الصحة العامة

الدوالي … أسبابها وعلاجها

Advertisement

الدوالي … أسبابها وعلاجها

دوالي

اذا كنت ممن يقفون لفترات طويلة بحكم طبيعة عملك ,فلا بد انك عرضة للدوالي , كثيرا ما نسمع عنها ,وهي عبارة عن تضخم يصيب أي وريد من أوردة الجسم إلا أن الأكثر عرضة لها هي أوردة الساقين والقدمين ويحدث هذا التضخم بسبب زيادة ضغط الدم داخل هذه الاوردة .

ويمثل التقدم بالعمر، والحمل سببين رئيسيين في حدوث الدوالي وفقدان الأوردة لمرونتها ولكن الدوالي التي في فترة الحمل تختفي من تلقاء ذاتها بعد حوالي سنة من الوضع .

بعض الأشخاص لديهم عوامل خطورة تجعلهم مرشحين اكثر من غيرهم للإصابة بالدوالي ، فالنساء أكثر عرضة من الرجال حيث تعمل الهرمونات النسائية على إسترخاء عضلات الأوردة وتجعلها أكثر عرضة للتمدد تحت ضغط الدم العالي فيها ،والعامل الاخر هو وجود التاريخ المرضي العائلي ، ووبالتاكيد اهم العوامل هي المهن التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة .

والدوالي تسبب مشاكل تجميلية بسبب مظهرها السيء المتعرج ولونها الغامق حيث تحتوي عقد كعقد الحبال وتؤثر على نفسية الكثريين, ولكن قد تتسبب عند البعض الاخر بحرقان وشعور بثقل القدمين او شد عضلي, اضافة للآلام الشديدة وخاصة عند الوقوف لفترات طويلة ,وقد تترافق بحكة او تقرحات حول مكان الدوالي , ولكن اخطر اعراضها هو الجلطة , حيث يظهر تورم مفاجئ يكون هو الدليل على حدوث الجلطة.

وهناك ايضا الاوردة العنكبوتية وهي تشبه الدوالي ولكن اقل خطورة واصغر حجم .

يتم تشخيصيها من قبل الطبيب بمجرد الفحص الإكلينيكي وقد يحتاج الطبيب لإستخدام الموجات فوق الصوتية للتأكد من سلامة صمامات الأوردة وعدم تكون جلطات بالساقين .

علاج الدوالي يتضمن تحريك الدورة الدموية في الساقين من خلال المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية والتقليل قدر الامكان من الوقوف لفترات طويلة . يمكن ايضا استخدام “شراب الدوالي الضاغط” طوال اليوم حيث يخفف من الحالة ,وقد يكون الحل هو الحقن , حيث يتم حقن مادة سائلة تغلق الوريد وتقضي على الدوالي ,وهذه الطريقة بسيطة تتطلب عدة جلسات و لاتحتاج تخدير . ومن العلاجات المتطورة العلاج بالليزر ويستخدم عادة مع الاوردة العنكبوتية حيث يتم توجيه الشعاع للوريد لغلق الوريد. ويمكن ازالة الدوالي وسحبها من تحت الجلد بعمل جراحي ولا يؤثر على تغذية الساقين لان الاوردة الاكبر تقوم بدور الاوردة الصغيرة التي تم ازالتها.

حاول التخفيف من الوزن مما يقلل الضغط على الاوردة وتقليل الملح لانه يؤدي لتورم الساقين , ويجب تجنب احذية الكعب العالي او الملابس الضيقة للقسم السفلي من الجسم لانها تضغط على الواردة وتعيق الدورة الدموية.

🔥مقالات ساخنه 🔥

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك

You're currently offline