الطب البديل

علاج آلام المعدة عند النساء

Advertisement

علاج آلام المعدة عند النساء

2

تعتبر آلام المعدة من الأمور الشائعة لدى النساء والتي تحدث بمختلف مراحل العمر وتختلف الأسباب التي تجعل المرأة تشعر بتشنجات في معدتها لأن هذا العضو أو هذه المنطقة حساسة لدى النساء وتتراوح الأسباب وتختلف وقد يكون السبب في آلام المعدة هي الغازات التي تسبب ألماً لا يستهان به في المعدة نتيجة لتناول وجبات لم تهضم بشكل جيد أو بسبب تناول الأغذية غير الصحية, أو قد يكون السبب هو حدوث التهابات في المعدة نتيجة عدوى انتقلت للجسم بسبب تناول الأطعمة المكشوفة أو الغير صحية, او قد يكون السبب هو حدوث الدورة الشهرية عند لفتيات والتي تسبب آلاماً كبيرة.

Advertisement

بغض النظر عن السبب فهناك الحلول والعلاجات الطبيعية التي تمكن من تهدئة المعدة وإيقاف تهيجها والشعور بالراحة. ومن أهم الطرق الطبيعية والعشبية لعلاج آلام المعدة هي:

1-   الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل من أروع المواد الطبيعية وله العديد من الفوائد الصحية التي تفيد الجسم كثيراً وأحد أهم هذه الفوائد هو أنه مضاد للالتهاب ويخلص الجسم من الالتهابات المختلفة ومنها التهابات المعدة ويخلص المعدة أيضاً من الغازات المؤدية إلى آلام المعدة.

لذلك ينصح بشرب كوب من شاي الزنجبيل صباحاً لتهدئة المعدة والتخفيف من الآلام المصاحبة لها كما ينصح بإضافة الزنجبيل للطعام واستعماله مع التوابل الخاصة بالطعام لإعطائها النكهة ولتخفيف آلام المعدة أيضاً.

وإذا كانت المرأة لا تتحمل طعم الزنجبيل الحاد نوعاً ما من الممكن تعبئة الزنجبيل في كبسولات وتناوله أو شرائها جاهزة من الصيدلية, وستلاحظ المرأة بعد تناول الزنجبيل تغيراً في صحتها العامة كلها وليس فقط تخفيف آلام المعدة.

2-   النعناع:

من أفضل المواد الطبيعية للتخفيف من المغص والغازات في المعدة على الإطلاق هو النعناع, فله فوائد عظيمة جداً للصحة العامة وللمعدة والبطن بشكل خاص.

لذلك يجب على المرأة أن تشرب منقوع النعناع يومياً بعد الطعام لامتصاص الغازات وجعله مشروبها الذي يهضم الطعام بدلاً من الشاي الأسود الذي يمنع الجسم من امتصاص الحديد من الطعام. كما يجب أن تضيف النعناع الطازج واليابس إلى الأغذية التي تطبخها يومياً للتمتع بفوائده الصحية وللتخفيف من آلام المعدة. كما أن النعناع من أفضل المواد الطبيعية التي تحسن عملية الهضم وتحفز الشهية للطعام وتخفف من الآلام المرافقة للدورة الشهرية عند النساء.

1

3-   الشمر وعرق السوس:

على الرغم من أن الشمر وعرق السوس مادتين مختلفتين تماماً إلا أنه تم تصنيفهما معاً نظراً لأن فوائدهما متقاربة وطعمتهما متشابهة نوعاً ما ولهما نفس الدور في تهدئة آلام المعدة المختلفة. لذلك ينصح بإضافة كل من الشمر وعرق السوس للطعام أو تناول المتممات الغذائية الحاوية على كل منهما.

فمضغ الشمر بعد تناول الوجبات يمنع تشنجات المعدة المرافقة ويمنع تشكل الغازات, أما عرق السوس فيخفف بشكل كبير من ألم المعدة ولكن شرب الكثير منه مضر للجسم ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وحدوث القرحات المعدية.

4-   البابونج:

يعتبر البابونج من أقدم الوصفات المنزلية التي استعملت لتهدئة الجسم بشكل عام وتهدئة الأعصاب وتهدئة المعدة أيضاً, لذلك ينصح بشرب منقوع البابونج يومياً بعد الطعام لتهدئة المعدة أو عند الشعور بالألم نظراً لخواصه المهدئة والمضادة للالتهاب.

5-   الماء المضاف له ليمون:

من أفضل المواد الطبيعية للجسم هو الليمون وهو يساعد أيضاً في التخفيف من آلام المعدة وتهدئة البطن والمغص بشكل كبير, كل ما يجب القيام به هو عصر نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ وشربها يومياً أو شرب عصير الليمون بدلاً منه.

عن الكاتب

اسماء

2 تعليق

  • انا لدي الم شديد في معدتي وصار اشهر على هذه الحاله ورحت للدكتور واعطاني ادويه كثيره ولم تنفع بشي ومااعرف شنو الحل علما اني اعيش في هولندا

اتركي تعليقك