العناية بالجسم

كيف تتخلصين من الدوالي الدقيقة؟

Advertisement

كيف تتخلصين من الدوالي الدقيقة؟

الدوالي الشعرية أو الأوردة  العنكبوتية هي أوعية دموية منتفخة  الوعاء الدموي المتضرر يبدو بشكل خط أحمر أو أزرق رقيق على سطح الجلد أو الأغشية المخاطية ليبدو كشبكة العنكبوت  هذه المشكلة تصيب الأرجل الأيدي و حتى الوجه حول الأنف خصوصا .

العديد من العوامل تسبب ظهور الأوردة العنكبوتية مثل ضعف تدفق الدورة الدموية الواصلة الى الأطراف , العمر ,تاريخ عائلي في حدوث الجلطات , تغيرات هرمونية ,الجلوس أو الوقوف الطويل ,تناول حبوب مانع الحمل , لباس ثياب ضيقة جدا , البدانة ,الامساك , التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة .

الدوالي الشعرية  تسبب الانتفاخ والآلام ,احمرار و حكة حول الوعاء الدموي  قد تتفاقم الأعراض لتشمل تقيحات الجلد و النزف و الجلطات الوريدية .

الكثير من الناس يحاولون التخلص من الدوالي لأنها تظهر الساقين بمظهر غير جذاب عدا عن كونها حالة صثحية يجب أن تحل وعادة ما يختار الناس القيام بعمل جراحي للتخلص منها رغم أنه و بعلاجات طبيعية سهلة و تغيير بسيط في أسلوب حياتهم فهم قادرون على تخفيف ظهورها  في الساقين و تخفيف الأعراض المرافقة لها اضافة الى  دعم الدورة الدموية في أجسامهم ليمنعو تكرار ظهورها.

هذه أهم الأشياء التي  تخلصنا من الأوردة  العنكبوتية أو الدوالي الشعرية :

اولا  شاي الزنجبيل :

الزنجبيل يحسن الدورة الدموية كما أنه يحطم  بروتين الفيبرين الذي يتراكم في المناطق التي تضررت بالدوالي .

اقطعي انش واحد  ما يعادل 2 سم و نصف من الزنجبيل الطازج الى اجزاء صغيرة و أضيفيها الى كوبين من الماء المغلي دعيه على نار هادئة لمدة عشر دقائق ثم صفي السائل و أضيفي العسل ان أردت الى هذا الشاي و استمتعي بمذلقه الشهي اشربيه دافئا. يمكن شربه مرتين ل ثلاث مرات يوميا .

ملاحظة هامة ان كنت تتناولين أدوية لضغط الدم أو مميع دم استشيري طبيبك ان كان يسمح لك بتناول الزنجبيل .

خل التفاح :

خل التفاح من اهم العلاجات الطبيعية للدوالي الشعرية لأنه يحسن تدفق الدم و الدورة الدموية مما يخفف التورم و الألم الى حد كبير .

اغمسي قطعة قماش بخل التفاح  المركز حتى تصبح مشبعة به و ضعيها على المنطقة المصابة ل عشرين دقيقة كرري ذلك 3 مرات يوميا لمدة أسبوع .قومي بتناول الخل كشراب كعلاج مرافق لتحضير الشراب حللي ملعقتي خل تفاح المركز الى كوب ماء و تناوليه يمكنك تحليته بالعسل ان شئت .

التدليك

المساج المنتظم للمنطقة المتضررة هو وسيلة سهلة و رخيصة  لتحسين الدورة الدموية و يخفف من الالام لفائدة ااضافية قومي بالتدليك باستخدام زيت الزيتون النقي  و ذلك لخواصه المضادة للأكسدة.

قومي بتدفئة القليل من زيت الزيتون في المايكروويف أو بأي وسيلة أخرى ثم دلكي الساقين أو أي مكان مصاب لمدة عشر دقائق كرري ذلك من 3 الى 4 مرات يوميا .

التمارين الرياضية :

ضعف الدورة الدموية من أهم مسببات دوالي الساقين لذا لا بد من تنشيط الدوران في الجسم كما تحارب البدانة  قومي بتمارين معتدلة اضافة الى المشي لمدة نصف ساعة 5 مرات أسبوعيا .كما يفضل المشي بعد الاستيقاظ  كل ثلاث ساعات لمدة عشر دقائق

رفع الساقين

و هي طريقة معروفة و هي هامة جدا لعلاج الدوالي و تتميز بسهولتها  فقط ارفعي الساقين أو لذراعين  الى الأعلى و اسنديهما على وسادة ليتدفق الدم اليهما ابقي على هذه الوضعية مدة ربع ساعة كرري هذه العملية عدة مرات يوميا .

لتقليل الدوالي في الوجه نامي على ظهرك على وسادة مرتفعة قليلا اذ يجب أن يرتفع جسمك عدة انشات عن جسدك .

 

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك