الغذاء

فوائد تناول العسل السبعة

Advertisement

فوائد تناول العسل السبعة

عسل1

1-    يعزز الطاقة:

Advertisement

عسل8
إن ناول العسل يساعد على الفور في زيادة مستوى الطاقة في الجسم  ويرجع ذلك إلى السكريات الطبيعية الموجودة في العسل لأنها توفر مصدر صحي من السعرات الحرارية والطاقة التي يحتاجها الجسم.
كما أن العسل يحارب التعب ويحل مشكلة انخفاض الطاقة وفي نفس الوقت فإن العسل يرضي شغف الجسم للطعام الحلو هذا يعني أن الشخص من الممكن أن يتناول لعسل دون زيادة في الوزن

2-   يقلل العسل من تعب العضلات:

عسل7

غالبا ما يعاني الرياضيين من التعب في العضلات، والتي يمكن أن تؤثر على مستوى أدائهم ولكن هذه المشكلة يمكن حلها بسهولة مع العسل  لأن العسل يمكن أن يعزز أداء العضلات والحد من التعب العضلي ويرجع ذلك إلى المزيج المثالي الذي يحويه العسل من الجلوكوز والفركتوز إذ أنه يتم امتصاص الجلوكوز على الفور من قبل الجسم ويوفر الطاقة الفورية بينما يتم امتصاص الفركتوز ببطء أكثر وتوفير الطاقة المستدامة للجسم.

3-    ينظم السكر في الدم:

عسل3
على الرغم من أن طعم العسل حلو إلا أن مرضى السكري يمكن أن يتناولوه  دون أية مشكلة لأنه من الممكن أن يساعد العسل في تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب محتواه على مزيج من سكر الفواكه والجلوكوز

كما أن بعض أنواع العسل يحتوي على نسب منخفضة من السكر مما يمنع  ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة.
كما يجب على أولئك الذين يعانون من داء السكري من النوع 1 أن يأكلوا ملعقة من العسل يوميا.

كما أن العسل يحوي على المعادن، والفيتامينات و لديه خصائص مضادة للأكسدة. بالاضافة الى ذلك يمكن استعمال العسل كمحلي بدلاً من السكر.

4-   يعالج السعال:

عسل6
قد وجدت العديد من الدراسات أن العسل هو العلاج الأكثر فعالية للسعال بالمقارنة مع العديد من أدوية السعال, إذ يحتوي العسل على خصائص مضادة للجراثيم تساعد على تهدئة التهاب الحلق وتقتل البكتيريا التي تسبب المرض.
وللتخلص السريع من السعال يجب مزج ملعقة واحدة من العسل مع بعض قطرات من عصير الليمون الطازج، ويشرب هذا المزيج على فترات منتظمة كما  يمكن أيضا مزج العسل وعصير الليمون وقليل من الملح في كوب من الماء الفاتر واستخدامها للغرغرة  للشفاء من السعال.

5-    يساعد العسل في شفاء الجروح:

عسل5
إن للعسل خواص مطهرة ومضاد للجراثيم ومضادة للميكروبات و هذه الخصائص تساعد على تطهير الجروح كما يمكن وضع العسل على الجروح للحد من ظهور روائح وللتخلص من القيح كما أن العسل يقلل من الألم ويساعد على التئام الجروح بسرعة.

فببعد تنظيف الجرح بلطف باستخدام الماء الفاتر والصابون المعتدل يتم تطبيق طبقة من العسل على المنطقة المصابة وتغطية المنطقة بالكامل بضمادة  كما يجب تغيير الضمادة كل 24 ساعة. كما أن العسل هو خيار ممتاز بالنسبة لأولئك الذين لديهم حساسية للمضادات الحيوية الموضعية.

6-   يساعد العسل في شفاء الحروق

عسل4
يمكنك أيضا استخدام العسل لعلاج الحروق الطفيفة لأن العسل يملك خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للفطريات فيمنع نمو البكتيريا ويملك أيضاً خصائص مضادة للميكروبات وبالتالي يخفف من الإصابة.
إذا كان الشخص يعاني من حروق طفيفة فيمكنه ببساطة تطبيق العسل الخام على المنطقة المتضررة كما يجب تطبيق العسل على الحرق عدة مرات في اليوم لعدة أيام متواصلة للتخلص من الحرق بسرعة.

7-   يساعد العسل في التخلص من الأرق:

Honey with honey dipper

إن كثير من الناس لديهم مشاكل في النوم  ويعتبر العسل هو حل بسيط وسريع لجميع هذه المشاكل فالعسل يساعد في تحرير الانسولين مما يتيح لدخول التربتوفان في الدماغ بسهولة.
والتربتوفان هو المركب الذي يجعلنا نشعر بالنعاس

ببساطة يجب شرب كوب من الحليب الدافئ مع العسل قبل الذهاب إلى النوم لان كل من العسل والحليب هي أطعمة تحتوي على التربتوفان وبالتالي تخلص الجسم من الارق

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك