الصحة العامة

خمسة أشياء ضاره لكنها مفيده

Advertisement Advertisement

كلما زاد الطعام مذاقاً شهياً نعتقد بأنه أكثر ضرراً على الصحة ، هكذا تكمن نظرة معظمنا لﻸ‌غذية اللذيذة ، النظرية التي يرفضها اﻷ‌طباء وخبراء التغذية على اﻹ‌طﻼ‌ق.
ويشير الخبراء إلى أن كثير من اﻷ‌طعمة المفضلة لدينا قد تكون ضارة من ناحية ومفيدة من جهة أخري ، وهذا ما ينطبق على الشيكوﻻ‌تة التي تعد عﻼ‌جاً فعاﻻ‌ً ﻷ‌مراض القلب وغيرها في حين أن تناولها بكميات كبيرة له أخطار أيضاً.

خمسة أشياء ضاره لكنها مفيده

  • الشيكوﻻ‌تة

ويؤكد خبراء برنامج THE DRS اﻷ‌مريكي أن تناول اﻷ‌طعمة الضارة باعتدال ليس بالضرورة أن يكون ضاراً ، وقدموا بعضها وكانت الشيكوﻻ‌تة من هذه اﻷ‌طعمة ، حيث أشارت الدراسات أن قطعة صغيرة من الشيكوﻻ‌تة كافية لتشبع حاسة التذوق وتقلل من خطورة اﻹ‌صابة بنوبات قلبية بنسبة 50% ، وهذا ما اتفق معه طبيب اﻹ‌سعاف اﻷ‌مريكي الشهير ترافيس ستورك ، ونصح بتناول الشيكوﻻ‌تة السوداء التي تحتوي علي 73% من الكاكاو ، ﻷ‌نه كلما زادت نسبة الشوكوﻻ‌تة الفعلية قلت نسبة السكر والدهون المضاف إليها ، والسر يكمن في اﻻ‌عتدال.

اخترنا لكي..

🌹مقالات شبيهه تم اختيارها لكم 🌹

نرجع لمقالانا 🙂 🌹

  • الخضروات

كثير من السيدات يقعن في حيرة عند اختيار الخضروات الطازجة أوالمجمدة أوالمعلبة ، أيهما أصح؟ ولكن يؤكد الخبراء أن الفاصوليا الخضراء والسبانخ يفقدان 75% من فيتامين C بعد بقائها في الثﻼ‌جة لمدة أسبوع ، أما المعلب والمجمد يتم تعليبه بعد الحصاد مباشرة عندما تكون قيمته الغذائية كاملة.

إذا أيا كان خيارك “فالطازج أو المجمد ، أو المعلب” فالكل سيان ، ويؤكد د. جيم سيرس أن الفكرة اﻷ‌كثر أهمية هي أن تحرصي على تناول 3 وجبات من الخضروات يومياً ، وتناول الفاكهة يومياً ، وعليكِ أن تذهبي للتسوق  من أسواق الخضر الطازجة “التجار” إن أمكن  وليس للذهاب للتسوق و السياحة في دبي امزح لوول.
كما لفت د. جيم اﻻ‌نتباه إلى طريقة طهي الخضروات الذي يجب أن يكون له أصول لﻼ‌حتفاظ بالقيمة الغذائية الكاملة لﻸ‌طعمة ، وﻻ‌ ينصح بسلق الخضروات ﻷ‌ن الكثير من الفيتامينات تنزل في الماء ، كما يجب عدم طهوها فى المايكروويف ، لكن يظل طهو البخار اﻷ‌فضل صحياً على اﻻ‌طﻼ‌ق .

  • الزبدة

ﻻ‌شك أنك ستبعدين الزبد من قائمتك خوفاً من الكولسترول والصحة بشكل عام ، ولكن يعد الزبد من اﻷ‌شياء الضارة التى قد تكون مفيدة .
أجرت جامعة “واشنطن” دراسة تشير إلى أن اﻷ‌حماض الدسمة في الزبدة تقلل من خطورة التعرض ﻷ‌مراض القلب ، ولكن يمكنك اﻻ‌كتفاء بقطعة واحدة تعادل ملعقة صغيرة لطول اليوم ، وإذا تناولت أكثر من ذلك ستتحول الفائدة إلى ضرر عكسي على صحة القلب .
وبصفة عامة تحتوي الزبدة على فيتامين( A,D,E,k ) وتحتوي على السيلينيوم وهي مادة مضادة لﻸ‌كسدة لكنها تحتوي على الكوليسترول والدهون المشبعة التي ﻻ‌ يمكنك اﻹ‌كثار منها

 

  • المثلجات واﻷ‌يس كريم

تؤكد طبيبة النساء والتوليد ليزا ماسترسون أن المثلجات والحلوى مفيدة للنساء ، ولكن يجب تناول كميات محدودة غير مبالغ بها صغيرة منها ، ومن المفيد تناول نصف بولة إلى كرة ونصف من اﻷ‌يس كريم نظراً ﻻ‌حتوائها على الكالسيوم والبروتين وتحتوي على فيتامين (A,D) وفيتامينات أخرى.

لكن بالنسبة إلى النساء خاصة وجد الباحثون في كلية هارفرد أن كثرة تناول المثلجات يمكن أن تقلل من معدل اﻹ‌باضة والخصوبة ، ﻷ‌ن المرأة تحتاج إلى تناول الدهون بشكل جيد ﻹ‌نتاج الهرمونات اﻷ‌نثوية ، وهذا اﻷ‌مر تعتبره الدكتورة ليزا أمر جيد لتجنب اﻻ‌سراف في تناول الطعام حتى وإن كان لذيذاً .

  • اللحوم الحمراء

تناول اللحوم بكميات معتدلة قد تكون مفيدة ، وخاصة لحم البقر ، ويوضح د. ترافيس ستورك أن نصف الدهون فى اللحوم الحمراء هي عبارة عن حمض المالئيك ، وهذا الدهن أحادي غير مشبع وغير ضاراً بالقلب ، كما يعد مصدراً جيداً للبروتين والحديد والزنك وفيتامين B .

وينصح بضرورة انتقاء قطعة اللحم الجيدة الخالية تماماً من الدهون ، ﻷ‌نها بذلك ستحتوي على كمية الدهن نفسها الموجودة بصدر دجاجة منزوعة الجلد ، ولفت اﻻ‌نتباه إلى المناطق الخالية من الدهون والصحية في جسم اﻷ‌بقار وركز على منطقتين :

المنطقة اﻷ‌ولي : لحم “الفخد الخلفي ” من أكثر القطع قليلة الدهن ﻻ‌حتوائها بالكامل على العضﻼ‌ت .
المنطقة الثانية : لحم منطقة الخصر السميك التي تلي منطقة المؤخرة ويطلق ليها الطهاة العالميين شريحة “نيويورك ستريب أو فيليه منيون” .
وأوضح د. ستورك إلى أن اﻷ‌بقار التى تتغذي على العشب تحتوي لحومها على نسبة أكبر من أوميجا 3 وتحتوي على كمية مفيدة من الدهن بالمقارنة بتلك التى تتغذي على العلف ، ويجب أن يتناول الفرد مايعادل 16 أونصة من اللحم أسبوعياً أي ما يعادل شريحة برجر كبيرة نظراً لغنى اللحم بالحديد والبروتين.

🔥مقالات ساخنه 🔥

عن الكاتب

Khaled alhrbi

اسم خالد محرر في موقع صحة المراة العربية

اتركي تعليقك

You're currently offline