رجيم و انقاص الوزن

كيف تخسرين الوزن مع وجود قصور في عمل الغدة الدرقية ؟

Advertisement

كيف تخسرين الوزن مع وجود قصور في عمل الغدة الدرقية ؟

 download

الغدة الدرقية، وهي غدة على شكل فراشة في الحلق، وتنتج الهرمونات التي تنظم العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك معدل الأيض. لذلك، عندما تتقاعس الغدة الدرقية عن عملها (المعروف طبيا باسم قصور الغدة الدرقية) وتفرز هرمونات أقل من المعتاد، فإنه يؤثر على معدل الأيض الخاص بك مما يجعل جسمك يحرق سعرات حرارية أقل.و بالتالي هذا يسبب زيادة الوزن.

زيادة الوزن غير المبررة دون أي تغيير في النظام الغذائي أو النشاط البدني، هي واحدة من أهم أعراض قصور الغدة الدرقية.

وتفيد دراسة أجريت عام 2008 نشرت في المجلة الطبية السعودية أن الخلل في الغدة الدرقية العام كان أكثر شيوعا لدى الأشخاص ذوي الوزن الزائد مع درجات متفاوتة من الأهمية. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة العلاقة بين السبب والنتيجة الدقيقة بين السمنة والغدة الدرقية.

 إلى جانب زيادة الوزن ، الأعراض الشائعة الأخرى لقصور الغدة الدرقية هي جفاف الجلد، و ألم العضلات، ضعف الشعر ، التعب المستمر و المتكرر، وفقدان الشهية، ومشاكل الدورة الشهرية، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، والإمساك، وعسر الهضم، وضعف التركيز، وضعف الذاكرة وزيادة الحساسية للبرد

قد يكون من الصعب إنقاص الوزن عندما يبطئ الأيض الخاص بك ، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها

أولا,عليكي أن تعالجي المشكلة باستخدام الهرمونات البديلة كما و عليك إجراء بعض التغييرات في نمط حياتك .

1431934894-277616-inarticlelarge

Advertisement

وفيما يلي بعض الطرق لانقاص الوزن مع الغدة الدرقية.

1-خذي الدواء بانتظام لمعالجة قصور الغدة الدرقية:

عندما تعاني من الغدة الدرقية، فمن المهم أن تأخذي دواء الغدة الدرقية حسب توجيهات الطبيب المعالج. هذا سوف يساعد على الحفاظ على هرمونات الغدة الدرقية في الجسم عند مستوياتها الطبيعية.  فمتى تم التحكم في مستويات الغدة الدرقية، سوف يساعد ذلك  تلقائيا في الهدف لفقدان الوزن الزائد الخاص بك.  فبدون الحفاظ على المستويات الطبيعية للغدة الدرقية سيكون فقدان الوزن مستحيلاً
ينبغي أن تؤخذ الأدوية الخاصة بالغدة الدرقية على معدة فارغة  في الصباح مع الكثير من الماء.

 وبعد تناول الدواء، يجب الانتظار لمدة ساعة قبل تناول وجبة الإفطار.

2-تجنبي الكربوهيدرات البسيطة و السكاكر:

 

من المهم اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات الذي يركز على الكربوهيدرات المعقدة وتجنب الكربوهيدرات والسكريات البسيطة التي ببساطة تضاف إلى السعرات الحرارية.

عندما تحاولين إنقاص وزنك، فإن التركيز الرئيسي يجب أن يكون على تناول الطعام الذي يحوي سعرات حرارية أقل مما يمكنك حرقه بسهولة.  فالأيض البطيء الناجم عن قصور الغدة الدرقية يمكن أن يجعل حرق السعرات الحرارية في غاية الصعوبة. ومع ذلك، يجب أن لا تقللي بشكل مفرط السعرات الحرارية، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى رد فعل الإجهاد في الجسم الذي يؤثر سلباً على إنتاج هرمون الغدة الدرقية.

حاولي تناول الكربوهيدرات المعقدة للحد من إنتاج السيتوكينات، و التي هي بروتينات صغيرة يمكن أن تؤثر بالتهابات في الجسم.

 images

3- مواصلة التحرك

التمرين هو على الارجح واحدة من أفضل الطرق لتفقدي بعض الوزن، حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية.

ممارسة التمارين الرياضية يسرع معدل الأيض، مما يساعد على التغلب على آثار قصور الغدة الدرقية
فممارسة طويلة مثل المشي السريع يوميا من 45-60 دقيقة كافية. ولكن من المهم أن تفعلي ذلك على أساس منتظم.

مع هذا، ينبغي أن تمارسي تمارين رفع بعض الأوزان مرتين في الأسبوع لمدة 30 دقيقة. هذه التمارين مفيدة للغاية، خاصة إذا كان التنقل مشكلة بالنسبة لك.

4-التحويل إلى زيت جوز الهند للطبخ

طريقة أخرى بسيطة لإنقاص وزنك على الرغم من قصور الغدة الدرقية هو الاستخدام المنتظم لزيت جوز الهند.

فالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الصحية في زيت جوز الهند تحفز إنتاج هرمون الغدة الدرقية للحفاظ على عمل الغدة عادة. بالإضافة إلى ذلك، يعزز فقدان الوزن ويقلل من مستويات الكوليسترول في الدم

وبالإضافة إلى ذلك، فالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت جوز الهند تدخل بسهولة في الميتوكوندريا – قوى حرق الطاقة في الخلايا “- و من هنا يتم تحويل الدهون إلى طاقة. وهذا بدوره يعطي دفعة قوية لعملية الأيض الخاصة بك.

دراسة 2002 نشرت في مجلة التغذية تسلط الضوء على تأثير الدهون المشبعة الثلاثية متوسطة السلسلة (MCT) بالمقارنة مع سلسلة طويلة ثلاثية.
أشارت دراسة أخرى نشرت عن الدهون في عام 2012 الأثر الإيجابي لزيت جوز الهند الغذائي على الملامح البيوكيميائية والجسمانية للمرأة في التخلص من البدانة في منطقة البطن.

استبدال زيت الطهي العادي الخاص بك بزيت جوز الهند البكر مفيد للغاية.

يمكنك أيضا تناول 1-2 ملعقة طعام من  زيت جوز الهند يومياً عن طريق إضافته إلى الحليب، الشاي، الشوكولاتة الساخنة الخاصة بك أو العصير.

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك