Uncategorized

فوائد الشوفان كنز للصحة والجمال

Advertisement

فوائد الشوفان أو ما يسمى (الخرطل) هو من النباتات العشبية التي تعود الى الفصيلة النجيلية ،حيث يعد نوعا من أنواع الحبوب التي تستخدم في تغذية الانسان من خلال خلطه مع الدقيق لتصنيع الخبز ويستعمل أيضا في تحضير الأغذية الخاصة بالأطفال ،وكما يستعمل في تغذية الحيوانات مثل الأحصنة والدواجن . وهو رخيص الثمن مقارنة بالحبوب الأخرى وذلك بسبب انتشاره الكبير في بلدان العالم ,حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الانسان أهمها الفيتامينات _الفوسفور _الحديد _النشا …….

فوائد الشوفان:

للشوفان فوائد عديدة نذكر منها :

فوائد الشوفان الصحية :

Advertisement

يحافظ الشوفان على نسبة الكوليسترول في الدم بسبب احتوائه على نسب مرتفعة من الألياف .

يسيطر على الاضطرابات العصبية وحالات الغضب والتوتر والاكتئاب .

يعد الشوفان نظاما غذائيا صحيا خاليا من السعرات الحرارية المرتفعة وهذا يعود لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل البوتاسيوم والمغنزيوم.

يقي الشوفان الجسم من أمراض القلب المختلفة كتصلب الشرايين وتجلط الدم ، وهذا يعود لاحتوائه على نسب مرتفعة جدا من مضادات الأكسدة .

يعالج الشوفان مشاكل الجهاز الهضمي مثل الامساك.

يقي الشوفان من الاصابة بالسرطانات وتحديدا سرطان الأمعاء .

يعالج الشوفان حالات البرد والزكام والسعال الشديد.

فوائد الشوفان للبشرة:

معالجة البثور وحب الشباب وذلك من خلال وضع ملعقتين من الشوفان  في قدر واضافة كوب من الماء اليه وتركه على نار متوسطة حتى يغلي ثم تركه جانبا حتى يبرد ومن ثم نقوم بتطبيقه على البشرة المتضررة ونتركه مدة لاتقل عن العشر دقائق وبعدها نغسله .

معالجة جفاف البشرة عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الشوفان في نصف كأس من الماء وتحريكها جيدا ثم دهن البشرة المتضررة بهذا المزيج وتركه لمدة ربع ساعة ثم غسله بالماء الفاتر .

تفتيح البشرة وذلك من خلال وضع ملعقة كبيرة من الشوفان في نصف كأس من الماء وتدليك البشرة بها .

من الجدير بالذكر أن الشوفان مفيد جدا لـ صحة المرأة  يدخل في تحضير العديد من المستحضرات التجميلية والصابون والمرطبات العالمية و كريمات التقشير. 

من أهم فوائد الشوفان:

أكل الشوفان بشكل منتظم يقلل من معدلات الكوليسترول بالدم .

تناول الشوفان عندما يكون الانسان مصاب بالحزن أو الاحباط يعطي احساس بالهدوء لأنه مضاد طبيعي للاكتئاب و القلق والاضطرابات العصبية .

تناول طحين الشوفان غير المعالج بشكل منتظم يقلل من الضغوط بينما الشوفان المطهي يعالج الارهاق.

نتيجة لاحتواء الشوفان على نسب عالية من الألياف فإن من خواصه الايجابية حماية الشخص من الاصابة بسرطان الامعاء .

يحتوي الشوفان على البروتينات التي تكاد تماثل البروتينات الموجودة في فول الصويا .

اعطاء مريض السكر أغذية عالية في محتواها من الشوفان تخفض لديهم مستوى السكر في الدم .

يساعد الشوفان على زيادة الأداء المعرفي والادراكي وزيادة مهام الذاكرة و التنبيه ومعدل الذكاء عند الأطفال ، وأيضا احتوائه على على الألياف الضرورية لجهاز المناعة والتي تعمل على زيادة كفاءة الجهاز الهضمي .

يعمل حمض الفوليك على وقاية الجنين من العيوب الخلقية .

