الصحة العامة

علاج إنتفاخ البطن

Advertisement

هل تبحثين على علاج لمحاربة إنتفاخ البطن ؟

 

arwomenhealth.com_2

معدة ظاهرة، وبطن منتفخ وظهور بارز لمنطقة البطن. كلّها مشاكل تواجه النساء في منطقتنا العربية. ولهذه المشاكل أسباب عدة منها: تجمّع المياه في منطقة البطن، وزيادة نسبة الغازات في الجسم، وتناول بعض المأكولات التي تسبّب النفخة. وكل هذه الأسباب يمكن تجنّبها عن طريق الغذاء الصحي، الذي يمنع تراكم المياه والغازات في الجسم، ويحدّ من النفخة. إذا كنتِ تعانين من هذه المشاكل، إليكِ بعض النصائح الغذائية التي تخلّصكِ من إنتفاخ البطن نهائياً.

تناولي الخضار المطهوة:
إذا كنتِ تشكين من انتفاخ مزعج في البطن، عليكِ الابتعاد عن الخضار النيئة، واستبدالها بالمطبوخة. هذه الفكرة غريبة لأن كل النصائح الغذائية تدفعنا الى تناول الخضار النيئة لما تتمتع به من فوائد. لكن الخضار النيئة للنساء اللواتي يعانين من انتفاخ في البطن، تسبّب لهن انزعاجاً كبيراً؛ لأنها غنية بالألياف التي يصعب هضمها من قبل هذه النساء. لكن، بهدف الحصول على الفيتامينات والمعادن المتوافرة في الخضار، ننصحكِ بطهي الخضار، إما على البخار، أو في المايكرويف؛ لحفظ أكبر عدد من المواد المغذية داخلها.

Advertisement

ابتعدي عن البقوليات:
رغم فوائد البقوليات الرائعة، الا أنّها تسبّب انتفاخاً وتجمعاً للغازات في منطقة البطن. تحتوي البقوليات على نوعين من السكر “رافينوز” و “ستاكيوز”، اللذان يصعب هضمهما في الجسم، خصوصاً عند بعض النساء. لذا يفضل أن تبتعد النساء اللواتي يعانين من انتفاخ في البطن، عن الفول، العدس، الحمص، الفاصولياء والبازيلاء؛ لأنها تزيد من حدة الألم والإنزعاج.

لا تستخدمي الملح نهائياً:
تناول كميات كبيرة من الملح يؤدي الى انتفاخ البطن. إذ يؤدي الملح الى زيادة حجم البطن؛ لأنّه يزيد من تجمّع المياه في هذه المنطقة. وللتخفيف من كمية الملح في طعامكِ، إليكِ بعض الأفكار:

– لا تضعي المملحة على طاولة الطعام.

– أضيفي كمية قليلة من الملح الى الطعام خلال طهوه؛ لأنّ طعمه سيتعزّز بهذه الطريقة.

ِاستبدلي الملح ببعض الأعشاب المنكّهة في طعامك.

– ابتعدي عن الزيتون، والمخلل، والمأكولات المعلبة، واللحوم المصنعة؛ لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الملح.

– تناولي المكسرات النيئة، بدلاً من المحمصة التي تحتوي على كميات هائلة من الملح

إضافة الى ذلك، ننصحكِ بتناول الطعام في أجواء مريحة، مع محاولة عدم التكلم أثناء تناول الطعام؛ لتجنّب دخول الهواء الى الجهاز الهضمي، مما يزيد مشكلة إنتفاخ البطن . عليكِ أخيراً تجنب مضغ العلكة التي تزيد نسبة الغازات في الجسم

عن الكاتب

Khaled alhrbi

اسم خالد محرر في موقع صحة المراة العربية

اتركي تعليقك