الصحة العامة

خمسة نصائح لنوم صحي أفضل

Advertisement

خمسة  نصائح لنوم صحي أفضل

 كثيرا ما نبقى ساعات في محاولة النوم و يصيبنا الأرق بسبب دقات ساعة أو أي حركة أو صوت الا أن محاولاتنا تبوء بالفشل و في الصباح نستيقظ بمزاج عكر و قدرتنا على التركيز تكون قليلة و نكون ميالين الى الغضب و التسرع في القرارات و البعض ختى يصيبه الكابة  و كثيرا ما يلجؤ البعض الى الأدوية المنومة ذات الأضرار الجانبية و كل هذا  بفعل العالم  المتسارع المزدحم و الملئ بالضجيج .

و في الحقيقة  فأجسادنا بحاجة الى الحصول على القدر الكافي من النوم  و الذي يقدر بثماني ساعات متواصلة من النوم العميق . رغم أن هذا يبدو مستحيلا للبعض الا أنه من الممكن تحقيق ذلك باتباع خطوات روتينية يومية بسيطة نقدمها لك لتحسني نوعية نومك .

اغلقي مواقع التواصل الاجتماعي 

مواقع التواصل الاجتماعي من أكثر العوامل التي تسبب الأرق فاشعارات الفيسبوك ,التويتر و الانستاغرام ….لا تنتهي و كلما ظهر اشعار فسوف تدخلين الى التطبيق و تشاهدي الاشعار ثم تشاهدي  أمرا آخر و هكذا تكونين قد نبهت دماغك و جعلتيه في حالة يقظة بدلا من ادخاله بحالة استرخاء  و من منا لم يقض ساعات على الفيسبوك بدلا من النوم ,اضافة الى أن اصابة العيون بالارهاق الأمر الذي قد يؤدي الى مشاكل في النظر .

لذا بدلا من استمرارك في تفقد  جوالك بدلا من النوم قومي بتسجيل الخروج من التطبيقات و رحبي بالنوم .

 تعودي على تسجيل الأمور التي تقلقك أثناء النهار 

القلق من أبشع المشاعر التي تصيب الانسان فهو شعور بالخوف لا تعرفين مصدره و لتتخلصي منه عليك معرفة سببب القلق و تحديده و هذا يتطلب منك التفكير يوميا بكل ما مر معك من أحداث لحصر الأمور التي تقلقك لتتعاملي معها يوميا و خصوصا أثناء النهار لتتركي فترة الليل للنوم و الراحة .

لذا و يوميا حددي ساعة معينة من النهار( وليس الليل)  سجلي فيها كافة الأمور التي تسبب لك القلق قومي بفهمها وتحليلها و اعرفي أسباب القلق منها و نتائج حدوثها و كيفية التعامل معها  حاولي النظر الى المشكلة بمنظار مختلف و جدي ناحية ايجابية فيها تزيد من ثقتك بنفسك و قدرتك على التعامل مع المشكلة فيخف قلقك بنسبة كبيرة .

 قومي بجدولة أوقات استراحتك بشكل مسبق 

و بذلك تستطيعين تنظيم نومك و استراحتك فتخففي من الأنشطة التي تسبق فترة نومك بدلا من أن تكوني مشغولة, يجب أن تتبعي نفس الروتين في النوم و الاستيقاظ يوميا و بذلك يعتاد جسدك على النوم مباشرة دون مقاومة .

 اندمجي بأنشطة تحث على الاسترخاء

خذي حماما ساخنا قومي بالتدليك ,افركي قدميك و ذراعيك قومي بتمارين الاسترخاء و تنفسي بعمق كل هذه الأمور تحث على استرخاء الجسم و تهيئته لنوم عميق .

 مارسي التأمل

انتقي مكانا تختارينه و اجلسي  بشكل مريح و تأملي بما حولك و بكل شئ في حياتك و مجرياتها , يتكون لديك و مع تكرارك بتجربة التأمل الوعي للحياة  بحد ذاتها كيف ترينها بغض النظر عن مفهوم الاخرين لها و كيف قدموه لك .شيئا فشيئا تبدئين بحب الحياة أكثر و العالم المحيط بك و تبدئين في العيش ضمن الحاضر فلا تبقين منغمسة  في تجارب الماضي أو تقلقي بشأن المستقبل .

ان القيام بهذا قبل النوم يريحك من القلق و المخاوف فيجعلك مرتاحة و يمهد لعملية النوم .

 

عن الكاتب

اسماء

تعليق واحد

  • اريد بعض النصائح عن المراه الحامل ممكن تردي علي سوالي هذا

اتركي تعليقك