الصحة العامة

مخاطر أكل الفواكه بعد الطعام

Advertisement

تحتوي الفواكه على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، لكن خبراء التغذية يحذرون من مخاطر تناول الفواكه بعد الأكل مباشرة كما هو شائع في مجتمعاتنا العربية، حيث يتم تقديم الفواكه بعد تناول وجبة غداء دسمة.

وحسب دراسة سويدية أجريت مؤخرا بمركز الصحة العامة والمناعة، بينت أن تناول الفاكهة بعد تناول الطعام هو أشبه بتناول جرعة سامة، فهي تدمر إنزيم بتيالين ، وهذا الإنزيم أساسي لإكمال عملية هضم النشويات.

كذلك فعندما تلتقي الفاكهة باللحوم الحمراء في المعدة، فإنها تتخمر حيث أن اللحوم يلزمها وقت أطول لكي يتم هضمها وخلال ذلك الوقت يحدث تخمر للفواكه وتكون كحول ومواد سامة وهذه المواد تعمل على إعاقة عملية الهضم، كما تفقد الفاكهة كل محتواها الهام من الفيتامينات ويحدث اضطراب في التمثيل الغذائي للبروتين وتحلل غير عادي للبروتينات مما ينجم عنه انتفاخ في المعدة.

Advertisement

من هنا ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول الفاكهة بعد نحو ثلاث ساعات من تناول وجبة الغذاء، أو تناول الفاكهة قبل ساعة من تناول العشاء، ويفضل أن تقتصر وجبة العشاء على مجموعة من الفواكه فقط.

هذا الاكتشاف الطبي الهام كان منسجما مع الآية القرآنية :{ وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ* وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ } سورة الواقعة(20-21) حيث قدم الفاكهة على الطعام ، تكريسا لأصول التغذية السليمة في حياتنا.

عن الكاتب

Khaled alhrbi

اسم خالد محرر في موقع صحة المراة العربية

اتركي تعليقك