الصحة العامة

تعرفي على انواع الصداع المختلفة وكيف تعالجينه

Advertisement

تعرفي على انواع الصداع المختلفة وكيف تعالجينه

نتف

الصداع التوتري

هو شعور بألم بالراس , خاصة في الجانبين ومؤخرة الرأس ,يترافق مع الم في الكتف وفقدان شهية ,يستمر من 30 دقيقة لمدة اسبوع كامل , ويعتقد ان السبب في ذلك هو تقلص العضلات ,ولكن لم يتم التاكد بشكل قطعي ,ويحدث غالبا عند النساء في سن الاربعين .

ويتم تشخيصه من خلال اشعة الرنين المغناطيسي او الاشعة المقطعية على الدماغ ,ومن خلال تحديد مكان الالم ونوعه هل هو بشكل نبضات او طعنات ..

تتجلى اسبابه بالقلق والاكتئاب والمواقف المحرجة ,وبسبب الآلام التي يسببها قد يؤثر على انتاجية العمل والعلاقات الاجتماعية والاسرية .

وخير علاج هو مسكنات الالم مثل الاسبرين ومضادات الاكتئاب ومثبطات السيروتونين ومضادات الاختلاج .

ويمكن الوقاية منه بتعليم الفرد على التحكم بانقباض العضلات وممارسة اليوجا وتمارين التنفس العميق والامتناع عن التدخين واخذ قسط كافي من النوم .

الصداع النصفي

هو اشهر انواع الصداع والذي يشمل بعض الاعراض العصبية مثل الاضطرابات بحركات الجسم واضطرابات حسية وبصرية وفي حال عدم الحصول على العلاج المناسب, يستمر لمدة 72 ساعة ويتمثل بألم على جانب واحد أو على كلاً الجانبين من الرأس ,وقد يرافقه الحساسية للضوء والصوت وللروائح أحياناً

يحدث بسبب التداخل المعقد بين الجهاز العصبي والاوعيه الدمويه في الجسم بالاضافه الى تغيرات في كيميائية الدماغ كعدم التوازن في المواد الكيميائيه الموجوده في الدماغ مثل السيروتونين ,وقد يكون سبب لتغيرات في جذع الدماغ وتفاعله مع العصب الخامس .

وهناك عوامل تحفز الصداع النصفي مثل الاطعمة المالحة والمشروبات الكحولية ,التغييرات الهرمونية في النساء مثل التي تحدث أثناء فترة الحيض أو عند استخدام العلاج بالهرمونات .اضافة للضغوط العصبية وتغيير نظام النوم .

يتم تشخيصه من خلال الفحص العصبي وفحص الدم ,البذل القطني (وهو عبارة عن إدخال ابره بين الفقرات في الظهر والحصول على عينه من السائل النخاعي) والتصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ او عمل اشعة مقطعية .

وللوقاية منه يجب ممارسة الرياضة بانتظام ,وتجنب السمنة المفرطة , وتقليل الادوية المحتوية على هرمون الاستروجين مثل حبوب منع الحمل .

 

 

 

 

 

 

 

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك