المراه الحامل و النفاس | مقالات عن الحمل

سبع طرق لزيادة انتاج الحليب عند المرضعات

Advertisement Advertisement

سبع طرق لزيادة انتاج الحليب عند المرضعات

 

  3

اخترنا لكي..

🌹مقالات شبيهه تم اختيارها لكم 🌹

نرجع لمقالانا 🙂 🌹

يعتبر قرار الإرضاع الطبيعي عند النساء من أهم القرارات التي تتخذها المرأة نظراً لفوائد الرضاعة الطبيعية لكل من الرضيع والمرأة, فالمرأة عندما ترضع صغيرها من حليبها الطبيعي فهي تمد جسمه بكافة المواد الغذائية الضرورية لنمو جسمي وعقلي سليم لأن الحليب الاصطناعي مهما كانت جودته لن يكون أفضل للطفل من الحليب الطبيعي كما أن الرضاعة الطبيعية تساعد المرأة على التخفيف من الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال فترة الحمل.

ولكن من الأمور المهمة التي يجب على المرأة ملاحظتها عند البدء بالرضاعة الطبيعية هي إن الطفل إذا كان يحدث له إسهال بعد الرضاعة الطبيعية فقد يكون حليب الأم لا يوافق أمعائه فيجب أن تقوم بإيقافه بشكل فوري والذهاب لطبيب ليعطيها البدائل المناسبة.

ومن أهم النصائح التي يجب على المرأة المرضع اتباعها ليزداد انتاج الحليب في صدرها هي:

1-   تناول طعام متوازن:

من الأمور الضرورية التي تساعد على زيادة إنتاج الحليب في صدر المرضع هي أن تتناول طعام صحي متوازن وأن تكثر من تناول الفواكه والخضروات الطازج وأن تقوم بشرب الماء بشكل كاف, كما يفيد أيضاً ممارسة التمارين الرياضية وللمحافظة على الصحة و لزيادة إنتاج الحليب في الثدي.

2

2-   زيادة عدد الرضعات للطفل الصغير:

من الأمور المهمة التي تزيد من إنتاج الحليب في الثدي هي زيادة عدد المرات التي يقوم فيها الطفل بالرضاعة بمعدل مرة كل ساعتين أو كل ثلاث ساعات.

3-   القيام بمساج لمنطقة الصدر:

يجب على الأم المرضع عمل مساج للصدر قبل الرضاعة لزيادة إنتاج الحليب في الثدي ولزيادة تدفق الحليب, من المفيد أيضاً القيام بعمل مساج للثدي باستخدام قطعة من القماش المنقوعة بماء دافئ وتدليك المنطقة المحيطة بحلمة الثدي كما يجب على المرضع ضغط الثدي باتجاه الصدر, فهذه الحركات والمساج تساعد كثيراً في زيادة إنتاج الحليب ويفضل أن تقوم الأم بإرضاع طفلها مباشرة بعد المساج لأن كمية الحليب تكون كافية.

4-   وضعية الطفل أثناء الإرضاع:

من الأمور المهمة للغاية في عملية الإرضاع الطبيعي ولزيادة تدفق الحليب هي أن تضع الأم طفلها بوضعية مناسبة تمكنه من امتصاص الحليب بشكل جيد من الثدي, فإذا كانت وضعية الطفل غير مناسبة فلن يتمكن من امتصاص الحليب من الثدي وينبغي على الأم أن تغير بوضعية طفلها حتى يتمكن من امتصاص الحليب بشكل أفضل.

5-   تجنب التدخين وشرب الكحول:

إذا كانت الأم المرضعة تدخن أو تشرب الكحول فهذا لن يؤثر فقط على صحة طفلها وصحة الأم بل يقلل من إنتاج الحليب في الثدي بشكل ملحوظ. لذلك يجب على الأم أن تتوقف عن هذه العادات السيئة خلال فترة الحمل والإرضاع لأنها قد تحدث تغيرات وتشوهات في الجنين تؤثر في الجنين كل عمره.

6-   الحلبة لزيادة إنتاج الحليب في الثدي:

تعتبر الحلبة من المواد الغذائية الضرورية المعروفة منذ القدم في قدرتها على زيادة إنتاج الحليب في الثدي عند الأم المرضع بشكل كبير.

لذلك يجب على الأم المرضع أن تغلي بذور الحلبة في الماء وتتركها حتى تبرد لمدة نصف ساعة ثم تصفي بذور الحلبة وتشربها كالشاي, يفضل أن تقوم بتحليتها بالعسل كي لا تنفر من طعمتها المرة.

7-   الشمر لزيادة إنتاج الحليب في الثدي:

من المواد الغذائية الأخرى التي تساعد على إنتاج الحليب في الثدي هي بذور الشمر التي يجب أن تقوم المرضع بغليها وشرب مغلي البذور فبذور الشمر تحوي على مواد تحفز الجسم على إنتاج الحليب بشكل طبيعي

🔥مقالات ساخنه 🔥

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك

You're currently offline