الصحة العامة

معلومات صادمة عن سرطان الثدي

Advertisement

معلومات صادمة عن سرطان الثدي

سرطان

نظراا لزيادة الوعي والكشف المبكر والتطور في طرق العلاج , لم يعد مرض سرطان الثدي كما كان عليه,فقد تزايدت معدلات البقاء على قيد الحياة عند المرضى عما كانت عليه منذ عشرون عاما, ويمكن للمراة الان ان تكتشف مشكلة الثدي من تلقاء نفسها , ومن اعراض هذا المرض وجود نتوء او كتلة غير مؤلمة في الثدي او تورم بالابط , وقد يتغير شكل الثدي او حجمه اضافة لافرازات بالحلمة . ولكن هناك نوع من سرطان الثدي يسمى سرطان الثدي الملتهب وهو نوع نادر ينمو سريعا وتتمثل اعراضه بآلام الثدي وغالبا لا يسبب كتلة اونتوء ,ولكن بدل من ذلك يصبح جلد الثدي محمر وسميك واشبه بقشر البرتقال , واحيانا تصبح المنطقة المصابة دافئة ومؤلمة وبها نتوءات صغيرة تبدو كأنها طفح جلدي .

مرض سرطان الثدي مرض غير معدي، لا ينتقل من جسم شخص إلى شخص أخر, وهو عبارة عن انقسامات غير طبيعية لخلايا الجسم. وعلى الرغم من أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي تزداد عن المعدل إذا كان هناك أحد أفراد العائلة مصاباً بسرطان الثدي مثل الأم ، الأخت، أو أفراد العائلة المقربين إلا أن غالبية السيدات اللاتي أصبن بالمرض لم يكن لديهن تاريخ مرضي , ولكن على النساء اللاتي لديهن تاريخ مرضي التشخيص بوقت مبكر .

وقد تبين مؤخرا ان الفحص الذاتي للثدي ( تفحص النساء صدورهن مرة واحدة في الشهر ) ليس له دور كبير بالكشف عن السرطان , حاليا الافضل ان تكوني على علم اكثر بثدييك واطلاع الطبيب على اي تغيير , فان وجدتي كتلة بالثدي ,لا داعي للذعر والتوتر , لان تمانين بالمية من اورام الثدي ليست خبيثة , وقد تكون اكياس غير مؤذية اوتغير بالانسجة خلال الدورة الشهرية , ويجب معرفة سبب هذه الكتلة من الطبيب فورا , ان كان سرطان ,فكلما تم اكتشافه مبكرا كلما كان افضل , وان لم يكن خبيث , سيمنحك راحة نفسية .

وبما ان السرطان تجرية تغير الحياة , وتسبب للمريض مشكلة بالاعمال اليومية والعلاقات الاجتماعية , وقد يشعر المريض بالعزلة , لذا من الضروري التواجد مع الاهل اوالاصدقاء عند ذهاب المريض للعلاج لدعمه ومساندته ورفع المعنويات .

ولابد من التذكير انه كلما كان الكشف مبكر لهذا المرض الخبيث , كلما كانت امكانية البقاء على قيد الحياة اكبر , وقد اكدت دراسة ان 100% من النساء المصابات بسرطان الثدي واللواتي يكتشفن المرض في المرحلة الاولى , يعيشن خمس سنوات على الاقل ..

RSS موضوع جميل

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك