة والمعادن.

أفضل الأطعمة النباتية لتنزيل الوزن:

دايت7

1-   الخضروات الحاوية على أوراق خضراء غامقة:

دايت5

هذه الخضروات وخصوصاً التي أوراقها غامقة جداً تكون مخزن للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والبروتينات والألياف.

ومن هذه الخضروات التي تساعد في تنزيل الوزن بشكل كبير هي البروكلي والسبانخ والبقدونس فهي تحوي على سعرات حرارية قليلة وتساعد في خفض مستويات الشحوم والدهون في الجسم.

2-   البذور والجوز:

هذه المواد الغذائية أيضاً تعتبر مخازن كبيرة للألياف والمعادن والفيتامينات والبروتينات كما تحوي أيضاً على الحموض الدسمة الضحية الضرورية لصحة الإنسان.

ومن البذور والجوز المفيدة جداً لصحة الإنسان أولاً وللتنحيف وتنقيص الوزن ثانياً: الجوز وبذر الكتان وبذور عباد الشمس واللوز والفول السوداني. كما أن بذور القرع لها ميزات إضافية غير دورها في التنحيف فهي تحافظ على صحة القلب وتقلل الكوليسترول السيء في الجسم وتقوي العظام وتحمي من مرض هشاشة العظام وتساعد في الوظائف العقلية والحفاظ على صحة الدماغ.

كما أن البذور والجوز يحويان على الأوميغا3 الضرورية لصحة الإنسان والتي يجب أن توجد بكل نظام غذائي.

3-   الفواكه:

دايت3

لا يمكن أن يكون ويجود نظام غذائي صحي متكامل بدون وجود الفاكهة كعنصر أساسي فيه, لأنها قليلة المحتوى من السعرات الحرارية وغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ومواد غذائية أخرى ضرورية لصحة الإنسان.

للفاكهة دور كبير في التنحيف لأنها ترفع مستويات استقلاب وحرق الأغذية في الجسم مما يساعد في خفض الوزن بشكل كبير. كما أنها تخفض الضغط الدموي والكوليسترول السيء في الجسم مما يحسن الصحة بشكل كبير.

وافضل الفاكهة لتنزيل الوزن تلك الحاوية على نسب مرتفعة من الماء كالتفاح والبطيخ الأحمر والبرتقال.

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك