النساء

هواء الرحم .. تجنبي مواقفه المحرجة

Advertisement Advertisement

 

 

الجميع يهتم بالظهور بشكل أنيق وجميل لينال إعجاب من حولهِ ويزيد من الثقة في نفسهِ لذلك يعد الاهتمام بالشكل الخارجي شيء هام وضروري للجميع لأنّه وسيلة من خلالها يأخذ الآخرين فكرة سريعة عن بعضهم البعض ويرسمون في ذاكرتهم صورة معيّنة لذا قد نلاحظ انجذاب بعض الأشخاص للبعض الآخر قبل أن يتعرفوا على بعضهم وأيضاً نلاحظ نفور الأشخاص من بعضهم البعض منذ النظرة الأولى لأنّ أي إنسان يقوم بتكوين صورة سريعة عنك بتفاصيل عديدة من خلال مظهرك الخارجي في البداية وبعد التعارف قد تتغير هذه الفكرة ويتغيّر لديهم مفهوم الانطباع الأول عنك لذلك نرى الجميع يحرص على العناية والاهتمام بالمظهر الخارجي ليشعروا بمزيد من الثقة بالنفس وينالوا رضاء من حولهم وترك بصمة لديهم وأكثر من يهتم بهذه الفكرة بالتأكيد هُنَّ النساء .

حيث تعتبر المرأة النصف الجميل في مجتمعنا اذ تعدّ رمزاً للجمال و عنوان للأناقة والحضارة وهذا الجمال يتطلّب مزيداً من الاهتمام والعناية المستمرة من أجل أن تبقى صورتها مشرقة وجميلة وعينيها مفعمة بالنشاط والتفاؤل فجميع النساء إذا اهتممن بأنفسهنّ ولو قليلاً لظهر جمالهنّ الحقيقي بشكل كامل فالله سبحانه وتعالى عندما خلق النساء أعطاهم الجمال الفطري الذي لا يتأثر بأي مكان وزمان وأياً كان الحال فجمال كل امرأة هي من تكون مسؤولة عنه وكيفية إظهارهِ فإذا أرادتِ تستطيعين أن تبدين أجمل الجميلات في هذا الكوكب وإذا أهملت بشكلها ولم تعطه القيمة والاهتمام المناسبين  فهذا لن يقنع الناس بأنها تستحق لقب الأنثى فالأنوثة قد تتطلّب الكثير من الوقت والمجهود وكل رجل يفرح برؤية الأنثى التي يحبّها جميلة في أيّ وقت كان ولا يسرقها العمل أو تنظيف المنزل أو الأولاد في المستقبل عن الاهتمام بنفسها وأناقتها وصحتها كي لا يشعر بقلة الاهتمام ويضطر للخروج للبحث عن امرأة الجمال والأناقة عنوان لها فعندها لا تبكِ وتحزني على خيانتهِ لأنّك الأساس وبيدك أنتِ .

من أكثر المواضيع التي تشغل تفكير المتزوجّات إيجاد طُرق وأفكار صحيّة للاهتمام بنفسها قبل الحمل أو بعده لتبقى بقمّة أناقتها وجمالها فـاعتناء المرأة المتزوجّة بنفسها لا يتطلّب أن تكون امرأة خارقة أو تبقى طول النهار رسمية ومرتدية أجمل ما لديها من ملابس حيث من الممكن أن تبدو جميلة ورقيقة حتّى عند استيقاظها من النوم عندما تهتم بشكلها وجمالها حتى في أوقات النوم وهذا الأمر ليس بـعَيب فالجمال الذي يراه الكثير ليس من الضروري أن يكون عن طريق مساحيق التجميل أو غير ذلك ويجب معرفة مفهوم الجمال لا يعني الجمال الخارجي فقط بل الجمال الداخلي فمن المهم أن تخصص كل امرأة وقت للعناية بجمالها من بين جميع الواجبات التي تقع على عاتقها .

حيث يمكن تحقيق ذلك عن طريق اتباع عدّة أمور مثل :

اخترنا لكي..

🌹مقالات شبيهه تم اختيارها لكم 🌹

نرجع لمقالانا 🙂 🌹

  • المرطبات الطبيعية:

إنه من المهم تنظيف بشرتُكِ جيداً بشكل يومي عند الصباح وقبل النوم خاصة إن كنتِ تضعين مساحيق التجميل طوال يومك في العمل أو في البيت حتّى تجعلي البشرة ترتاح وتأخذ شيئاً حتى ولو كان صغيراً من نضارتها الطبيعية ومن أهم الأمور التي تستخدمها النساء إن كان على الوجه أو على باقي أجزاء الجسم استخدام المرطبات التي تحافظ على جمال الجسم و نضارة البشرة وتترك رائحة عَطرة ومميزة تجذب الزوج لكِ و تُشعره ُ بالرغبة في الاقتراب منك بدون وضع أي نوع آخر من العطور حيث يعمل على توفير حاجات الزوج في أيّ ظرفٍ كان حتّى ولوّ لم تكوني تملكين الوقت للاهتمام بنفسك .

  • مساحيق التجميل :

تعتقد النساء أنّها بوضع المساحيق التجميلية على وجهها طوال النهار هذا الأمر قد يثير الرجل عند رؤية زوجته ولكن الحقيقة هذه المساحيق قد تعمل على ضرر كبير في البشرة على مدى الأيام بالإضافة إلى أنها غير ملائمة خلال فترة اليوم في المنزل بدون سبب وبشكل مبالغ فيه والملفت أنّ معظم النساء يفضلن استخدام المساحيق بدلاً من الاهتمام الطبيعي الذي يعطي نتيجة رائعة  وخيالية ويجعلك مذهلة في نظر الجميع ويظهر جمالك أكثر من المستحضرات التجميلية .

  • تناول الطعام الصحّي :

تستطيع النساء الحفاظ على الصحة والاعتناء بنفسها من خلال :

  • تطبيق الأنظمة الغذائية التي تجعلها من جهة محافظة على صحتها من الأمراض ومن جهة أخرى تجعلها امرأة جميلة وجذابة فمن المهم تناول الأطعمة الطازجة والصحية المفيدة لصحتك فكلّما زاد تناولكِ للأطعمة الطازجة كلّما زادت البشرة إشراقاً وجمال .

  • لزيادة النضارة في البشرة يُنصح بشرب ماء بكثرة حيث يساعد الماء على تخليص الجسم من السموم ومن جميع الفضلات ويعمل على تنشيط الدورة الدموية .

  • الابتعاد عن الاطعمة التي تتضمن سعران حرارية ودهون للمحافظة على وزنكِ وضمان عدم ترهل جسمكِ وإلى جانب ذلك قد تحدث لكِ العديد من الأمراض .

  • شرب العصائر الطبيعية المفيدة لصحة الجسم والتي تفيد في المحافظة على البشرة نظرة وجذابة .

  • الحصول على النوم والراحة ومن أهم تلك الأوقات خلال الليل لمدّة لاتقلّ عن 8 ساعات بشكل تقريبي ليرتاح جسدكِ وتبقى بشرتُك صافية .

  • الحفاظ على نفسكِ من الأمراض والابتعاد عن الأشياء التي تضر في الصحة ومن أهمها التدخين .

 

 

  • ممارسة التمارين الرياضية :

من الخطوات الهامة التي تفكر المرأة في الاهتمام بها والتي تساعد على المحافظة على شكل وصحة الجسم التمارين الرياضية حيث تمكنكِ من التخلص من جميع الدهون المتراكمة في جسمكِ وتسمح لكِ  بـ الحصول على شكل جميل وجسد مشدود و ممشوق  .

  • الاهتمام بشكل الشعر :

يعتبر الشعر من الأمور التي تحب المرأة إظهارها وتهتم بالمحافظة عليه و على لمعانهِ ورطوبتهِ وحمايتهِ من التقصف والتلف فيعد الشعر من أهم مظاهر الجمال الخارجية بالإضافة إلى ذلك يمكن الاعتناء بهِ عن طريق استخدام المواد الطبيعية كالعسل أو الليمون أو الحناء على سبيل المثال فهي تعدّ مواد طبيعية تعمل على زيادة جمالك عوضاً عن استخدام الصبغات والسيشوار بشكل مستمر ودائم .

  • الاهتمام بشكل الأظافر :

من أهم الأمور التي يجب أن تكون ضمن  أولويات المرأة الشرقية هي اهتمامها  بأظافرها وتطويلها والحفاظ عليها حيث يعد هذا الاهتمام من المكملات الجمالية باعتقادها لكن يكفي المحافظة على نظافتها وتكون متناسقة وعدم قضمها فهذه عادة تؤذي شكلك العام أمام جميع الناس ويفضّل أن تبقى نظيفة لأنّ من الأشياء المحببة لدى الرجال الأظافر النظيفة وهناك كثير من النساء اللاتي يقمن بالذهاب الى صالونات التجميل من أجل أظافرهن فيقمن بالاعتناء بها بشكل كامل حتّى ولو كانت هذه العمليّة تكلّف القليل من المال ولكن الجمال يحتاج الى تضحية أحياناً .

 

 

  • الاهتمام بنظافة الجسم :

من أكثر الأشياء التي تزعج الرجال رائحة المرأة التي تنبعث عنها بالأخص تلك الرائحة التي تنبعث منها بسبب أعمال المنزل التي تقوم بها أو رائحة العرق أو روائح الإفرازات المتواجدة في الأماكن الحساسة من جسدها فـ أي امرأة كانت يجب عليها التركيز على هذه النقاط وتبقى في أجمل حالاتها وتتخلص من الروائح الصادرة عنها بواسطة الاستحمام او استخدام المرطبات ومزيلات العرق وغيرها كما تكلمنا للحصول على راحة نفسية وزيادة الثقة بنفسها بالأخص عندما يقترب زوجها منها في أي لحظة من لحظات انشغالها .

 

حيث تعاني الكثير من النساء بالأخص المتزوجّات و من تعرض للولادة المهبلية لأكثر من مرّة واحدة من هواء الرحم أو غازات الرحم وهو من الأشياء التي تقلق النساء وتشعرها بالإحراج فمن الضروري معرفة المزيد عن هواء الرحم وشرح مفصّل عنه .

  • في البداية من الضروري معرف أهمية رحم المرأة والاهتمام بهِ :

يعد الرحم أحد أعضاء الجهاز التناسلي عند النساء حيث يشبه رحم المرأة ثمرة الكمثرى المقلوبة و هو عبارة عن عضو عضلي مجوّف وذو جدار سميك حيث يتصل من الأعلى بقناة تدعى فالوب يبلغ عرضه حوالي 5 سم وطوله 7 سم وعند حدوث حمل يتمدد الرحم ويتضاعف حجمه 22 مرّة ليصبح قادر على اتساع الجنين الذي ينمو في داخلهِ .

من الضروري معرفة أنّ الرحم من أكثر الأجزاء حساسية في جسد المرأة و يعدّ الجزء الرئيسي فيها والمسؤول عن إنجاب الأطفال فإذا تعرض إلى أي خلل يؤدي هذا لحرمانها من إنجاب الأطفال .

هناك العديد من الأسئلة حول هواء الرحم أعراضه و أسبابه وطرق عديدة للـ التخلص منه سوف نتحدث عنها جميعها .

 

 

هواء الرحم 

 

هو عبارة عن انتفاخ يحدث في المهبل يسبّب خروج هواء من فتحة المهبل بدون رائحة ويرافق هذا الهواء صوت قد يشبه صوت خروج الغازات من فتحة الشرج حيث يسبّب هذا الأمر للعديد من النساء بالإحراج خاصة إذا حدث خلال الاتصال الجنسي بين المرأة والرجل أو بعده أو خلال الدورة الشهرية أو  عند السّعال أو عند ممارسة التمارين الرياضية وذلك يعود بسبب ارتخاء العضلات التي تحيط بالمهبل بسبب التكرار بـ الولادة أو الجماع ويعدّ أمر طبيعي لا داعي للقلق والتفكير فيه .

أسباب هواء الرحم :

  • الهواء المتواجد في المهبل نظراً لطبيعة المهبل فهو عبارة عن تجويف مفتوح فمن الطبيعي وجود هواء فيه .

  • الناسور المستقيمي المهبلي حيث يوجد قناة تتصل بين المهبل والأمعاء فتنتقل غازات الهضم إلى المهبل عن طريقه .

  • هواء الرحم للبكر يحدث لها عن طريق الدورة الشهرية حيث تعدّ الدورة الشهرية من بين تلك الأسباب التي تسبب دخول الهواء إلى المهبل أو الرحم فيؤدي إلى وجود هواء الرحم لأن خلال فترة الدورة الشهرية عنق الرحم يكون مفتوح ويتم نزول الدم من الرحم ففي تلك الفترة يكون عُرضة لدخول الهواء إليه .

  • أثناء الجمع يمكن أن يدخل كمية كبيرة من الهواء إلى داخل المهبل أو الرحم بسبب حركة القضيب بداخل المهبل .

  • عند القيام بالتمارين الرياضية التي نقوم بها بفتح القدمين وإغلاقهم للعديد من المرات فهذا يسمح لدخول الهواء من فتحة المهبل إلى الرحم ويسبب في هواء الرحم .

 

 

        أعراض هواء الرحم :

 لا يوجد أعراض واضحة ومحددة لهواء الرحم كالأعراض التي تكون بسبب الأمراض في الواقع هواء الرحم لايعد مرض فهو عبارة عن حالة جسمانية تحدث عند العديد من النساء بسبب إحدى الأسباب التي تم ذكرها وفي بعض الأحيان قد يتزايد هواء الرحم ويصبح هناك أعراض تساعد على وجوده ومن ضمن تلك الأعراض خروج الهواء من فتحة المهبل وليس من فتحة الشرج حيث يشعر البعض بآلام في أسفل البطن بسبب ازدياد كمية الهواء المنبعث من الرحم حيث يقوم هذا الهواء بالضغط على الأربطة الموجودة في الحوض وهذا ما يسبب بألم حاد كما أن هناك سبب آخر هو كثرة الاستحمام و استخدام النساء للدش المهبلي للعديد من المرات في اليوم فهذا يساعد عن طريق فتحة المهبل إلى دخول الهواء إلى الرحم  .

خطورة هواء الرحم :

هواء الرحم الذي يكون هواء بدون رائحة أمر طبيعي لكن عندما يحتوي على رائحة كريهة فهذا يشير إلى وجود شيء ما يمكن أن يسبب مخاطر أخرى أو ما يسمى بالناسور المستقيمي المهبلي فهو ينشأ بسبب كثرة الحمل وعمليات الولادة التي تستدعي عمليات جراحية مثل الولادة القيصرية .

أحياناً يسبب الناسور المستقيمي المهبلي مشاكل والتهابات في المسالك البولية والمهبل في حدوث مايسمى بـ سلس البول  .

وبعض الأحيان قد يحدث هواء الرحم للحامل نتيجة مضاعفات الحمل وبعد الولادة يُحدث هبوط للأعضاء التناسلية حيث يتغير المكان الطبيعي للأجهزة التناسلية لدى المرأة ويبدأ هواء الرحم بإصدار رائحة كريهة وعندها يجب استشارة طبيب مختص لوصف الأدوية اللازمة .

 

 

طرق التخلص من هواء الرحم

  • تمارين كيجل :

هي عبارة عن تمارين تعمل على شدّ العضلات الموجودة في منطقة الحوض والمهبل حيث تمنع من ارتخائها ولها فوائد كثيرة في تقوية عضلات الحوض فتساعد على التحكم بالهواء الذي يدخل إلى المهبل والتخلص منه وأيضاً تساعد في تسهيل الولادة الطبيعية للمرأة الحامل وتحسين القدرة الجنسية لدى النساء وتفيد في انخفاض معدل حدوث سلس البول مع التقدم في السن حيث يمكن للمرأة العزباء المراهقات أو المتزوجات وحتى النساء الكبيرات في السّن القيام بهذه التمارين بشكل آمن وذلك عن طريق :

  • يجب أولاً القيام بالتبول لـ تفريغ المثانة بشكل كامل من البول ، واتخاذ إحدى الوضعيات إما الاستلقاء أو الجلوس أو الوقوف .

نبدء بشدّ عضلات كيجل وهذه العضلات متواجدة في منطقة المهبل هي نفسها التي تقوم النساء بشدّها في حالة حبس أو إيقاف تدفق البول فنقوم بقبضها للداخل  .

  • يفضّل الثبات على الوضعية المذكورة لمدّة ثلاث – خمس ثوانٍ مع مراعاة عدم شدّ عضلات الخلفيّة أو عضلات البطن معها .

  • وبعدها السماح لهذه العضلات بالاسترخاء بشكل تدريجي بدون أي ضغط عليها ضعف المدة التي تم قبض العضلات فيها والتنفس بشكل طبيعي وهذا الوضع يشبه وضع السماح للبول بالتدفق من المهبل عند التبوّل .

  • نقوم بتكرار هذا التمرين بشكل متتابع ومتتالي 25 إلى 30 مرّة كـ حدٍّ أقصى ويُفضّل زيادة فترة قبض العضلات من فترة إلى أخرى لتقوية عضلات المهبل .

  • يُنصح بعدم تطبيق التمرين عندما تكون المثانة ممتلئة لأنّ هذا قد يؤدي إلى ضعف في العضلات وليسَ في تقويتها .

 

  • الوصفات الطبيعية :

  • حبّة البركة : يجب علينا أن نقوم بطحن مقدار فنجان من الشمرة ( الحبّة الحلوة ) مع نصف كيلو غرام من حبّة البركة وتحويل المسحوق إلى مسحوق ناعم وبعدها نقوم بإحضار كوب من الحليب الطازج وإضافة ملعقة من القرفة الناعمة وملعقتين من المسحوق الذي قمنا بطحنهِ وتنعيمهِ ونقوم بشرب هذا الكوب بشكل يومي في الصباح .

  • التمر : نقوم بتناول سبع حبّات من التمر يومياً عند الصباح و سبع حبّات عند المساء والمواظبة على أكلهِ بشكل يومي دون المبالغة في ذلك .

  • من المشروبات العشبية التي يُنصح بشربها : اليانسون والكمّون والمرّة حيث نقوم بـ اختار احداها وتُغلى بشكل منفصل وتشرب خلال الدورة الشهيريّة أو خلال النفاس بشكل يومي بمعدّل كوب .

  • التدخلات الجراحية :

هناك حالات تُصيب بعض النساء غالباً تكون مستعصية في حال عدم القدرة على التخلص من هواء الرحم بواسطة إحدى الطرق التي قُمنا بذكرها وتزداد لديها كمية الهواء الخارجة من الرحم بدون توقف في هذه الحالة يجب زيارة طبيب مختص نسائي لمعرفة العوامل المسببة وغالباً مايكون الإصابة بالناسور حيث تستدعي هذه الحالة إلى جراحة في المستقيم أو القولون أي في المنطقة التي يوجد فيها الناسور وأغلب النساء وأكثرهنّ التي تتعرض للإصابة بالناسور يعانون من التهاب في الأمعاء .

إعداد : هديل صلاح الدين

🔥مقالات ساخنه 🔥

عن الكاتب

محرره

اتركي تعليقك

You're currently offline