المراه الحامل و النفاس | مقالات عن الحمل

نصائح للعناية بصحة المرأة أثناء النفاس

Advertisement

نصائح للعناية بصحة المرأة أثناء النفاس

نفاس

إن فترة النفاس هي الفترة التي تعقب الولادة بأربعين يوماً وهي فترة تحدث خلالها في جسم الأم تغيرات وتبدلات هرمونية وجسمية كبيرة أهمها عودة الأعضاء التناسلية إلى وضعها الطبيعي.

ويجب أن تتلقى المرأة خلال النفاس رعاية صحية وجسمية كبيرة ومن أهم النصائح التي يجب أن تتبعها المرأة خلال النفاس هي

أولاً: الاهتمام بالغذاء

يجب أن يولى غذاء المرأة خلال النفاس عناية خاصة, فيجب أن يكون الطعام غني بالمواد الغذائية المختلفة ومتنوعاً قدر الإمكان وأن يحوي على الخضار والفواكه واللحوم فيجب أن يكون الغذاء حاوي على الفيتامينات والمعادن وأهمها الكالسيوم ويجب أن يحوي على البروتينات. ومن الأغذية التي يجب أن تواظب المرأة عل تناولها البي وشرب كوبين من الحليب يومياً واللحم والسمك والدجاج.

ثانياً: ممارسة الرياضة

من الاخطاء الشائعة التي تقوم بها للمرأة اثناء النفاس هي البقاء في الفراش وعدم الحركة وهذا أمر غير صحي فيجب أن تحاول تحريك جسمها والمشي قليلاً ثم في الأسبوع الذي يتلو الولادة من الممكن أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية.

ثالثاً: تطهير مكان الجرح

يجب ان تحافظ المرأة على نظافتها الشخصية وأن تطهر مكان الجرح والمنطقة التناسلية وذلك بوضع ملعقة من محلول معقم في ليترين من الماء وغسل المنطقة به.

رابعاً: قومي بعمل القياسات التالية

يجب أن تقوم المرأة اثناء النفاس بقياس النبض باستمرار وقياس درجة الحرارة. كما يجب أن تلاحظ النزف لديها لأنه إذا استمر أكثر من اسبوعين أو ثلاثة أسابيع فيجب ان تتصل بالطبيب المختص وتستشيره.

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك