رجيم و انقاص الوزن

طريق النساء الكسولات للنحافة

Advertisement

        طريق النساء الكسولات للنحافة

من المعروف أن الريجيم والحمية الغذائية وممارسة التمارين الرياضية مفيدة جداً لإنقاص الوزن, ولكن هناك أشخاص لا ينتظمون على ممارسة الرياضة أو الريجيم الغذائي فسنقدم اليوم بعض النصائح الفعالة التي تساعد على إنقاص الوزن بدون الحاجة إلى القيام بالحمية أو ممارسة الرياضة.

Advertisement

نحافة 2

1-   الحصول على قسط وافر من النوم:

من المعروف أن للنوم دور كبير في راحة الجسم ولكن الأمر الذي لا يعرفه الكثيرون أن للنوم دور كبير في انقاص الوزن, لأن الجسم عند النوم يقوم بإصلاح أجهزة الداخلية ومنها الجهاز الهضمي فيساعده على حرق الأغذية صعبة الهضم كالنشويات والدهون.

كما أن النوم يغير مستويات الهرمونات في الجسم كالأنسولين والكورتيزول, فيساعد النوم على رفع مستوى هرمون الأنسولين في الجسم مما يؤدي إلى عدم تخزين السكر والدهون مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

2-   مضغ الطعام بشكل جيد:

نحافة3

تشير الدراسات الحديثة أن كلما طال وقت مضغ الطعام وعلكه في لفم كلما حصل الجسم على سعرات حرارية أقل. كما أن عملية مضغ الطعام ترسل إشارات للدماغ من المعدة بأنه تم الشبع وبأن المعدة ممتلئة حتى ولو أكل الشخص كميات قليلة من الطعام. كما أن مضغ الطعام بشكل جيد يحسن من عملية الهضم مما يؤدي إلى تنزيل الوزن بسرعة.

3-   يجب الانتباه إلى عدم تناول الطعام عند مشاهدة التلفاز:

نحافة 1

من المعروف بأن تناول الطعام أمام التلفاز او التحدث عند تناول الطعام أو الدراسة وتناول الطعام أو اللعب على الحاسوب تجعل الشخص يتناول الطعام بكثرة وبشكل كبير مما يكسبه وزناً إضافياً. لذلك لا يجب القيام بأكثر من عمل في وقت واحد ويجب الانتباه عند تناول الطعام وجعل التركيز كله على الطعام فقط.

4-   يجب تجنب طهي الطعام بشدة:

نحافة 5

إن الطعام المطهو بشكل كبير تكون فوائده الغذائية قليلة وسعراته الحرارية كبيرة. لذلك يجب الانتباه إلى عدم طهي الطعام بشدة ومحاول إدخال المواد الغذائية النية كتناول السلطات أو تناول الطعام المشوي لأنه يحتفظ بفوائده الصحية بشكل أكبر.

5-   تناول الفطور بشكل يومي:

إن وجبة الإفطار هي أهم وجبة على الإطلاق وعدم تناولها يؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن وذلك يعود إلى أن إهمال وجبة الفطور يؤدي إلى زيادة الإحساس بالجوع بشكل كبير على وجبة الغداء مما يدفع بالشخص إلى تناول الطعام بشكل كبير.

كما أن إهمال وجبة الفطور يؤدي إلى إضعاف عملية استقلاب وحرق الطعام في الجسم مما يؤدي إلى السمنة.

لذلك ينصح يتناول شيء خفيف عند الاستيقاظ من النوم أو وجبة خفيفة لتفجير الطاقة في الجسم كل اليوم والحصول على نشاط وحيوية كبيرين.

6-   تناول وجبات صغيرة ومتعددة:

إن تناول الوجبات الصغيرة  وبمعدل ست وجبات يومياً أو أكثر أفضل من تناول ثلاث وجبات يومياً والسبب يعود إلى أن الوجبات الصغيرة والمتكررة تساعد في تسريع عملية استقلاب الطعام وحرقه. كما أن تناول الفاكهة أو وجبات خفيفة جداً بين الوجبات الرئيسية يمنع من تناول الكثير من الطعام على الوجبة الرئيسية.

7-   تناول الفاكهة قبل الوجبة الرئيسية:

نحافة7

يجب تناول الفاكهة قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة لأن تناول الفاكهة يسرع من عملية هضم الطعام ويرسل إشارات للدماغ بالشبع السريع مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

8-   عدم تناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساءً:

نحافة 6

يجب تناول آخر وجبة قبل الساعة الثامنة مساءً أو عدم تناول الطعام قبل النوم ب4 إلى 5 ساعات لأن تناول الطعام ليلاً يؤدي إلى السمنة بشكل كبير جداً. وفي حال الشعور بالجوع ليلاً يفضل شرب الشاي العشبي كالنعناع أو الشاي الأخضر أو تفريش الأسنان لإلغاء فكرة تناول الطعام.

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك