العناية بالشعر

لبشرة كالحرير تعرفي على طرق إزالة الشعر

Advertisement Advertisement

                             إزالة شعر الجسم

كما عودناكن سيداتي دائماً نقدم لكن وصفات تضيف على جمالكن جمالاً وتزيد إطلالتكن رونقاً غالباً ما ترغب السيدات بالحصول عليه موضوعنا اليوم عن الشعر الزائد الذي يزعجنا كـ سيدات على الرغم من الجمال الذي يعطينا إياه من خلال شعر الحاجبان والرأس الذي طالما نرغب بأن يكون كثيفاً وطويلاً وبالطبع هناك العديد من الطرق للتخلص من الشعر الزائد ماهي طرق إزالة الشعر وكيف يمكننا استخدامها في مناطق الجسم المختلفة لكن لابد لنا بداية أن نتعرف على أماكن ظهور الشعر في أجسادنا .

اخترنا لكي..

🌹مقالات شبيهه تم اختيارها لكم 🌹

نرجع لمقالانا 🙂 🌹

تظهر بصيلات الشعر في جميع أنحاء الجسد ماعدا صفحة اليدين والقدمين وكما نعرف أن هناك نوعان لهذه البصيلات : بصيلات الشعر الأسود السميك وبصيلات الوبر التي لا تلبث أن تتحول إلى بصيلات الشعر السميك في بعض مناطق الجسم عند الوصول إلى سن البلوغ وهو السن الذي تبدأ الهرمونات وخاصة الذكرية منها بالنشاط عند الإناث والذكور خاصةً لكنها عادةً ما تسبب المشاكل عند الإناث أكثر من الذكور .

طرق إزالة الشعر من الوجه :

هناك الكثير من العوامل التي لها علاقة بنمو شعر الوجه ومنها اضطرابات الهرمونات في الجسم وعدم انتظام الدورة الشهرية وكذلك اضطراب الهرمونات أثناء فترة الحمل وبعض الأدوية قد تسبب في ظهور الشعر أيضاً مما يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس عند الكثير من النساء مما يضطرهن إلى اللجوء إلى طرق عديدة مثل الحلاقة وإزالة الشعر بالليزر أو بالشمع لكنها قد تكون مؤلمة ومكلفة وتأخذ الكثير من الوقت والمال أيضاً كما أنها قد تسبب بعض الأضرار للبشرة أما نحن وقد اعتدنا أن نقدم الطرق الطبيعية لك والتي يمكنك أن تقومين بها في المنزل فاخترنا بعض هذه الوصفات لطرق التخلص من الشعر الزائد في الوجه وهي سهلة التطبيق :

طريقة صابونة زيت الزيتون : نقوم ببرش صابونة من زيت الزيتون ونضيف له ملح الطعام الخشن مع القليل من ماء الورد ونخلط المكونات جيداً لنحصل على خليط مثل الكريم وبعدها نمد الكريم على الوجه لمدة ساعتين وسنلاحظ سقوط الشعر بشكل تلقائي .

طريقة السكر : نخلط كمية من العسل وبضع قطرات من عصير الليمون الطازج مع كمية من السكر من ثم نضعها في الميكروويف كي نضمن ذوبان كمية السكر لمدة من 2 –  3 دقيقة بعد ذلك نخلطها جيداً ونتركها قليلاً حتى تبرد ثم قومِ بمد الخليط على مكان نمو الشعر في الوجه وضعِ عليها قطعة قماش واسحبيها بعكس نمو الشعر يمكنكِ تكرار العملية مرة كل شهر لتحصلي على نتيجة ترضيكِ .

طريقة العسل : نمد مقدار ملعقة من العسل على الوجه ونتركها لمدة ربع ساعة بعدها نأخذ ملعقة من الطحين أيضاً ونضعها على الوجه ونقوم بفرك الخليط بطريقة لطيفة وبطيئة لمدة خمس دقائق ونتركها كذلك خمس دقائق من دون الفرك وبعدها نغسل الوجه بماء فاتر وسيبدأ سقوط الشعر مباشرةً .

طريقة البيض : بياض البيض مادة جيدة ومفيدة كما أنها تساعد على إزالة شعر الوجه وذلك بخلط بياض بيضة مع  كمية من دقيق الذرة ليتشكل معكِ عجينة قومِ بمدها على وجهكِ بعد ذلك افركيها بهدوء عندها ستشعرين بألم لأن الطريقة تعمل على سحب الشعر من منطقة الوجه وهي طريقة مفيدة وفعالة أو استخدمِ بياض البيض بطريقة أخرى وهي بمزجه مع القليل من السكر ودقيق الذرة فيتشكل عجينة ناعمة ومديها على الشعر الزائد في الوجه أو طبقيها كـ قناع كامل واتركيها حتى تجف وبعد ذلك قومِ بفرك الوجه بلطف قبل غسله بالماء وسوف تحصلين على النتيجة المطلوبة .

  • هنا لابد من التنويه إلى أن التقشير والفرك هي طرق منزلية للعلاج من الشعر الزائد كما أن العلاجات العشبية قد تستغرق وقتاً طويلاً لتعطيكِ نتائج إيجابية وهنا تقع عليكِ المسؤولية في اختيار العلاج المنزلي المناسب لبشرتكِ وذلك بتحديد السبب الكامن وراء نمو الشعر الزائد على وجهكِ .
  • ولابأس أن نذكر بعض المواد التي يمكنك استخدامها للتخلص من شعر الوجه الزائد :

الكركم – دقيق الشوفان – زيت اللافندر مع زيت شجرة الشاي – الحلبة – المشمش مع العسل – قشر البرتقال والليمون – البابايا – نخالة القمح – السكر – دقيق الحمص . بالإضافة إلى العديد من المواد التي تتوفر في منزلك يمكنك استخدامها لهذه الغاية وبالطبع لكل مادة وصفة خاصة بها وتختلف طريقة تحضيرها .

كيفية إزالة الشعر من المناطق الحساسة : للحفاظ على نظافة ورائحة جسمك لابد لكِ من التخلص من شعر المناطق الحساسة فدعونا نتعرف معاً على هذه الطرق ونتطرق إلى سلبيات وإيجابيات كل طريقة من طرق إزالة الشعر من المناطق الحساسة .

  1. الحلاقة : يستخدم فيها ماكينة الحلاقة الكهربائية أو شفرة الحلاقة وهي طريقة سريعة وسهلة ورخيصة الكلفة يمكنكِ سيدتي استخدامها بنفسك وبأي وقت تحتاجين لهذا الإجراء لكن نتيجته لا تكون مرضية للكثيرات منكن وقد تسبب الحساسية والحكة عند عودة ظهور الشعر مجدداً بالإضافة إلى أنها تتطلب ممارسة دائمة للحفاظ على نظافة المنطقة وأيضاً لا تعمل على إزالة الشعر من الجذور وبالتالي ظهور الشعر أسرع من باقي الطرق ويجدر الذكر أنه بإمكانكِ استخدام بلسم الشعر أو حتى كريم مطري لضمان نمو الشعر بسهولة ودون أن يسبب لكِ الحكة .

  1. كريم إزالة الشعر : هي طريقة غير مؤلمة وسهلة وتستطيعين تنفيذها بنفسك وغير مكلفة وسريعة أيضاً في إزالة الشعر ولا تتطلب منك بضع دقائق حيث يمكنكِ دهن المنطقة بهذا الكريم وتركه بين 10 -15 دقيقة ومن ثم القيام بإزالة الكريم بواسطة الأداة المرافقة للعبوة أما من سلبياتها فلها رائحة مزعجة وقد تسبب الحساسية والحكة وتهيج البشرة وإذا كنتِ من ذوات البشرة الحساسة لابد لك من القيام بتجربة القليل منه على يدكِ حتى لا تتسببي بالتهاب أنتِ بغنى عنه . كما وينصح بالمطلق بعدم استخدامه في منطقة الوجه والبكيني وخصوصاً في فترة الحمل إذ أن مكوناته قد تسبب بـ انقباضات وتقلصات مبكرة للرحم بالإضافة إلى نمو الشعر أيضاً بطريقة سريعة فهو يعتبر من الحلول المؤقتة لإزالة شعر الجسم وقد يسبب اسمرار الجلد وبروز شعر سميك إذا ما تكرر استخدامه .                       
  2. الشمع : يفضل القيام بهذا الإجراء في صالون التجميل لتساعدكِ اخصائية هناك بوضع الشمع الساخن على منطقة العانة أو أي منطقة من جسدك ترغبين بإزالة الشعر الزائد منه ومن ثم تقوم بنزع العجينة وبسرعة بعكس اتجاه الشعر لتضمن نتيجة فعالة وتعتبر من الطرق سهلة التطبيق وتعطي نتيجة مرضية وبشرة ناعمة ويتأخر ظهور الشعر عند استخدامها، لكن من سلبياتها أنها مكلفة قليلاً ومؤلمة ولا يمكنكِ تطبيقها في المنزل بنفسك فتأخذ من وقتك بالإضافة إلى أنها تقتحم الخصوصية فسوف تكون منطقة العانة والمؤخرة مكشوفة للإخصائية ولابد من التأكد من نظافة الصالون وسمعته .
  3. عجينة السكر أو ما يسمى بالحلاوة : قومِ بداية ً بوضع الحلاوة على المنطقة التي تريدين إزالة الشعر منها وبعد ذلك ضعِ قطعة من القماش على الحلاوة وبسرعة قومِ بنزع الحلاوة باتجاه معاكس لنمو الشعر وعند الانتهاء قومِ بغسل المنطقة جيداً وسوف تحصلين على بشرة ناعمة كالأطفال كما تتخلصي من البشرة الميتة وهي طريقة سهلة وغير مكلفة ويتأخر نمو الشعر عند استخدامها ولكن من سلبياتها أنها تأخذ وقتاً ولاسيما الشعور بالألم المرافق لعملية نزع الشعر كما وتسبب ترهل الجلد بسبب الشد وأيضاً تسبب الفاريز وعروق الدوالي.                                                                                             
  4. إزالة الشعر بالليزر من المناطق الحساسة :                                                                                 يمكن الاستفادة من ليزر إزالة الشعر باستخدامات أخرى كـ علاج فعال لالتهاب جريبات الذقن الكاذب أو ما يسمى بالشعر المقلوب حيث أنها تقضي على الشعر الذي تحت الجلد كما أنها تقنية متطورة يقوم بها طبيب معه شهادة طبية موثوقة لأهمية الموضوع وتستخدم هنا أشعة الليزر ضمن عملية تدعى ( Selective Photo thermolysis ) أي الحرارة المنبعثة عن الضوء حيث يتم التوافق بين طول موجة معينة من الضوء مع مدة النبضة كي يتم التأثير الأفضل على الأنسجة المستهدفة بينما يتم تأثير ضئيل على الأنسجة المحيطة ولابد من الإشارة إلى أن الليزر يعمل بشكل أفضل مع الشعر الغامق الخشن حيث أن مادة الميلانين حاملة اللون هي الأساسية لجميع أجهزة الليزر وباستخدام هذه الخاصية للتخلص من الشعر وذلك بحرق جذور الشعر ومنعها من النمو مجدداً سوف تحصلين على نتيجة مرضية على المدى الطويل مما يؤمن لكِ راحة لكنها ليست دائمة حيث أنها تقلل العدد الإجمالي لشعر الجسم لكنك بعد فترة من المعالجة بها سوف تلاحظين ظهور شعر مرة أخرى وهي للأسف طريقة باهظة الثمن وقد تستغرق سنة أو أكثر للحصول على ما ترغبين به بالإضافة إلى أنها تترك بعض الأضرار الجانبية على الجلد كـ الحكة والاحمرار وأيضاً التورم حول المنطقة المعالجة وتختفي هذه الأضرار غالباً بعد ثلاثة أيام أما تصبغ الجلد واسمراره فهو أكثر هذه الآثار شيوعاً .
  5. آلة إزالة الشعر أو كما هي معروفة بـ جهاز إزالة الشعر : لابد من الاعتراف بأن ماكينة إزالة الشعر لاقت رواجاً في السنوات الأخيرة وذلك لأنها عملية وسريعة وتقدم لكِ نتيجة مرضية وفورية وتدوم طويلاً ( أربعة أسابيع ) تقوم بإزالة الشعر من جذوره فهي أكثر فعالية من الشمع على الشعيرات القصيرة وسهلة الاستعمال يمكنكِ استخدامها بنفسك لاسيما أن لها عدة رؤوس فلا يقتصر استخدامها على الساقين فقط كما أنها لا تؤذي البشرة فهي خيار مثالي للبشرة الحساسة لكن سلبياتها هي في الشعور بالألم .

                       

هذه هي طرق إزالة الشعر من العانة وتحت الإبط  أو كما هي معروفة بـ المناطق الحساسة ولابد من الإشارة إلى إمكانية استخدام كل هذه الطرق لباقي مناطق الجسم .

كيفية إزالة الشعر من المناطق الحساسة نهائياً: إزالة الشعر نهائياً قد تكون من الأمور الأكثر صعوبة وهي قد تكون مستحيلة في بعض الأحيان حيث لا يوجد معلومات تؤكد أن لهذه الوصفات فعالية مطلقة لإزالة الشعر لكن ويبقى استعمالها غير مضر كونها مواد طبيعية ومن هذه الوصفات التي يمكنها أن تعمل على تقليل نمو الشعر في مناطق الجسم المختلفة .

طرق تقليل نمو الشعر :

  • نبات السعد : نضع ثلاث ملاعق من مسحوق هذا النبات ليس من منطقة الجذر في ليتر من الماء ونقوم بغليه على النار جيداً وبعدها نتركه مدة ربع ساعة كي نضمن نقعه بشكل جيد ونحتفظ بهذا المحلول فبعد عملية إزالة الشعر في كل شهر نستخدمه كـ غسول على الجسم وذلك لمدة ستة أيام متتالية من عملية نزع الشعر .

أو يمكن مزج كمية من المسحوق مع زيت الزيتون ويترك لمدة يوم كامل ويفضل تركها في مكان مظلم وبعد عملية إزالة الشعر ندهن المزيج على المنطقة ونتركه طوال الليل ونكرر الإجراء لمدة ثلاثة أيام بعد إزالة الشعر من كل شهر ويفضل المواظبة على استعماله لتحصلِ على نتيجة ترضيكِ .

  • الحمص : نقوم بنقع الحمص بالماء لمدة ست ساعات بعد ذلك نأخذ الماء ونضعه في الثلاجة ونقوم بدهنه على الرجلين واليدين وأي مكان نريد التخلص من الشعر فيه ونستمر بالقيام بهذا الإجراء من ثلاثة إلى أربعة أسابيع بشكل يومي .
  • زيت الزيتون : لابد لك سيدتي من استخدام زيت الزيتون إن كنتِ ترغبين بتأخير أو تقليل نمو الشعر وذلك بدهنه على الجسم بشكل دائم وسوف تلاحظين أن الشعر سوف يكون خفيف وضعيف إذ ما ظهر من جديد كما أنه يعمل على ترطيب البشرة ويمنحها لمعاناً ونعومة تستمعين بها .
  • صمغ شجرة العنب : يتواجد غالباً على الأغصان خذِ الصمغ وقومِ بسحقه ومزجه مع كمية من زيت الزيتون ومن ثم ادهنِ المكان المرغوب بالتخلص من الشعر فيه بهذا المزيج بعد كل عملية نزع شعر بالحلاوة أو الطرق التي تنتزع الشعر من الجذور وتمتع ببشرة ناعمة وبوقت طويل قبل ظهور الشعر مرة أخرى .
  • رماد العليق أو (التوت البري) : نقوم بحرق غصن من هذه العشبة مع الأوراق ونمزج الرماد مع كمية من الخل وتدهن المنطقة منزوعة الشعر وستلاحظين الفرق في نمو الشعر بكل مرة تقومِ باستخدام هذه الطريقة .
  • طريقة الشمع : في هذه الطريقة يجب إضافة قطعة من الشمع الأبيض بحجم حبة الحمص إلى عجينة السكر أو الحلاوة التي نستخدمها في إزالة الشعر وبعد إزالة الشعر نفرك المنطقة مباشرةً بصابون زيت الزيتون ونرش فوقها ملح خشن ونقوم بفرك المنطقة من الأسفل باتجاه الأعلى لمدة ربع ساعة وبعد ذلك نقوم بغسلها بالماء الفاتر ومع الوقت وتكرار استخدام هذه الطريقة سوف يبدأ الشعر بالاختفاء .
  • الليمون : وطريقة استخدامه لهذا الغرض سهلة جداً ما عليكِ سوى فرك المنطقة المنزوع منها الشعر بطريقة الحلاوة بقطعة ليمون وتركها مدة ربع ساعة بعد ذلك قومِ بغسل المنطقة وكرر العملية كل شهر وسوف تلاحظين الفرق .

طريقة إزالة الشعر بدون ألم : إزالة الشعر إجراء يحمل الكثير من الألم والعناء للسيدات حيث للحصول على بشرة خالية من الشعر لابد من إزالة الشعر من جذوره في كل مرة وهي عملية مؤلمة حقاً لكن ربما بهذه الوصفات التي سوف نقدمها لكِ سيدتي نخفف من هذه الآلام المترافقة مع عملية نزع الشعر بالحلاوة أو بالجهاز الخاص بإزالة الشعر دعينا نتعرف على هذه الطرق :

  1. قومِ بخلط كمية من الخميرة بحسب حاجتك مع العسل وأيضاً ضعِ كمية من ماء الورد وعصير الليمون امزجِ المكونات جيداً من ثم قومِ بدهن المنطقة التي تريدن تنظيفها من الشعر بهذا المزيج واتركيه حتى يجف بعد ذلك أبدئ بإزالة الشعر وسوف تحصلين على نتيجة مضاعفة بإزالة الشعر الصغير جداً وكذلك التخلص من الشعر الميت ولاسيما التخفيف من الألم الذي تتمنينه .
  2. يمكنك قبل البدء بعملية إزالة الشعر دهن المنطقة بقليل من زيت القرنفل التي له خصائص طبية تساعد في التخفيف من الألم .
  3. معجون الأسنان له فعالية قد تفاجئكِ في التخفيف من الألم حيث يوضع على المنطقة المرغوبة كـ الوجه أو تحت الإبط أو المنطقة الحساسة (بشرط عدم ملامسة هذه المواد للعيون أو الأغشية المخاطية ) ونتركه مدة عشر دقائق بعد ذلك نعمل على مسحه بشكل جيد ونبدأ بإزالة الشعر وعندها سوف يخف الشعور بالألم .
  4. خذِ ثلاثة ملاعق من السكر وضعيها بنصف كوب من الماء مع ملعقة من الخميرة وحركِ المزيج جيداً بعد ذلك قومِ بدهن المنطقة المرغوبة بها واتركيها لتجف ومن ثم إبدئ بإزالة الشعر.                                                                                                            

كل امرأة تتمنى أن تكون جميلة ومشرقة ، يسرنا سيدتي أن نكون قد قدمنا لكِ ما يفيدك ويجعلك تتألقين إذ أننا حاولنا أن نقدم لكِ العديد من الوصفات منها الطبيعية وغيرها …يبقى عليكِ أن تستخدمِ منها ما يناسب بشرتك ويقدم لك الفائدة .

ردينة أبو لطيف

🔥مقالات ساخنه 🔥

عن الكاتب

محرره

اتركي تعليقك

You're currently offline