فوائد أكل الشوفان يوميا:

 الشوفان فيه قليل من السعرات الحرارية حيث أن الكوب منه يحتوي (130سعرة حرارية) مما يساعد على بقائه بالمعدة فترة طويلة حيث يعطي شعور بالامتلاء لفترة طويلة وبالتالي يساعد على فقدان الوزن .

غني بالألياف الغذائية والبروتينات مع نسبة قليلة من الدهون .

يساعد على تنظيم مستوى سكر الدم وتقليل مخاطر مرض السكر ،لما فيه من ألياف كما أن عنصر المغنزيوم يساعد على افراز الأنسولين .

التخلص من الكوليسترول الضار بالجسم .

الشوفان خالي من الغلوتين لذا هو آمن تماما لمن يعاني من حساسية من مادة الغلوتين لذا يستخدم خبز الشوفان بدلا من الخبز العادي .

أثبتت بعض الدراسات أنه غني بالمواد التي تحمي من السرطان وخاصة سرطان الثدي .

يحتوي على مضادات للأكسدة التي تحمي القلب من المواد الضارة المسببة للأمراض .

يساعد على الوقاية من قصور القلب أيضا ، تطبيقا لدراسات حديثة أن من يتناولون الشوفان يوميا أقل عرضة لمرض قصور القلب بنسبة (29%).

يقوي الشوفان المناعة ضد كثير من الأمراض وهذا يعود الى الألياف الموجودة به وخاصة (بيتا جلوكان).

فوائد الشوفان على الريق في الصباح:

كوكيز الشوفان

كوكيز الشوفان

لا يوجد شيء يمكنه أن يضاهي تناول وجبة من الشوفان صباحا سواء كان مطهوا على النار أو مخلوطا مع بعض الفواكه الطازجة ، فالشوفان يقدم العديد من الفوائد للجسم وعند تناوله على الريق نضمن لأجسامنا الحصول على الألياف والعناصر الغذائية اللازمة للجسم بطريقة لذيذة في الصباح .

فوائد الشوفان الحبة الكاملة:

الشوفان هو أحد أنواع الحبوب الكاملة والتي بتناولها تساعد على خفض خطر الاصابة بالعديد من الأمراض منها ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري ويحتوي الشوفان على مادة (الليجنان) وهي مادة كيميائية طبيعية ثبت أن لها تأثير وقائي للحماية من أمراض القلب ،و توصي الارشادات الغذائية لعام (2010) تناول الحبوب الكاملة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، كما أن الحبوب الكاملة للشوفان تعد المصدر الغني بالعديد من المواد الغذائية (الحديد ،المغنزيوم ، الفيتامين B ).

فوائد الشوفان مع الحليب :

فوائد الشوفان

يعتبر مزيج الشوفان بالحليب من أكثر العناصر الطبيعية التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع لدى الانسان وفي الوقت نفسه تمده بكافة العناصر الطبيعية و المعدنية والفيتامينات اللازمة له وبالتالي تساعد الى حد كبير على التخلص من الوزن الزائد والسمنة كما ويساعد على حرق الدهون و اذابتها والتخلص من السيلوليت المتراكم في الجسم بشكل طبيعي بحت .

يعتبر الشوفان مع الحليب و خاصة الحليب الخالي من الدسم أو منزوع الدسم ويمكن بهذه الحالة استخدام الحليب الطبيعي أو حليب الصويا كبديل عن الحليب الحيواني للأشخاص النباتيين علما أنه يحقق الفائدة نفسها وهو من أفضل العناصر الطبيعية المغذية للجسم و التي تمده بالطاقة الحيوية اللازمة له وبعد هو من أقوى مضادات الأكسدة ، وتحارب هذه الوصفة كافة الفيروسات و العدوات الجرثومية والبكتيرية التي من شأنها أن تقوي الجهاز المناعي للجسم وبالتالي تقي من كافة الأمراض التي تشكل تهديدا حقيقيا على صحته .

تعد هذه الخلطة من أهم الوصفات المساعدة على تهدئة الأعصاب والتي تزيد من الشعور بالاسترخاء والراحة والتخلص من القلق والتوتر الناتج عن الضغوطات الحياتية اليومية ويساعد على التخلص من الأرق واضطرابات النوم المختلفة أيضا .

تعد هذه الخلطة من أفضل الوصفات الطبيعية التي تساعد على تنشيط عمل الأمعاء و تسهيل عملية الهضم وخاصة في حال كان الحليب منزوع الدسم كما يحول دون التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي المختلفة بما فيها الامساك وعسر الهضم والانتفاخات والغازات وغيرها .

فوائد الشوفان بالحليب للبشرة :

هل هناك أجمل من أن تبدأ يومك بالحليب مع اضافة بعض المكسرات ؟؟؟ استغلي حبك لهذه الأطعمة المميزة و اضيفي اليها الشوفان وتمتعي بفطور صحي ولذيذ والحصول على قوام جميل وجذاب . وللتمتع بفائدة أكبر يمكنك اضافة القليل من الجبنة الرومي أو الشيدر المبشور على الشوفان لمذاق أطيب وألذ.

ترطيب البشرة وذلك  بمزج كأسين من الحليب السائل وكأسين من الشوفان وملعقتين صغيرتين من عسل النحل وتطبيقها على البشرة الجافة لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم غسلها بالماء الفاتر بعد مرور الوقت المحدد.

فاذا كنتي تحلمين بالحصول على اطلالة مثالية لبشرتك مهما كان نوعها فليس عليكي الذهاب بعيدا لتحقيق هذا الحلم وما عليكي الا استعمال الشوفان فهذه البذور تعتبر وجبة بسيطة و مشهورة في عالم الرشاقة و الجمال لا تعدك بجسم رشيق ونحيف عند تناولها بانتظام فقط بل تعتبر مستحضرا تجميليا بالغ الفعالية في حل مشاكل البشرة وترطيبها وتغذيتها بكل العناصر الغذائية الضرورية التي تظهرها بأجمل صورة .

فوائد الشوفان بالحليب لكمال الأجسام :

ان المزج بين الشوفان والحليب من شأنه أن يمثل وجبة غنية جدا بالبروتين الأساسي للبناء العضلي للجسم مما يجعله خير غذاء للأشخاص الراغبين في زيادة حجم العضلات الخاص بهم وذلك بفضل احتاء الشوفان على نسبة عالية من البروتين والتي تعتبر الأكبر بين كافة أنواع الحبوب وتفوق النسبة الموجودة في البيض و اللحوم و تكاد تصل الى النسبة الموجودة في الصويا على وجه التحديد ، أما فيما يتعلق بالحليب فيعتبر من أغنى العناصر الغذائية بالبروتين العضوي للأداء العضلي ، كما أن هذا المزيج يمنح الجسم طاقة هائلة لأداء الأنشطة البدنية في ظل مجهود بدني أقل ، حيث تحتوي الوجبة الواحدة منه على ما يقارب (150 سعرة حرارية ) أي ما يعادل (5%) من احتياجات لاعب كمال الأجسام .

فوائد الشوفان بالحليب للأطفال :

 

للشوفان مميزات تجعله من الحبوب المفيدة جدا للصحة وتدفع الكثيرين لاختياره كغذاء أساسي في النظام الغذائي لأطفالهم وخاصة عند مزجه مع الحليب فهو :

مصدر صحي للطاقة لطفلك حيث محتواه من العناصر الغذائية عال بالنسبة لمحتواه من السعرات الحرارية المنخفض نسبيا .

. مصدر جيد للبروتينات لطفلك حيث يحتوي على نسبة عالية نسبيا من البروتينات .

. يعزز الجهاز المناعي لطفلك ألياف البيتا جلوكان الذائبة في الماء لها دور في تقوية جهاز المناعة الطبيعي في الجسم ضد الأمراض التي يتعرض لها الطفل في حياته اليومية ، وذلك بزيادة قدرة الخلايا المناعية المختلفة على مكافحة العدوى الفيروسية والبكتيرية وغيرها من الفطريات و الطفيليات ، و هذه الخاصية ذات أهمية بالغة للأطفال بسبب عد م اكتمال نمو جهاز المناعة لديهم وحاجته للدعم والتعزيز .

. صحة الجهاز الهضمي لطفلك يساعد الشوفان ومحتواه من الألياف في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي للطفل عن طريق المساعدة على تنظيم عملية الهضم و التخلص من الامساك الذي كثيرا ما يصيب الأطفال لعدم تطور الجهاز الهضمي لديهم وعدم اعتياده على استقبال جميع أنواع الأطعمة بعد . 

 فوائد الشوفان بالحليب للحامل والمرضع :

اثناء فترة الحمل يقوم الشوفان بمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي والتي غالبا ما ترافق الحامل وذلك لاحتوائه على مجموعة من الألياف والتي تقوم بالمساعدة على عملية الهضم وتمنع الاصابة بالامساك والغازات والمغص .

يقوم الشوفان بتوفير الوقاية الجيدة للمرأة الحامل من الاصابة بمرض فقر الدم والناتج عن تغذيتها المضاعفة للجنين وذلك لاحتواء الشوفان على مجموعة من المعادن والفيتامينات الهامة .

يعمل الشوفان بامداد المرأة الحامل بالطافة الضرورية واللازمة لها وذلك يعود لغناه بالنشويات .

يوفر الشوفان عامل الوقاية الجيد للجنين في الرحم من الاصابة بالتشوهات وذلك لأنه مصدر أساسي لحمض الفوليك .

يعمل الشوفان على مقاومة ذلك الشعور لدى المرأة الحامل بالتعب و الارهاق وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد اضافة الى الكالسيوم المفيد لصحة الأم والجنين .

تناول الشوفان مع الحليب أثناء فترة الارضاع يعيد لحليب الأم خواصه الطبيعية وحتى ان كان الحليب كافيا فمن صالح المرأة المرضعة تناول الشوفان مع الحليب أو شوربة الشوفان يوميا في الافطار أو الغداء أو العشاء حتى يبقى حليبها مغذيا دسما و يقوي بنية طفلها ويزيد من قدرته على مقاومة أمراض الطفولة .

فوائد الشوفان بالحليب للتسمين (زيادة الوزن) :

عند تحضير الشوفان يمكن استبدال الماء أو الحليب الخالي من الدسم بالحليب الكامل الدسم أو الحليب بالشوكولا حيث أن الكوب الواحد منها يضيف ما يقارب (200 سعرة حرارية) للوجبة التي بالأساس تمتلك (60 سعرة حرارية) .

عند تكرار هذه الوجبة بشكل يومي يمكن للشخص زيادة وزنه بمعدل (نصف كيلو) اسبوعيا تقريبا .

الجدير بالذكر هو أن الحليب مصدر مهم للبروتينات المهمة من أجل بناء الكتلة العضلية للجسم بدلا من بناء الدهون ولكن قد يتطلب الأمر ممارسة بعض التمارين البسيطة من أجل زيادة الوزن بالطريقة الصحية .

هناك طرق متعددة للحصول على فوائد الشوفان فمثلا يمكنك الحصول على فوائد الشوفان المحمص :وذلك عن طريق اضافة القليل من الشوفان المحمص الى طبق السلطة الخاص بك فالشوفان المحمص يمنح السلطة مذاقا رائعا وفائدة أكبر وذلك عن طريق وضع الشوفان في مقلاة غير لاصقة وقومي بتحميصه دون استخدام أي نوع من أنواع الدهون أو الزيوت وبعد الانتهاء من هذا الأمر قومي برشه على طبق السلطة لتمنحي نفسك مذاقا رائعا وطاقة أكبر .

فوائد الشوفان العضوي :(100%) حبوب كاملة من أجل صحتك وهو صديق للقلب ويعد من أفضل الأغذية على الاطلاق التي يجب تناولها ويساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم بشكل ملحوظ ، كما يقلل من خطر الاصابة بالربو عند الأطفال .

فوائد الشوفان الدايت : من أجل صحتك والالتزام بنمط حياة صحي بعيد عن الجرعات الهائلة من الطحين الذي يعتبر مصدر ضرر كبير لأجسامنا على المدى الطويل .

فوائد الشوفان المطحون للبشرة :

يساعد على تنقية البشرة والحصول على بشرة نقية بسبب الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تجديد الخلايا بصورة طبيعية .

يمكن استخدامه في عمل ماسكات للوجه لتنظيف البشرة وتقشيرها وللتخلص من الرؤوس السوداء .

الشوفان يدخل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية التي تساعد على شد البشرة وتخفيف التجاعيد لتبدو البشرة بعمر أصغر .

يمكن تناول الشوفان بطرق متعددة والغاية الحصول على الفائدة الكاملة منه فمثلا فوائد الشوفان الني يكفي وضع ماء أو حليب ساخن عليه ليسهل تناوله ويمكن تزويده بكمية من المكسرات وتحليته بالعسل بافتراض عدم وجود مريض سكر . وتعد هذه الوجبة افطارا صحيا ومثاليا اذا داومتي على تناولها كل صباح .فوائد الشوفان المطبوخ يمكنك  تناول الشوفان ان كان ني أو مطبوخ وفي الحالتين تحصلين على فوائده الكاملة للجسم والبشرة ولتنظيف المعدة .

فوائد الشوفان بالتمر يمكن عمل الشوفان مع التمر كوجبة افطار صحية وتعد من الوصفات العالمية كغذاء كامل للجسم .

أضرار وفوائد الشوفان:

سيدتي بعد ذكر فوائد الشوفان الكثيرة والمتعددة لابد لنا أن نلفت انتباهك الى الأضرار التي قد تتعرضين لها في حال تناولتي الشوفان بطريقة خاطئة :

تناول الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في البلع أو الذين لديهم مشكلة في مضغ الطعام يؤدي تناول الشوفان الى اصابتهم بالحساسية لأن الشوفان من الأغذية الغنية بالألياف.

الشوفان غني ببعض المواد الطبيعية مثل (البيورينات) حيث أن تناول هذه الأطعمة بكثرة يتسبب بالاصابة بمرض النقرس .

يمنع الأشخاص المصابون بأمراض الكلى من تناول الشوفان .

بحث عن فوائد الشوفان :

أكدت الدراسات العلمية تأثير بذور وأوراق نبات الشوفان في بعض الأمراض وأثبتت جدواها كعلاج مما دفع مصانع كبيرة عديدة لصناعة مستحضرات متنوعة من الشوفان ومشتقاته ، وينصح خبراء التغذية اليوم بتناول الشوفان وذلك لقيمته الغذائية العالية للجسم والصحة .

كما توصل باحثون أميركيون الى أن تناول الشوفان في طعام الافطار يقلل الشهية ويساعد على تخفيف الوزن والسيطرة عليه .

أما الباحثون في مركز (بحوث نيويورك للبدانة ) فأوضحوا أن الألياف الموجودة في الشوفان تبطئ معدل تفريغ المعدة من الطعام فتجعل الشخص يشعر وكأن معدته ما زالت ممتلئة لفترة زمنية أطول .

يعد الشوفان طعاما دافئا وحلو الطعم وهو مثالي للمناخ البارد فهو بديل علاجي وغذائي عن القمح ، فالشوفان هو صيدلية علاج لكثير من الأمراض فهو يصنف ضمن أفضل (50) غذاء على وجه الأرض نظرا لفوائده المتعددة على جسم الانسان .

ما أكثر وصفات الشوفان وما ألذها وكم هي عظيمة فوائد ه التي ستدفعك لاعتماده كجزء أساسي في النظام الغذائي لك ولأسرتك وهي وصفات سهلة وسريعة باستخدام الشوفان الغني بالبروتينات والفيتامينات .

سيدتي الجميلة قدمنا لك ما يمنحك نضارة وجمالا يضفي على أنوثتك ألقا ورقة وسحرا يجعل لهذا النبات الشوفان فعل الاعجاز .

                                                                                                                                                    اعداد: تيريز عقباني

اتركي تعليقك