الطب البديل

تعرفي عن قرب على حبة البركة وفوائدها الكبيرة

Advertisement

تعرفي عن قرب على حبة البركة وفوائدها الكبيرة

بركة

الحبة السوداء او حبة البركة , كما تسمى الكمون الهندي او الكمون الاسود , استخدمت منذ اقدم العصور في العلاج , لما تحتويه من مواد كيميائية لها تأثيرات كبيرة على صحة اجسامنا , فهي تحتوي على الزيت الثابت ومواد صابونية وفيتامينات خاصة هـ , ب وانزيمات هاضمة ومضادات حموضة , كما تحوي مادة الكاروتين التي لها دور فعال ضد الخلايا السرطانية . اضافة لمعادن مثل الفوسفور والحديد والكالسيوم . أظهرت دراسة أن تناول جرام واحد من الحبة السوداء مرتين يوميا قد ينشط الجهاز المناعي حيث تؤدي الى زيادة عدد بعض خلايا المناعة مثل الخلايا اللمفاوية والبلغمية .

الخلاصة المائية لحبة البركة تساعد على زيادة افرازعوامل تنشيط المناعة انترليوكين 1 و 3 ولهذه الخلاصة دور بعلاج الديدان الشريطية عند الاطفال , اما تأثيرات الخلاصة الكحولية لهذه الحبة تشمل الفتك بالعديد من الجراثيم مثل الاشريكية القولونية والزائفة الزنجارية وبعض الفطريات مثل الرشاشية. وكذلك ابادة بعض الخلايا السرطانية وارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات والآلام التجريبية المحدثة ببعض الكيماويات. وكذلك علاج بعض المصابين ببعض الديدان المعوية مثل الدودة الشريطية والصفرا الخراطيني وكذلك تثبيط الالتهابات والآلام ومنع تسوس الاسنان ومنع انخفاض مستوى الهيموغلوبين وعدد كريات الدم البيضاء المحدث ببعض العقاقير المضادة للسرطان مثل عقار سيسبلاتين .

زيت الحبة السوداء الطيار يعزى له في الغالب التأثير الدوائي , حيث حاول الباحثون فصل المركبات الرئيسية في الزيت الطيار لحبة البركة فوجدوا ان المركب ثايموكينون هو المسؤول الرئيسي عن التأثيرات التي نتجت عن الزيت الطيار, ويمتلك هذا الزيت خواص مضاد جراثيم , حيث يثبط نمو جرثومين شهيرين يوديان بحياة مئات الألوف من الأطفال في العالم، وهما جرثوم الكوليرا والشيغلا، واللذان يسببان الإسهالات الشديدة عند الأطفال . كما يعتبر زيتها الطيار مضاد لآلام المفاصل والروماتيزم .اضافة الى انه يعمل على زيادة اخراج حمض اليوريك في البول وهو الحمض المسبب لمرض النقرص .كما ان هذا الزيت يثبط الالتهابات التجريبية عبر افراز مادة هيدروكورتيزون ويثبيط نمو بعض الجراثيم خصوصا تلك المرتبطة بالتهابات حب الشباب ويقوم بزيادة افراز المخاط من الشعب الهوائية في بعض المرضى المصابين بالتهابات رئوية وبالأخص المزمنة.

🔥مقالات ساخنه 🔥

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك

You're currently offline