الصحة العامة

هل حقاً خلط اللبن ببعض الأدوية يسبب تسمم ؟

Advertisement

هل حقاً خلط اللبن ببعض الأدوية يسبب تسمم ؟

لبن

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى تأثير اللبن على امتصاص الجسم لبعض أنواع المضادات الحيوية ، وهذه الدراسات لا تشير لحدوث تسمم من قريب أو بعيد و لكن غاية ما في الأمر أنها تنصح بعدم شرب اللبن قبل تناول بعض نوعيات المضادات الحيوية ، و ذلك من أجل الحرص على امتصاص الدواء بأفضل طريقة ممكنة. ولكن من الصعب تصور أن يتم التصريح بدواء مخصص للأطفال يسبب تفاعل تسممي مميت مع أهم مكون غذائي يومي في حياة الأطفال وهو اللبن .

كما ان هناك العديد من الأدوية المخصصة للأطفال التي ينصح بتناولها بشكل متزامن مع اللبن و الهدف من هذا يتمثل في تقليل الآثار الجانبية للدواء الخاصة بتهيج جدار المعدة و تعريضه للقرح وللمساعدة في تخفيف حدة المذاق بالنسبة للطفل ، مما يساعد على تقبله بشكل أكبر لتناول الدواء دون معاناة و رفض .

رغم أن إمكانية التسمم نتيجة تناول الأدوية مع اللبن مستبعدة ، إلا أن هناك بعض المحاذير التي يجب وضعها في الاعتبار عند إعطاء الطفل دواء مخلوط باللبن ، فيجب الاستفسار من الطبيب عن التداخل بين اللبن و نوع المضاد الحيوي حيث ان اللبن قد يؤدي لانخفاض امتصاص بعض انواع المضادات الحيوية مما يؤدي لعدم حصول الطفل على الجرعة الكافية من الدواء لحدوث التأثير العلاجي المطلوب . لذا يجب عدم تناول اللبن قبل هذه الانواع من المضادات الحيوية بساعة وعدم تناوله بعد هذه المضادات الحيوية بساعتين او مراجعة الطبيب لوصف دواء آخر لا يتأثر امتصاصه بتناول الطفل للبن.

في حال الخوف من كره الطفل للبن نتيجة الدواء ، ينبغي اللجوء لعصائر أقل أهمية للطفل و خلط الدواء بها لتخفيف مذاقه مثل عصائر الفواكه , او ينبغي إعطاء الطفل الدواء في شكل مختلف عن طريقة تناوله للبن عادة ، مثل استخدام ملعقة الدواء لإعطاء الجرعة المخلوطة.

قد يكون هناك احتمالية أن يشبع الطفل بعد كمية معينة و لا يتناول الكوب بكامله مما سوف يتسبب بعدم حصول الطفل على جرعة الدواء كاملة , لذا من الافضل عدم وضع الدواء في كمية كبيرة من اللبن ، و لكن يتم أخذ ملعقة صغيرة من اللبن و خلطها بالدواء و إعطاؤها للطفل في بداية الوجبة بشكل مركز لضمان حصوله على الجرعة كاملة ، و بعد ذلك يتم استكمال وجبة اللبن للطفل حسب رغبته بعد ضمان حصوله على جرعة الدواء كاملة .

🔥مقالات ساخنه 🔥

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك

You're currently offline