رجيم و انقاص الوزن

عملية تكميم المعدة وأهم النصائح لها

Advertisement

عملية تكميم المعدة وأهم النصائح لها

الأشياء التي يمكن القيام قبل إجراء عملية تكميم المعدة

 

  1. الانتباه إلى المنتجات الغذائية التي تستهلكها

هناك فرصة أن الوجبات التي تتناولها بشكلٍ دائم والمنتجات الغذائية التي ترغب بتناولها بشكل دائم. فقبل البدء بالعملية الجراحية يجب تناول الوجبات الغنية بالبروتين. كما يوجب التذكر قبل البدء بالعملية الجراحية، أنها ستستغرق فترة طويلة قبل تناولك للمنتجات الغذائية الصلبة (القاسية) لذا يجب الحرص على تناول المنتجات الغذائية السائلة.

وتُصنف بعض من هذه الأشياء التي يمكن أن تتضمنها في قائمة المشتريات كما يلي:

  • الشوربات والحساء اللحمي (المرق)

  • الجيلاتين

  • حليب مقشود

  • مصاصات الثلج

  1. التأكد من أنك ستتخلص من الملذات

إن التدخين وشرب الكحول لن يساعد كثيراً قبل البدء بالعملية الجراحية. فهناك احتمالية حصول على المزيد من المضاعفات في حال استمرار التدخين أو شرب الكحول قبل الجراحة. التوقف عن الملذات سيقدم لك الفوائد التالية:

  • توقف مخاطر المضاعفات التي من المحتمل حدوثها بسبب الملذات.

  • سيواصل الطبيب القيام بالعملية. فمعظم الأطباء سيرفضون إجراء العملية في حال عدم التوقف عند التدخين.

  • سيكون الشفاء أسرع من ذي قبل.

  1. تحضير ملابس ملائمة

يوجب التذكير بعد العملية الجراحية، أنه قد يكون من الصعب عليك التحرك في حال عدم ارتداء الملابس الملائمة. يجب التأكد من الحصول على ملابس جديدة التي يمكن ارتداؤها عند تغير الوزن الذي كنت عليه.

  • اختيار ملابس خفيفة يمكن ارتداؤها وخلعها بسهولة.

  • استعمال الأحذية الخفيفة والخف. فقد يكون من الصعب ارتداء الملابس التي يجب ربطها.

  • التأكد من أن الملابس ستكون مناسبة لجسدك الجديد ما إن تتعافى تماماً.

  1. إجراء تغيير في النظام الغذائي

إن أحد الأخطاء الكبرى التي يقع بها الأشخاص أنهم لا ينتبهون لنظامهم الغذائي. هذا يعني أنه حتى في حال معرفتهم مسبقاً أنهم ذاهبون لإجراء عملية جراحية، ومع ذلك فإنهم يواصلون تناول الوجبات السريعة وغيرها من المنتجات الغذائية غير الصحية والوجبات التي تُعد ضارة جداً. لذا يجب تغير النظام الغذائي مسبقاً. يمكن إضافة المزيد من الإجراءات التالية:

  • تناول الحميات السائلة

  • تجنب أكل الوجبات السريعة وغيرها من المنتجات الغذائية الدهنية.

  • الإكثار من العصائر الصحية.

  1. ترتيب وسيلة نقل لاستخدامها من أجل الذهاب من المنزل إلى المستشفى.

يجب ترتيب هذا في وقتٍ مبكر حيث سيتعذر عليك القيادة من المستشفى وقد يكون من الصعب أيضاً انتظار سيارة أجرة لفترة طويلة. يجب أن تطلب من صديق ما أو من أحد أفراد العائلة أن يساعدك في الذهاب من المنزل حتى تسترد عافيتك.

النصائح التي يمكن أن تساعدك بعد إجراء العملية الجراحية

والأن بعد أن كنت قد خضعت للعملية الجراحية، هناك فرصة بأنك لازلت تشعر بأنك لست على وضعك الطبيعي. فيجب التذكر بأن هذه الأشياء التي يمكنك فعلها حتى يتسنى لك القدرة على التعافي في أقرب وقت ممكن:

  1. اتباع نظام غذائي مخصص من قبل الطبيب الخاص بك

حيث سيقدم لك الطبيب توجيه نظام غذائي خطوة بخطوة والذي عليك اتباعه بشكل دائم. تذكر بأنك ذلك سيساعدك على الشفاء أسرع مما كنت تتوقع. في معظم الأوقات، يكون عليك تجنب المنتجات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون إلى جانب بعض السكريات. كذلك يجب أن تحرص على تجنبك لهذه المنتجات كي يكون ذلك أسرع في الشفاء.

  1. أخذ قسط كافٍ من الراحة

فهناك العديد من الأوقات التي تشعر فيها بالملل في المنزل وتشعر بتحسن أفضل من المعتاد. فقد تستهويك العودة إلى العمل أو القيام ببعض الأشياء في منزلك ولكن تجنب القيام بأي نوع من العمل لفترة زمنية معينة. إن المدة التي تحتاجها لكي تشفى قد تختلف من شخص إلى أخر ولكن في غضون فترة أسبوعين، فاحرص على عدم بذل جهدٍ في عملك.

  • في حال العودة إلى العمل، احرص على القيام بأعمالٍ خفيفة أولاً.

  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة لأنه قد يؤثر سلباً على صحتك بشكل عام.

  1. القيام ببعض التمارين الخفيفة

جميعنا يعتقد بأنه عليه تجنب القيام بتمارين رياضية عندما يتماثلون للشفاء ولكن عند ممارسة الرياضة؛ فهذا سيساعد على تقوية الجسم. كما أنها تساعد على تقوية العضلات وتقوية الظهر. بمعنى أخر يمكن العودة إلى العمل بشكل أسرع مما كان يتوقعه البعض ولكن احرص على موافقة طبيبك مسبقاً.

  • عند القيام بالتمارين الخفيفة، سيكون الجسم قادر على أن يشفى من نقص المواد الغذائية الصلبة التي يمكنك تناولها.

  • ستساعد جسمك على أن يعمل بشكل وظيفي حتى مع التغيرات الأخيرة.

  1. البحث

هناك فرصة في أنك ترغب بالتأكد من الحصول على الفوائد الكاملة لاجتياز العملية الجراحية. تذكر أنك ستكون قادراً على القيام بهذا في حال كنت ترغب بالبحث حتى عند تعافيك. حيث يمكنك البحث دائماً باستخدام الانترنت. وسيكون من السهل عليك كما يمكنك دمج هذه الدروس لنمط حياتك الجديدة.

  1. يجب عدم إهمال الفحوصات

لربما تعتقد بأنه يمكن التغافل عن الفحوصات قبل أن تتحسن بشكل جيد ولكن تذكر أن الأمر ليس كذلك على الإطلاق. عليك أن تحرص على مواصلة إجراء الفحوصات مع الطبيب مهما كان مشغولاً.

  • سيقوم الطبيب بإعطائك الوصفات الطبية (روشيتة). فاحرص على متابعة هذه الوصفات في أقرب وقت ممكن.

  • سيقدم لك الطبيب أيضاً قائمة بالأشياء التي يمكنك القيام بها والتي لا يمكنك القيام بها. تتبع هذه الأشياء وبذلك لن تتعرض لأية مشكلة.

مع أخذ هذه النصائح بعين الاعتبار، سيكون من السهل إجراء عملية تكميم المعدة.

 

 

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك