الصحة العامة

تخلصي من مشكلة الشخير بهذه الطرق المذهلة الستة

Advertisement Advertisement

تخلصي من مشكلة الشخير بهذه الطرق المذهلة الستة

  6

اخترنا لكي..

🌹مقالات شبيهه تم اختيارها لكم 🌹

نرجع لمقالانا 🙂 🌹

يعتبر الشخير من المشاكل الصحية التي تسبب حرجاً للمرأة مع شريك حياتها وتسبب إزعاجاً كبيراً للطرف الآخر, وهو مشكلة عادة ما تصيب النساء اللواتي يكون نومهم متقطعاً وغير مريح وسببه استرخاء في عضلات الفك والفم واللسان والحلق, فعندما يتم استرخاء عضلات الحنجرة يتم إغلاق مجرى التنفس بشكل جزئي مما يؤدي إلى ظهور صوت الشخير عند مرور الهواء في الحلق بسبب ضيق مجرى الهواء.

ويعتبر الشخير مرضاً ويجب على المرأة أن تزور الطبيب لتعرف المكان الذي فيه ضعف ويسبب حصول الشخير لأنها قد يحصل لها اختناق وهي نائمة وقد يودي بحياتها لا قدر الله.

وسنتعرف اليوم على أهم الطرق التي تخفف من الشخير لدى المرأة ولكن هذا لا يعني أنها لا يجب أن تزور الطبيب بل فقط تستعين بهذه الطرق مع عمل العلاجات والتمارين التي يطلبها الطبيب منها.

ومن أهم هذه الطرق:

1-   الرطوبة:

من الأسباب التي تزيد من نوبة الشخير هي النوم بغرفة جافة, فجفاف الهواء في الغرفة وعدم وجود الرطوبة الكافي يؤدي إلى احتقان في الممرات الأنفية والأغشية مما يؤدي إلى اضطراب في الحبال الصوتية وخروج صوت الشخير المزعج.

لذلك إذا كنت ممن تسكنين في منطقة جافة وهوائها جاف فيجب أن تستعملي مرذاذ للهواء أو تستعملي مرذاذ لزيادة الرطوبة في الأنف وهو أداة شبيهة بالأداة المستعملة عند مرضى الربو تساعد في ترطيب الممرات الهوائية.

2-   التخفيف من الوزن:

من الأمور التي تزيد من عملية الشخير سوءاً هي الوزن الزائد بل قد يكون سبب الشخير الأصلي هو الوزن الزائد, لذلك يجب على من يعاني من زيادة في الوزن أن يقوم بالتخفيف من وزنه وستخف حالة الشخير لديه بشكل ملحوظ.

وذلك يعود لأن المرأة إذا كان لدديها زيادة في الوزن فهذا يعني أنها تملك أنسجة إضافية حول الحنجرة وحول الأنف مما يعيق مرور الهواء بشكل سليم في هذه المنطقة ويؤدي إلى الشخير.

5

3-   رفع رأس السرير عند النوم:

من الأمور التي تساعد على التخفيف من الشخير هي رفه رأس السرير بشكل جيد عند النوم مما يمنع اللسان من العودة للخلف وسد مجرى الهواء وظهور صوت الشخير.

4-   المحافظة على تهوية الغرفة:

من الأمور المسببة إلى تطور الشخير وزيادته هي وجود ملوثات في الهواء والغبار وآثار الحيوانات الأليفة في البيت وحتى وجود ملوثات غير مرئية تساعد على تهيج وزيادة حالة الشخير.

لذلك يجب على المرأة المحافظة على تغير الهواء باستمرار وعدم اللعب مع الحيوان الأليف أو إدخاله إلى غرفة النوم والقيام بتنظيف المكنسة الكهربائية بشكل جيد وعدم الكنس فيها والشبابيك مغلقة لأنها ستنشر الحساسية بشكل كبير ويجب أيضاً أن يتم تنظيف مروحة مكيف الهواء او المدفئة وتنظيف فلاتر الهواء بشكل جيد لتجنب انتشار المواد المحسسة والمهيجة التي تزيد من حالة الشخير.

4

5-   أدوية التخفيف من الشخير:

من الأمور المساعدة على التخفيف من الشخير هي استعمال الأدوية والحبوب التي تخفف من الشخير وتوقف الاحتقان الأنفي الذي يزيد من الشخير, ويفضل اختيار الأدوية العشبية لتجنب المواد الكيميائية.

6-   تغير الوسائد:

من الطرق المساعدة على التخفيف من الشخير هي رفع الراس ولكن ليس بشكل مباشر أي كما ذكرنا سابقاً رفع السرير, وللوسائد دور كبير في التخفيف من الشخير فيجب اختيار وسائد متوسطة أي لا تكون قاسية جداً وصلبة ولا ناعمة أيضاً وأن يكون ارتفاعها مناسباً بحيث يبقى الرأس والرقبة في وضعية مريحة.

🔥مقالات ساخنه 🔥

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك

You're currently offline