النساء

ما لا تعرفينه عن غشاء البكارة

Advertisement

 

ما لا تعرفينه عن غشاء البكارة

غشاء

لعل هذا الأمر محرج لدى الكثير من الفتيات ومخيف نوعاً ما ألا وهو الحديث عن غشاء البكارة الذي يعتبر في عالمنا العربي رمزاً لطهر الفتاة ولكن سنتعرف الآن في صحة المرأة العربية عن هذا الغشاء بالتفصيل الدقيق ومن الناحية العلمية لتتبدد مخاوف أي فتاة من هذا الموضوع.

أولاً: طبيعة غشاء البكارة:

إن غشاء البكارة عزيزتي حواء هو غشاء رقيق مؤلف من أنسجة رقيقة يقع على فوهة المهبل من الخارج وفي منتصفه فتحة دائرية تسمح بمرور دم الحيض منها شهرياً, وهذا الغشاء يتمزق عند أول لقاء جنسي لان الفتحة الضيقة لا تتسع لقضيب الرجل لذلك يتوسع مسبباً نزول الدم الذي قد يكون مصاحباً لألم خفيف أو بدون ألم على الإطلاق.

ما هو دور ووظيفة غشاء البكارة:

علمياً ليس لغشاء البكارة أي دور على الإطلاق من الناحية الجسمية والفيزيولوجية ولكن هو عبارة عن ممر لخروج دم الدورة الشهرية فقط من الجسم, وتتم إزالته لهذا الغشاء بعد أول جماع.

ملاحظة:

تولد بعض الفتيات بدون وجود غشاء بكارة أبداً, وهذا أمر طبيعي لذلك لا يجب الاعتماد على غشاء البكارة في تحديد العذرية لوحده.

كما أن 20% من الفتيات لا يلاحظن نزول دم بعد أول لقاء جنسي مما يؤكد عدم ضرورة الاعتماد عليه لوحده في تحديد العذرية.

ما هي أنواع هذا الغشاء؟؟

إن لغشاء البكارة أنواعاً عديدة وليس نوعاً واحداً, ويكون غالباً ذو شكل هلالي عند 75% من الإناث. وهناك أيضاً غشاء ذو فتحة متعرجة وهذا غالباً لا يتمزق بعد الاتصال الجنسي

وهناك غشاء كالغربال وهذا يتمزق بسرعة بدون ألم.

وهناك غشاء ذو فتحتين ( الغشاء المفصول ) أو بفتحة واحدة ولكنها صغيرة جداً .

كما أنه في بعض الحالات النادرة تولد البنت بغشاء سميك يحتاج لعملية جراحية .

هناك أيضاً الغشاء المسدود : في حالات نادرة تولد البنت بغشاء بكارة سميك ومسدود بالكامل ، أي بدون فتحة في وسطه لكي يخرج منها دم الحيض ، فتشعر الفتاة عند حلول موعد الحيض بالآم لا تطاق في أسفل البطن بسبب تجمع الدماء في المهبل مما يستدعي اجراء عملية جراحية لفتح ثغرة في الغشاء .

Advertisement

هناك الغشاء المطاطي وهو غشاء طبيعي عادي ، يمتاز عن غيره بكثرة الشقوق الموجودة على حفافيه ، ويسمى أيضاً ” الغشاء المشرشر ” وله قدرة على التمدد والتوصع بدون أن يتمزق ، من هنا كان تشبيهه بالمطاط

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك