الصحة العامة الطب البديل العناية بالشعر و البشرة الغذاء

ست عادات سيئة تؤذي الشعر

Advertisement

 ست عادات سيئة تؤذي الشعر

 

إن شعر المرأة يعد حجر الأساس في جمالها، و تعد العناية به نصف عنايتك بجمالك .

فالشعر الصحي واللامع يزيد من ثقتك بنفسك ويجعل وجهك مشرقا،الأمر الذي قد لا يحدث كل يوم فقد تؤثر عليه عوامل الطقس و غيرها من العوامل الأخرى  فيصعب تصفيفه و قد لا يبدو بالشكل الذي تتمنيه .

ومشاكل الشعر و أمور العناية به من الأمور التي  بحث البشر فيها عبر قرون و من الجدير بالذكر أن الجينات و لالعوامل الوراثية تلعب  دورا هاما جدا في نضارة الشعر و شكله اضافة الى الصحة العامة و التغذية .

الا أن الكثيرات منا تقمن بعادات و ممارسات سيئة نؤذي من خلالها شعرنا دون علم منا 

سنستعرض هنا أهم ممارسات خاطئة للشعر نقوم بها باستمرار :

 ١_التوتر:

يمتد اثر التوتر ليتجاوز الحالة النفسية للانسان فهو يسبب الكثيير من الأعراض الجسدية و منها تساقط الشعر

عندما يخضع الإنسان للضغط يبدأ الشعر بالتساقط  وذلك لأن التوتر يسبب خلل في الهرمون المسؤول عن الشعر

مما يضعف بصلة الشعر.

لإزالة التوتر يمكن اتباع حمية غذائية مناسبة إضافة لممارسة اليوغا،والتنفس العميق لتخفيف ضغط الحياة اليومية .

٢_إهمال الحميات الغذائية:

إن غذاءك له التأثير الأكبر على صحة شعرك فهو كأي عضو في الجسم لا بد من امداده بالغذاء الذي يجعله ينمو بصحة

فهو يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن والبروتينات بكميات جيدة .

لذلك ينصح الخبراء باتباع حمية مناسبة لتغذية الشعر يتم فيها التركيز على أطعمة غنية بالبروتين مثل فيتامين إي والحديد والزنك والنحاس.

كما ينصح بالابتعاد عن الطعام المعلب والمأكولات السريعة،وكذلك عدم اتباع حمية قسرية لأنها  تتسبب في سقوط الشعر بسبب سوء التغذية .

٣_أدوات تصفيف الشعر:

إن تصفيف الشعر أصبح عادة يومية بالنسبة لأي امرأة،ويستخدم لذلك الكثير من الأدوات التي ليست صحية للشعر.

مثل مجفف الشعر بحرارته التي تجرد الشعر من رطوبته،مما يجعله جافا ومتعبا. لذا و لتقليل الأضرارالناجمة عن المجفف  خففي من حرارته وحركيه بشكل عمودي باستمرار،وأبعديه مسافة ١٥ سم عن الشعر.وينصح بترك الشعر ليجف بنفسه بدون استخدام المجفف.

من الأمور المؤذية عند التصفيف استخدام مكواة الشعر على حرارة عالية  وبشكل يومي مما يؤدي إلى تساقط الشعر ،لذلك ينصح بتخفيف الحرارة عند استخدامه.

٤_كثرة استخدام المستحضرات الكيميائية :

المستحضرات المستخدمة على الشعر أكثرها تحتوي على مواد كيماوية  مؤذية كالأمونيا الموجودة في صبغات الشعر و غيرها من المواد الخطيرة الموجودة في مظهر اللون و مواد التسبيل و التجعيد حتى الشامبو الذي نستخدمه يوميا يحتوي على مادة تسبب تساقط الشعر لا بد من التخفيف من استخدام هذه المواد  التي قد تسبب تهيجات في فروة الرأس و استعيضي عنها بمواد طبيعية أو قليلة المواد الكيماوية .

٥_السباحة في الماء المضاف له مادة  الكلور:

حيث أن مواد كيميائية كثيرة تضاف إلى مياه المسابح مثل الكلور للتقليل من التعفن و لتعقيم الماء الا أن الكلور يعد من المواد الكيميائية الضارة جدا بالشعرلأنه يزيل الزيت الطبيعي الذي يغطي الشعر مما  يؤدي الى تقليل لمعانه ومرونته،

لذا ينصح بالسباحة في مياه خالية من الكيماويات،أو بلباس غطاء مطاطي للرأس. كما يجب دوما غسل الشعر جيدا بعد السباحة و عدم ترك ماء المسبح على الشعر.

6- القيام بتمشيط خصلة الشعر بالمقلوب لاكسابه الحجم :

حيث الكثيرات تقمن  بذلك يوميا  خصوصا عند منطقة الغرة لتبدو أكثر كثافة انها من الممارسات المؤذية للشعر لذا  يجب عدم القيام بها الا في المناسبات و احرصي على أن يكون المشط  المستخدم ناعما واذا أردت ازالة النفشة عن شعرك قومي بذلك بهدوء و مشطي بهدوء و حذر من الأسفل الى الأعلى .

 

اتركي تعليقك