الدورة الشهرية

مالا تعرفينه عن الدورة الشهرية

Advertisement

مالا تعرفينه عن الدورة الشهرية

دورة

هناك نوعان من عسر الطمث

عسر الطمث الأولي وهو اسم آخر لتشنجات الحيضالتي غالبا تبدأ بعد 1-2 سنوات من اول حيض والألم عادة يكون في أسفل البطن أو الظهر تبدأ قبل فترة وجيزة أو في بداية فترة الدورة وتستمر 1-3 أيام. وعادة ما تصبح أقل إيلاما مع التقدم بالعمر وقد تتوقف تماما بعد ان تنجب المرأة طفلها الأول.Advertisement

اما النوع الاخر هوعسر الطمث الثانوي هو الألم الناجم عن اضطراب في الجهاز التناسلي للمرأة. عادة ما تبدأ هذه التقلصات في وقت سابق من الدورة الشهرية وتستمر لفترة اطول من تشنجات الحيض المعروفة . تتجلى هذه اللآلام في البطن والورك واسفل الظهر واحيانا يرافقها اضطراب بالمعدة واسهال .

*تخفيف تشنجات عسر الطمث :

استلقي في أول بادرة من الألم، ووضعي وسادة التدفئة الحارة على بطنك و تناولي المسكنات مناسبة . الاسترخاء وحمام دافئ قد يساعد أيضا. تدليك البطن بلطف يمكن أن يخفف من تشنجات الحيض,كمايساعد التمرين أيضا للحفاظ على تدفق الدم في الحوض. ويكون الالم اقل عند النساء اللواتي يمارسن الرياضة بشكل منتظم .دلكي البطن بزيت الميرمية فهو يدعم إنتاج هرمون الاستروجين ويعمل على الغدة النخامية لمنع التقلصات.

*تعليمات يجب اتباعها خلال الدورة :

لا تصدقي ما يعتقده البعض عن شرب الماء خلال الدورة وانه يسبب الانتفاخ , بل على العكس , اشربي على الأقل لترا كل يوم و سوف يسرع عملية الهضم ويساعد على منع احتباس الماء الناجم عن التغيرات الهرمونية الشهرية. ولكن يجب ان تتجنبي المشروبات الحاوية على الكافئين لانه يمكن أن تهيج المعدة عن طريق زيادة الحموضة المعدية المعوية، مما يجعل التشنجات أسوء واشد .تذكري انك بحاجة للكالسيوم ما لايقل عن 1,200ملغ يوميا لانه يحارب التشنجات العضلية وستجديه بالحليب والبروكلي والسبانخ وغييرها من الخضار الورقية الخضراء .تناولي جرعة يومية من الشوكلا فهي تزيد السيروتونين وتعطي شعورا جيدا لمواجهة القلق والاكتئاب ووتقلبات المزاج المصاحبة للدورة الشهرية .احرصي على تفريغ المثانة البولية فور الشعور بالحاجة الى ذلك وابتعدي عن الملابس الضيقة .

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك