الصحة العامة

فوائد اشعة الشمس 7 فوائد صحية في اشعة الشمس

Advertisement

الفوائد الصحية في اشعة الشمس

  شمس3

Advertisement

لقد خلص العلماء إلى أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV)  الموجودة في ضوء الشمس له آثار نافعة و ضارة على الإنسان نفسه فالأشعة فوق البنفسجية التي تسبب الأمراض الجلدية يمكن أيضاً أن تستخدم في علاج بعض الأمراض

بحيث يمكننا الآن القول بثقة أن ضوء الشمس يساعدنا على التخلص من الكثير من الأمراض لذلك يجب أن نقول نعم لأشعة الشمس ويجب أن نتعرض لها بشكل يومي

ومن أهم 10 فوائد للتعرض اشعة الشمس :

1-    يزود الجسم بفيتامين (د) :

يجب التعرض لأشعة الجسم لتصنيع  فيتامين (د)  المعروف أيضا باسم فيتامين أشعة الشمس. وهذا الفيتامين ينظم عمل كل الأنسجة في الجسم ويساعد في زيادة امتصاص الكالسيوم ويقوي الجهاز المناعي و العصبي والعضلي وإن عدم التعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى نقص فيتامين (د)

2-    اشعة الشمس تخفض مستويات الكورتيزول :

شمس1

ومن المعروف أن هرمون الإجهاد الذي يدعى  الكورتيزول يتسبب في فتح الشهية إذ تشير الدراسات إلى أن مستويات هرمون الكورتيزول العالية تؤدي إلى زيادة الوزن في دراسة أخرى أجريت من قبل مركز العلوم العصبية في جامعة كولورادو ، فقد وجد أنه من خلال التعرض للضوء الساطع لأشعة الشمس فإن مستويات الكورتيزول تنخفض مما يؤدي إلى عدم زيادة الوزن.

3-   اشعة الشمس يمكن أن تساعد في التخلص من الاكتئاب:

إن اشعة الشمس يمكن أن يساعد الذين يعانون من الاكتئاب بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس.

إذ يحصل  شكل معين من أشكال الاكتئاب وهو  الاضطرابات العاطفية الموسمية (الحزن ) التي يحدث في فصل الشتاء أو أثناء الخريف.

وفي دراسة أجرتها جامعة ميلانو في إيطاليا تبين أن التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر يمكن أن تزيد من شفاء المرضى الذين يعانون من الاكتئاب.

كما أن  غرف المستشفى التي  يدخل لها ضوء الشمس  يتم فيها شفاء المرضى بسرعة بالمقارنة مع الغرف التي لا يدخل ضوء الشمس لها.

كما أن  اشعة الشمس  تساعد على التخلص من حالات التوتر وكذلك يساعد على الحفاظ على ضغط الدم وزيادة إفراز الأنسولين ويساعد على تحويل الدهون والكربوهيدرات إلى طاقة في الجسم.

اشعة الشمس

4-    إن عدم التعرض لضوء الشمس يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم :

ووجدت دراسة عام 2008 في كلية هارفارد الطبية أن التعرض القليل لأشعة الشمس يزيد من  خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم . بالإضافة إلى ذلك، كما أن  أشعة الشمس تزيد بشكل مباشر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفقا لنفس التقرير كما أن فيتامين (د) هو واحد من أقوى الهرمونات لتنظيم ضغط الدم.

5-   اشعة الشمس تخفض خطر مرض السكري :

وفقا للخبراء فإن فيتامين (د) له تأثير في الوقاية من مرض السكري وفي دراسة في عام 2006 في جامعة لوند و مستشفى جامعة مالمو، السويد وجد أن التعرض للشمس لانتاج فيتامين (د) في وقت مبكر من الحياة في الطفولة  كان مرتبطا بقوة مع انخفاض خطر مرض السكري نوع الأول.

6-    تساعد اشعة الشمس في الشفاء من الصدفية:

شمس

إن الصدفية هو مرض جلدي يقال أنه غير قابل للشفاء  إلا أنه قد تم ملاحظة أن مرضى الصدفية يستخدمون العلاج بالضوء لعلاج حالة الصدفية فالشمس هي مصدر الضوء ، وبالتالي أشعة الشمس يمكن أن تساعدك على الحد من الصدفية.

7-   تساعد اشعة الشمس في إيقاف تساقط الشعر:

إن تعريض الشعر لأشعة الشمس في الصباح الباكر أي في ساعات الصباح الأولى يساعد في الحد من كثير من مشاكل الشعر لذلك يجب على المحجبات خصوصاً التعرض لأشعة الشمس بالجلوس تحت الشباك أو أي مكان يضمن تعرضهن للشمس لمدة عشر دقائق على الأقل يومياً.

لاتنسي ان تشاركي صديقاتك بالشبكات الاجتماعيه تويتر فيس بوك و الواتس اب بمقالنا عن

فوائد اشعة الشمس 

: https://arwomenhealth.com/the-health-benefits-sunlight

عن الكاتب

اسماء

اتركي تعليقك